نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 8 مارس، 2020 | آخر تحديث:
تامر عشري

أقام ملتقى ميدفست مساء اليوم احتفالية خاصة باليوم العالمي للمرأة.

حضر الاحتفالية المخرج تامر عشري الذي تحدث لـFilFan.com عن الملتقى وأفلامه، قائلا: "هذه السنة الثالثة لي في حضور فعاليات ميدفست، أنا معجب بفكرة أن هناك مهرجانا يختار الأفلام على مستويين، الأول فني أن يكون بها دراما، وفي نفس الوقت يكون لها علاقة بالطب وتطرح مشكلات سواء نفسية أو عضوية أو طبية لها علاقة بالإنسان.

أضاف، "تقريبا هذا هو المهرجان الوحيد الذي يتحدث بهذا التخصص عن هذه القضايا في الشرق الأوسط، وفي كل عام يقدم أفلاما جيدة وفي نفس الوقت يأخذون جرعة من أمور لها علاقة بالطب ويتم المزج حتى في الجلسات النقاشية بين أطباء ومخرجين وفنانين، وهي تجربة عظيمة وأتمنى أن يتم تكرارها في أكثر من مكان، وتكبر كما يحدث عام بعد عام".

أما عن الأفلام التي عرضت اليوم قال: "كلها أفلام على المستوى الفني عالية جدا على الرغم من أن الإنتاج قليلا، وعلى مستوى طرح القضايا كان بها بعد لطيف جدا، أعجبت بأول فيلم "رسالة إلى والدي" كان فيلما بسيطا لكن المخرج تعامل مع الإمكانيات المتاحة له بطريقة ذكية، كذلك فيلم "ابن بنوت".

ويرى تامر عشري أن المهرجان يحتاج أن يتم الترويج له على أنه مهرجان أفلام وليس مهرجانا طبيا، وقتها الجمهور سيذهب لمشاهدة أفلام عادية، ثم بعد ذلك سيتعرف أكثر على القضايا التي تناقشها، لأن الجمهور يبتعد قليلا عنه لأنه يشعر أنه مهرجان طبي وأفلام توعوية لذا يشعر أنه لن يستمتع بهذه الأمور.

يستعد ملتقى ميدفيست الدولي لإطلاق دورته الرابعة ليتطرق إلى اللحظات المؤثرة في حياة الأطفال وتباعياتها العامة على حياة البالغين موضوعًا ليتناوله في الفترة ما بين 12 وحتى 15 مارس المقبل بسينما زاوية تحت عنوان لحظات ، وهى عن "لحظات" بتساهم في تشكيل حياتنا. رحلة من خلال الأفلام القصيرة: الروائية والوثائقية والرسوم متحركة والفنون البصرية والتجريبية تربط بين الفن من خلال عدة لحظات تمر في حياتنا كالصور منها لحظات طفولة، لحظات اكتشاف، لحظات قوة، لحظات مرض، لحظات صمود وتواصل.

يضم المهرجان 30 فيلما من 18 دولة، 27 فيلما قصيرا و3 أفلام طويلة، تم اختيارهم من خلال لجنة من الفنانين تضمنت مدير التصوير أحمد المرسي، دكتورة سارة ولسن، دكتور مها عماد الدين، نادين إيميل، دكتور خالد علي لعرضها في الفترة ما بين 12 وحتى 15 مارس، بجانب تنظيم البرنامج الموازي الذي يتضمن 13 ورشة عمل للأطباء والفنانين والجمهور العام وعروض أفلام لخلق مساحة من التواصل بين الأطفال وأولياء الأمور ويديرها أخصائيون نفسيين وأطباء وفنانون ويقٌام في نفس فترة المهرجان في المركز الثقافي الألماني وستوديو عماد الدين.


اقرأ أيضا:

عائلة مي عمر تستقبل "حيرم"

تعرف على سعر بلوفر حماقي المثير للجدل في The Voice Kids