أحمد شوقي
أحمد شوقي تاريخ النشر: الأحد، 16 فبراير، 2020 | آخر تحديث:
مهرجان برلين

قبل ساعات من انطلاق الدورة السبعين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (20 فبراير – 1 مارس)، وبعد أن أعلن المهرجان عن كافة برامجه لهذا العام، اتضحت معالم المشاركة العربية في برليناله. وبخلاف مشاركة المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر في لجنة تحكيم المسابقة الدولية، والمخرجة المصرية هالة لطفي في لجنة تحكيم جائزة العمل الأول، تتجه الأنظار إلى ثمانية أفلام عربية يعرضها المهرجان هذا العام.

أربعة أفلام طويلة ومثلها قصيرة، مشاركتان من الجزائر ولبنان ومصر ومشاركة وحيدة للمغرب وفلسطين. ظهور يبدو خافتًا مقارنة بالأعوام الماضية، لكننا نأمل أن يترك بعض هذه الأفلام بصمة لدي حضور وجماهير المهرجان العريق.

إليكم المعلومات المتاحة عن الأفلام العربية الثمانية في برليناله 70..

نرجس أ. (الجزائر)

الفيلم العربي الوحيد المشارك في قسم البانوراما، القسم الذي اعتدنا اعتباره ثاني أقسام المهرجان أهمية قبل إضافة مسابقة "لقاءات" الجديدة التي قد تنتزع المرتبة من البانوراما في حال إثبات أهميتها. وصف الفيلم بالعربي تأتي بحكم وجودها في صدارة دول الإنتاج (مع فرنسا وألمانيا والبرازيل وقطر)، وبحكم الموضوع الذي يرافق فيه المخرج البرازيلي (جزائري الأصل) كريم آينوز ناشطة سياسية شابة تشارك في المظاهرات التي أطاحت بالنظام الحاكم للجزائر. يصعب توقع أن يكون "نرجس أ." هو المشروع الكبير الحالي لآينوز الذي نال فيلمه السابق "الحياة الخفية ليورديس جوزماو" الجائزة الكبرى لمسابقة نظرة ما في مهرجان كان، ولكنه يبدو محاولة منه لمقاربة وفهم ما يجري في مسقط رأسه الجزائر.


كما في السماء كذلك في الأرض (لبنان)

الفيلم الروائي الطويل الوحيد الآتي من العالم العربي في برليناله 70، وهو أمر لم يحدث منذ سنوات طويلة اعتادت فيها السينما العربية التواجد بقوة في المهرجان، لكن يبدو أن الإدارة الجديدة لا تلتفت كثيرًا لضرورة توازن التمثيل الجغرافي لمناطق العالم كسابقتها. يبدو المخلص الذي يذكره موقع المهرجان لفيلم المخرجة ساره فرنسيس مبهمًا، لكنه يوحي بفيلم ذي طبيعة شعرية، تربط فيه مخرجة "طيور أيلول" أبطالها بالطبيعة والكون، وبأفكار مثل صراع القوى، الملكية الفردية، الأرض والقومية (حسب وصف موقع برليناله).

الهبوط (لبنان)

في قسم "الفورم الممتد Forum Expanded"، القائم على المزج بين مختلف الأشكال الإبداعية من سينما لأدب لفنون تشكيلية لموسيقى وغيرها، يعرض برليناله فيلم "الهبوط"، أحدث أعمال المخرج والمصور اللبناني أكرم زعتري. الفيلم جزء من عمل فني متعدد الوسائط مكون من فيلم طويل ومعرض لصور ولقطات فيديو ومواد أخرى. العمل تم تمويله من قبل مؤسسة الشارقة للفنون وتم عرضه بالفعل خلال 2019 في الإمارات. المهرجان يعرض الفيلم الذي تبلغ مدة عرضه 63 دقيقة في برنامج يضم فيلمين قصيرين آخرين منهما الفيلم المصري "الموعود".


ولد من ***: في رحلة زرادشت من القاهرة إلى وهران (فلسطين)

العنوان بالعربية محاولة لترجمة العنوان الإنجليزي المعقد لتجربة المخرجين آيرين أناستاس ورين جابري المعروض في قسم الفورم الممتد والتي يصعب وصفها بالفيلم، فهو عمل يقول مخرجاه إنه "يرفض التصنيف، فهو ليس مقالًا ولا أداءًا حيًا، ليس تسجيليًا ولا روائيًا"، ففيه لقطات تحاول قراءة العالم العربي من خلال كتاب نيتشه الأشهر "هكذا تحدث رزادشت"، يقوم المخرجان بمزجها بشكل حي خلال العرض، حتى أن موقع المهرجان ينبه بوضوح أن العمل سيختلف في المرتين اللتين سيُعرض فيهما خلال المهرجان، وأن فيلم العرض الثاني يمكن اعتباره ملحقًا بفيلم العرض الأول. في نوع من التجارب لا يزال برليناله يمتاز بكونه الوحيد بين مهرجانات العالم الكبرى الذي يمتلك مساحة لعرضها.

الموعود (مصر)

أول الأفلام القصيرة العربية الأربعة، وأهمها من حيث كونه يأتي من المخرج الذي قدم مجموعة من أنضج الأفلام القصيرة المصرية خلال الأعوام الأخيرة. أحمد الغنيمي صانع "بحري" و"الكهف" يشارك في قسم الفورم الممتد بفيلم "الموعود" الذي صوّره في الفسطاط، وفيه شد وجذب ومطاردة بين رجل أمن يحرس منطقة حكومية، وبين سكان العزبة العشوائية المجاورة الذين يصرون على عبور المنطقة التي يحرسها.


معظم ما يلي حقيقي (مصر)

الفيلم القصير المصري الثاني المشارك في القسم نفسه (الفورم الممتد)، من إخراج ماجد نادر، وهي مشاركته الثانية في القسم الذي عرض فيه "فتحي لا يعيش هنا بعد الآن" قبل عدة سنوات. في "معظم ما يلي حقيقي" يعود رجل لمنزله لحيّه السابق بحثًا عن شقيقه، وبينما يسمع أساطيرًا حول اختفاء شقيقه، يرصد الخراب الذي صار عليه منزله القديم.


كلب (المغرب)

في قسم الجيل Generation المخصص للأطفال والناشئة، وبالتحديد للمراهقين أكثر من 14 سنة، تشارك المغربية حليمة ورديري بفيلم تسجيلي قصير يصور حياة مئات الكلاب في أحد الملاجئ، وعلاقات القوى وديناميات التعامل بين هذا العدد من الحيوانات. في فيلم يربط المهرجان ما يدور فيه بالسياق السياسي والاجتماعي لشمال أفريقيا.

الصغيرة (الجزائر)

فيلم قصير آخر يشارك في قسم الجيل ولكن للأطفال من كافة الأعمار. بطلة فيلم المخرجة أميرة جيهان خلف الله طفلة وحيدة، تعيش في منطقة صحراوية اعترفت فرنسا بالقيام بتجارب نووية فيها وقت الاحتلال. الفتاة تلعب بقطعة خردة، تشاهد فيلمًا لتشارلي تشابلن، وتلهو مع سكان المنطقة. وبينما تبدو المنطقة مقفرة يتولي خيالها مهمة إثراء عالمها.

اقرأ أيضا:

برليناله 70... فيلم كندي من بطولة سيجورني ويفر يفتتح مهرجان برلين

جوني ديب وهيلاري كلينتون نجوم عروض الجالا بمهرجان برلين