FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 30 مارس، 2009 | آخر تحديث: الاثنين، 30 مارس، 2009
الفنان مجدي صبحي

تغطية وتصوير: محمد ممدوح
حوار: محمد الطيب


شهدت قرية "سنبل" للفنون على الطريق الصحرواي، حفل بدء تصوير الجزء السادس من مسلسل "ونيس" الذي يحمل أسم "ونيس وأحفاده"، وقررت أسرة المسلسل إهداء الجزء السادس لروح الراحلة سعاد نصر.

حضر الحفل أسرة المسلسل الشهيرة وعلى رأسهم الفنان الكبير محمد صبحي وسامح الشجيع وهدى هاني وفادي خفاجة وريم أحمد ومحمود أبو زيد ونادية عزت ويوسف داود وهناء الشوربجي وحسن مصطفى ووفاء صادق وشعبان حسين وعبد الله مشرف، والعديد من النجوم المشاركين في العمل والأحفاد.

قال صبحي في تصريح خاص لموقع FilFan.com: "تدور أحداث الجزء السادس من المسلسل بعد مرور عشر سنوات من الجزء الخامس، لنرصد التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي حدثت في المجتمع في هذه الفترة.

وعما يتردد عن أن وفاء صادق ستقود بدور "مايسة" في هذا الجزء أجاب قائلا: "هذا الكلام غير صحيح، فطوال الخمسة أجزاء السابقة كنا نتحدث عن أخت "مايسة" المهاجرة في أمريكا، ففي هذا الجزء ستعود ويبدأ الصراع والعلاقة معها".

أما الفنان الشاب سامح الشجيع فقال في تصريح خاص لـ FilFan.com: "سيشهد الجزء السادس تغييرات كبيرة عن الأجزاء السابقة، فتحولنا من أطفال إلى آباء، فكل فرد له أسرته وأنا لي زوجتي وأبنائي، فالمسلسل يناقش مشاكل الأحفاد أو كما يقول صبحي (الجيل الجديد) مع المجتمع الخارجي، ومع أمثاله من أطفال المدارس، فنجاول حلها كآباء متبعين نهج تربية والدنا (ونيس) لنا، فنفشل أحيانا ونلجأ إليه ويتدخل في تربيتهم، مما يسبب أحيانا نوعا من الشد والجذب بيننا وبينه".

أما عن دور الأبن الاكبر "عز الدين" فقال: "أعمل في الجزء السادس من المسلسل في مجال السياحة في أحد الفنادق الكبرى، ولكن تقابلني العديد من المشاكل بسبب المجاملات، ويتدخل ونيس في حل هذه المشاكل"، وأضاف: "أحزن جدا عندما يصف أحد الفنان محمد صبحي بالديكتاتور، فهو ملتزم جدا ويحب أن يكون الممثلين معه ملتزمين، سواء في المواعيد أو الفن أو التحضير للشخصية، وهذا شىء ممتع".

وقالت الممثلة الشابة هدى هاني لـFilFan.com: "سيشهد الجزء السادس اختلاف تام، فالناس تعودت أن ترانا أطفالا أو شبابا في الجامعة، ولكن هذا الجزء سيشاهدونا آباء وأمهات، في هذا الجزء سأكون أما لتوأم (ولاء ورحمة)، كما أننا سنواجه فساد هذا العصر، ولا نستطيع التكيف معه بعد أن تربينا على القيم والأخلاق، فنقرر أن نربي أبناءنا على طريقتهم، ليتمكنوا من مواجهة الفساد، وهذا ما يرفضه (ونيس) فيتدخل في تربية الأحفاد على المواجهة والإصلاح ليس على الهرب".

أما فادي خفاجة "شرف الدين" فقال لـFilFan.com: "(شرف الدين) هذا العام لن يكون (شرفنطح) فسيصبح (الدكتور شرف الدين مكروكروم) ويعمل في أحد المستشفيات ويتعرض للظلم في عمله، فيتعرض لمرض نفسي ويساعده ونيس في الخروج من حالته، كما يعتبر (شرف الدين) أطيب شخصية في أبناء ونيس، فستأتي فترة عليهم يقرروا الهجرة ما عدا هو يقرر البقاء في بلده".

أما عن التغيرات التي مرت بها الطفلة "هدى" قالت ريم أحمد لـFilFan.com: "يريد ونيس الاطمئنان علي ويزوحني، بعد أن أصبحت شابة، فأقابل العديد من الشباب الراغبين في الزواج مني، ويقوم العديد بالكذب عليَ وخداعي حتى أجد الشخص المناسب".

وعن افتقاد أسرة العمل لـ"مايسة" قالت ريم: "شعرنا به في بداية الحلقات فهي تدور حول اشتياقنا واحتياجنا لها، حتى تأتي (لميس) خالتنا التي تقوم بدورها وفاء صادق، وتقلل من هذا الشعور لكنه لا ينتهى نهائيا".

عبر الفنان يوسف داوود عن حبه الشديد لمسلسل "يوميات ونيس" قائلا: "لم يفت أي من أفراد الأسرة أي حلقة من حلقات هذا المسلسل، الذي يناقش العلاقات بين أفراد الأسرة، فالأطفال خرجوا من طور الطفولة إلى الشباب، وأصبحوا مسئولين عن حياتهم، فالمسلسل غني بالمواقف الاجتماعية الهادفة".

وتابع داوود قائلاً: "أعتقد أن من أهم أهداف الجزء السادس من (يوميات ونيس) تكريم وتخليد ذكرى الممثلة الراحلة سعاد نصر، وفي هذا الجزء أقوم بنفس الدور الذي كنت أقوم به في الأجزاء السابقة وهو مدير للشركة التي يعمل بها ونيس ولكن (طلعت على المعاش) وأتعرض للعديد من المواقف الكوميدية وعملية نصب من شعبان حسين".

وقالت الفنانة وفاء صادق لموقع FilFan.com: "اعتبر نفسي ضيفة على عائلة ونيس، أعمل بين أبطال الأجزاء الخمسة السابقة، وأقوم بدور أخت مايسة القادمة من أمريكا، ونتواجه بكل الاختلافات والمتناقضات بيني وبين عائلة ونيس، وأعيش مع ونيس التغيرات التي طرأت عليه هو نفسه، بالإضافة إلى رغبتي في العودة لمصريتي ثانية".

صرح عبد الله مشرف لـFilFan.com قائلا: "يناقش المسلسل الفكر الجديد الذي نما في المجتمع مثل (الإنترنت) وكيفية التعايش مع المجتمع الجديد بالصدق والوضوح الذي زرعه ونيس في أبنائه والذي يريد أن يزرعه في أحفاده"

قالت الفنانة نادية: "أنا سعيدة بوجودكم معانا وباحتفالكم بعودة النجم محمد صبحى، وأنا سعيدة أيضا بعودتى لمسلسل (يوميات ونيس) ولو أنني مفتقدة جدا الفنانة الراحلة والزميلة سعاد نصر، ولكنى متاكدة من النجم محمد صبحى لن يجعلنا نشعر بغيابها خاصة، أنه سيعرض فلاش باك لها من مشاهدها فى الأجزاء الماضية".

وعن دورها الجديد الذى ستقدمه فى الجزء السادس لمسلسل "ونيس" قالت: "سأبعد تماما عن الشخصية الشقية التى عرفنى بها الجمهور فى الأجزاء الماضية، فمحمد صبحى أخذ فى اعتباره أننى محجبة فجعلنى صاحبة دور أيتام أحاول أن أغير من أخلاق "خلة القلة" زوجى، المستمر فى صنع مقالب فى ونيس، لكنه يرفض كل محاولاتي".

قال الفنان مجدي صبحي: "الجزء السادس من المسلسل أقوى من الأجزاء الخمسة الماضية، نقدم من خلاله الصراع بين الجيل القديم بقيمه والجيل الحديث بقيمه المختلفة تماما، من خلال طرح تساؤل مهم جداً وهو هل أحفاد ونيس سيتقبلون قيمه فى التربية وأخلاقياته فى الحياة مثلما تقبلها أولاده من قبل أم لا".

وأكمل: سيناقش الجزء السادس من المسلسل قيم وقضايا كثيرة منها التعليم في مصر وأمريكا والحرية في مصر والمجتمعات الأخرى، وثقافة الطفل وأحلامه.

شاهد حوارات أبطال الجزء السادس من مسلسل "يوميات ونيس" 9 لقاءات بالبلاير