إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الاثنين، 11 مايو، 2020 | آخر تحديث:
أحمد جمال سعيد والشهيد وائل كمال

منذ عرض الحلقة الأولى من مسلسل "الاختيار"، تأكد الجميع أنه سيكون الحصان الأسود للموسم الرمضاني الحالي، لا سيما مع توالي الإشادات وارتفاع نسب المشاهدة يوما تلو الآخر.

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (8) الشهيد رامي حسنين الذي جسد شخصيته أحمد صلاح حسني في "الاختيار"

هذا النجاح الكبير لم يكن بسبب الأداء الفني بحسب، بل لقوة وتأثير القصة الحقيقية التي كشفت عن واقع كنا نعيش فيه لكن لم نكن على علم بتفاصيله، وجوانب لم تكن معروفة عن بطولات شهداء مصر، لا سيما كواليس ما حدث بمنطقة مربع البرث، جنوب رفح، خلال إحباط هجوم إرهابي، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 25 من أبطال القوات المسلحة بالكتيبة 103، ومقتل أكثر من 40 تكفيريا.

كان وراء هؤلاء الأبطال قصص بطولية لم ولن تنتهي، على رأسهم قائد الكتيبة الشهيد أحمد صابر منسي، الذي تدور أحداث المسلسل حول قصة استشهاده وخيانة الإرهابي هشام عشماوي.

يرصد موقع FilFan.com بشكل يومي القصة الحقيقية لكل بطل ممن أشار إليهم المسلسل خلال الأحداث، ونستعرض اليوم قصة الشهيد الرائد وائل كمال، الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد جمال سعيد في مسلسل "الاختيار".

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية - (5) الجنود الخمسة الذين اغتالهم عشماوي في أول ساعات الإجازة

التحق وائل بالكلية الحربية، ثم عمل ضمن قوات حفظ السلام في دولة الكونغو، بعد 6 أشهر توفي والده ولم يستطع العودة، واستمر لمدة عام هناك، وفور عودته استقبله في المطار قائده ومعلمه الذي سبقه للشهادة العقيد أحمد منسي، فطلب منه الذهاب لزيارة قبر والده قبل أن يعود للمنزل.

استشهد وائل في 20 ديسمبر 2017، عندما افتدى جنوده بنفسه ودخل في اشتباك عنيف وحيدا مع مجموعة من الإرهابيين قرب مطار العريش، خلال دورية تمشيط لضبط مطلقي القذيفة على المطار خلال زيارة وزيري الدفاع والداخلية، فعقب استهداف مطار العريش، خرج أبطال الكتيبة ١٠٣ صاعقة فورا للتمشيط والتفتيش والسيطرة على المنطقة المحيطة للمطار، وطبقا للتعليمات والأوامر لم يخرج وائل، لكن عقب عودتهم اكتشف إصابة عسكري (من الذين كانوا مع الشهيد المنسي في البرث)، فاصطحبه وائل إلى المستشفى وعاد في العاشرة مساء للكتبية، وخرج بصبحه جنوده لتمشيط المنطقة.

فجأة ظهرت دراجتين ناريتين وبدأ من عليهما في إطلاق النيران تجاه سيارة وائل، فقرر النزول منفردا كي لا يصاب أحد من الجنود، وسط مطالبتهم إياه بعدم النزول، لكنه عقب اشتباكه مع العناصر التكفيرية أصيب برصاصة في كتفه، وشظية في صدره، فكسر الجنود أوامر قائدهم ونزلوا من السيارة لنجدته وسحبوه إلى السيارة.

وبحسب رواية أحد أصدقائه في الكتيبة، فقد كانت آخر كلماته لهم: "اهدوا ماتخافوش أنا كويس، إنتوا زعلانين ليه، ده أنا رايح لحبيبي".

كان وائل كمال يتمنى الموت محاربًا وليس بعبوة ناسفة غدرًا، واستشهد في عمر 27 عامًا، وأوصى أُمَّه بأن يدفن مع صديقه الشهيد أحمد منسي، فقد كان يعتبره أبا روحيا له منذ التحاقه بالقوات المسلحة، حتى تحولت العلاقة بينهما إلى أسرية فيما بعد، بالرغم من كون المنسي قائده، وارتبط كثيرا به؛ لذلك عندما استشهد "منسي"، تغير حاله وحزن طويلا.

"الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

يتناول المسلسل حياة أحمد صابر المنسي - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد فى كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ‏على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية ‏في حياة البطل الراحل‎.

اقرأ أيضا:

القصة الحقيقية- (6) مارد سيناء الذي احتضن الإرهابي بالحزام الناسف في "الاختيار"

القصة الحقيقية- (7) شيخ سيناء الذي هاجم داعش فذبحوه على جذع شجرة