محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأربعاء، 8 أبريل، 2009 | آخر تحديث: الأربعاء، 8 أبريل، 2009
مجلة "جود نيوز تي في" تحتفل بعامها الأول

في إطار سعي مجلة "جود نيوز تي في" نحو توثيق بيانات ومعلومات حول الفضائيات العربية، قدمت المجلة قائمة هى الأولى من نوعها لأقوى 50 مقدم برامج في الفضائيات العربية.

قال محمد عبد الرحمن مدير تحرير مجلة "جود نيوز تي في" في تصريح لموقع filfan.com: "أعلنت المجلة بوضوح أن هذه القائمة ليست للأفضل أو الأحسن، بل تحاول الوصول للأقوى أي الأكثر تأثيراً وجذباً للرأي العام، وهذا ما يفسر خروج أسماء معروفة كثيرة من القائمة مثل: مفيد فوزي ونشوة الرويني وحليمة بولند بما سيشكل مفاجأة لكثير من العاملين في مجال الفضائيات".

وأضاف: بدأت التصفيات للقائمة النهائية باختيار حوالي 150 مقدم برامج في معظم الفضائيات العربية، بشرط أن يكون للأسماء المختارة نشاط ملحوظ خلال عام 2008، ثم خضعت تلك الأسماء لأربعة مراحل من التقييم للوصول إلى القائمة النهائية اعتمدت على:
1- مدى استمراريته على الشاشة.
2- قدرته على جذب الإعلانات.
3- الجماهيرية التي يتمتع بها، قياساً بعدد المواد المنشورة له على محرك البحث google أو الفيديوهات التي تتوفر له على youtube.
4- تقييم فريق المحررين بالمجلة، واعتمد التقييم على البحث عن إجابة لـ: ماذا لو ترك مقدم البرنامج الشاشة؟ لأن ردود الفعل المصاحبة لغياب أي إعلامي هي دليل مباشر على قوته .

تصدر الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم" القائمة بعد منافسة قوية مع الإعلامي محمود سعد صاحب المركز الثاني ومقدم برنامج "البيت بيتك"، فيما جاء الداعية عمرو خالد في المركز الثالث، في إشارة جديدة لقوته الإعلامية، حيث فاز من قبل بالمركز الأول في قائمة "أقوى 25 داعية في الفضائيات العربية" التي أصدرتها المجلة في ديسمبر 2008، خاصة أنه يظهر في ثلاث فضائيات هي "الرسالة" و"أبو ظبي" و"المحور".

كشف الاستفتاء عن سيطرة الإعلاميين المصريين على المراكز العشرة الأولى باستثناء المركز التاسع، الذي حصل عليه الإعلامي اللبناني زاهي وهبي، مقدم البرنامج الشهير "خليك بالبيت" على قناة "المستقبل".

وجاءت المراكز العشرة الأولى كالتالي:

1- عمرو أديب.
2- محمود سعد.
3- عمرو خالد.
4- محمد حسنين هيكل.
5- منى الشاذلي.
6- حمدي قنديل.
7- أحمد شوبير.
8- معتز الدمرداش.
9- زاهي وهبي.
10- جمال عنايت.

حصل الإعلاميين اللبنانيين على المركز الثاني من حيث التواجد، برصيد
12 مركزاً ضمن المراكز الخمسين، من بينهم جورج قرداحي ومي شدياق وزافين قومجيان ومارسيل غانم وطوني خليفة ومالك مكتبي.

أما الإعلاميين الخليجيين، فجاء منهم بالقائمة كل من: السعوديين تركي الدخيل والدكتور سليمان الهتلان، والكويتية الدكتورة فوزية الدريع.

فيما دخل القائمة إعلامي واحد من سوريا هو فيصل القاسم، مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" على "قناة الجزيرة" في المركز 17، والتونسي غسان بن جدو في المركز 34 من "قناة الجزيرة" أيضا ومقدم برنامج "حوار مفتوح".

على مستوى القنوات كانت الصدارة لقناتي "دريم" الأولى والثانية من مصر، حيث مثلها في القائمة سبعة مقدمي برامج، وفي المركز الثاني قناة lbc حيث تواجد خمسة من مقدميها في القائمة، فيما كانت الغلبة للإعلاميين الرجال الذي احتلوا 37 مركزاً وتركوا للسيدات 13 مركزا فقط، ويلاحظ أن القنوات الإخبارية تواجدت من خلال ثلاث قنوات فقط ضمن القائمة وهي على الترتيب: "الجزيرة"، ثم "العربية"، ثم "الحرة".