إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الاثنين، 17 فبراير، 2020 | آخر تحديث:
لقاء الخميسي وحسن شاكوش

جدل كبير أثير خلال الأيام الماضية، عقب تصاعد أزمة مطربي المهرجانات مع نقابة المهن الموسيقية، لا سيما بعد تقديم أغنية "بنت الجيران"، لحسن شاكوش وعمر كمال في استاد القاهرة.

اقرأ أيضا: بالفيديو- هاني شاكر عن حسن شاكوش: لو غنى كويس هينجح ليه؟

علّقت الفنانة لقاء الخميسي على الانتقادات التي وجهت لشاكوش عقب الحفل، كاتبة عبر حسابها على Instagram: "الدنيا قايمة على موضوع شاكوش والأغنية والحفلة اللي في الاستاد وعيد الحب.. أنا مش مع وقف مغني خد تصريح قبل كدا من الرقابة وبيقدم لون شعبي وليه جمهور عريض.. بالعكس أنا مع احتضانه والاتفاق معاه بإنه يختار كلمات الأغنية بعناية طالما أنا عندي يقين إنه ممكن يفيد البلد في تقويم الجمهور.. قصدي نلعبها بصياعة ويبقى بيقدم فنه بس بكلام متنقي وشعبي وسهل برده".

تابعت: "الاستاد دا مكان مهم جدا.. حرم كروي إذاً أي حفله بتتقدم فيه لازم تبقى على قدر وضعه لأنه كمان الحفله بتتعرض على الهوا.
وأنا مش شايفه من رأيي إن الحفلة أساساً مكانها الاستاد بس إذا افترضنا إن مافيش غيره، يبقى لازم ننتقي المغنيين والفنانين بقى.. حفلة معروضه ع الهوا لشعب كامل يبقى أنا اللي اختار واجهة للعالم وللشعب".

أضافت: "مغني مصري ناجح في بلده وناجح عالميا مش مغني مهرجانات لأنه دا لون من ألوان الغنا لكنه مش واجهة الفن المصري الأصيل اللي اترسمله شخصيه من سنين السنين.. فكرة الاختيار والتوقيت والمكان.. هو دا الصح لكن تمنع مغني ليه جمهور يعني أنا مش شايفه إن دا حل! الحل هو الاحتضان وإنه يتوجه صح طالما ليه جمهور عريض وممكن نستفيد منه".

كان الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين قد أصدر بيانًا أمر فيه بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات نهائيًا، وذلك في أعقاب أزمة غناء مهرجان "بنت ‏الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال في حفل عيد الحب في استاد القاهرة، بنسختها القديمة التي تحتوي على جمل منافية للذوق ‏العام.‏‎".‎

وأصدرت نقابة الموسيقيين أمس قرارا بمنع أغاني المهرجانات وعدم منح أية تصاريح لمن يقدمها، وجاء في بيانها: في إطار الجدل المجتمعي الحاصل علي الساحة المصرية، ووجود شبه اتفاق بين كل ‏طوائف المجتمع علي الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة، بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هي نوع من أنواع ‏موسيقي وإيقاعات الزار، وكلمات موحية ترسخ لعادات وايحاءات غير أخلاقية في كثير منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى ‏بمستمعي الغريزة، وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض ‏نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف‎."‎

اقرأ أيضا:

تعرف على كلمات أغنية "بنت الجيران" بعد تعديل "أشرب خمور وحشيش"

شاكوش وحنجرة وكزبرة.. الأسماء الحقيقية لمطربي المهرجانات