إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الخميس، 7 مايو، 2020 | آخر تحديث:
الشهيد محمد أيمن شويقة

منذ عرض الحلقة الأولى من مسلسل "الاختيار"، تأكد الجميع أنه سيكون الحصان الأسود للموسم الرمضاني الحالي، لا سيما مع توالي الإشادات وارتفاع نسب المشاهدة يوما تلو الآخر.

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (1) الشهيد هيثم فتحي الذي جسد شخصيته محمد إمام في "الاختيار"

هذا النجاح الكبير لم يكن بسبب الأداء الفني بحسب، بل لقوة وتأثير القصة الحقيقية التي كشفت عن واقع كنا نعيش فيه لكن لم نكن على علم بتفاصيله، وجوانب لم تكن معروفة عن بطولات شهداء مصر، لا سيما كواليس ما حدث بمنطقة مربع البرث، جنوب رفح، خلال إحباط هجوم إرهابي، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 25 من أبطال القوات المسلحة بالكتيبة 103، ومقتل أكثر من 40 تكفيريا.

كان وراء هؤلاء الأبطال قصص بطولية لم ولن تنتهي، على رأسهم قائد الكتيبة الشهيد أحمد صابر منسي، الذي تدور أحداث المسلسل حول قصة استشهاده وخيانة الإرهابي هشام عشماوي.

يرصد موقع FilFan.com بشكل يومي القصة الحقيقية لكل بطل ممن أشار إليهم مسلسل "الاختيار" خلال الأحداث، ونستعرض اليوم قصة الشهيد محمد أيمن شويقة.

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (2) النقيب علي الزيني الذي جسد شخصيته آسر ياسين في "الاختيار"

المجند محمد أيمن شويقة من مواليد 1 يناير 1995، بمحافظة دمياط، حصل على دبلوم ثانوي صناعي، والتحق بالقوات المسلحة في أكتوبر 2014، وتحديدا في سلاح الصاعقة.

كانت لياقته البدنية عالية، فتم اختياره ضمن مجموعات المهام الخاصة، التابعة لوحدات الصاعقة في شمال سيناء، وفي منتصف ديسمبر 2015، كانت هناك مهمتين على كاهل وحدات الصاعقة، الأولى تأمين فوج أجازات مجندين، والثانية مداهمة بؤرة إرهابية بقرية المساعيد بالعريش، وكان من المقرر أن يشارك شويقة في مهمة تأمين الفوج، إلا أنه أصر وطلب من قائده المباشر تغيير المهمة ليشارك في المداهمة.

كانت الشهادة من حظه في هذه المهمة، فيروي أحد زملائه الذي حضروا استشهاده، أنه كان طوال الطريق مبتسما بدون سبب، وبمجرد نزولهم من السيارة والبدء في تفتيش المكان، اتجه مسرعا لإحدى العشش التي كانت تبعد عنهم بنحو 30 مترا، وفوجئ بخروج إرهابي يحمل حزاما ناسفا يتجه بها نحو زملائه، فأسرع ولم ينتظر حتى إخبار قائده واتباع الأوامر، بل احتضن الإرهابي على الفور مبتعدا به عن المكان، فانفجر الحزام الناسف بهما، واستشهد على الفور، مفتديا زملائه في الكتيبة بروحه.

لُقب شويقة بعدها بـ"مارد سيناء" وكرّمته الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بإنتاج فيلم تسجيلي عنه يحكى بطولاته، وقصة استشهاده.

"الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

يتناول المسلسل حياة أحمد صابر المنسي - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد فى كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ‏على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية ‏في حياة البطل الراحل‎.

اقرأ أيضا:

القصة الحقيقية - (5) الجنود الخمسة الذين اغتالهم عشماوي في أول ساعات الإجازة

القصة الحقيقية- (4) العميد مدحت الحنفي الذي جسد شخصيته أحمد وفيق في "الاختيار"