هالة أبو شامة
هالة أبو شامة تاريخ النشر: الخميس، 13 فبراير، 2020 | آخر تحديث: الخميس، 13 فبراير، 2020
أوبر ومدحت العدل

ردت شركة النقل العالمية أوبر، على البيان الذي أصدره السيناريست مدحت العدل، مؤخرًا، بشأن تعدي الشركة على حقوقه الأدبية، في إعلان الفنان محمد هنيدي.

اقرأ أيضًا: بسبب أزمة الطيار... دعاء فاروق توجه كلمات قاسية لمحمد رمضان

أصدرت الشركة بيانًا، أوضحت فيه موقفها تجاه ذلك الاتهام، وجاء نصه كالآتي: "بالإشارة إلى البيان الإعلامي المنشور بشأن الادعاء باعتداء شركة أوبر على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، أو أي فيلم آخر، فإن شركة أوبر تود أن تعرب عن كامل تقديرها واحترامها لحقوق أى كاتب أو مؤلف، وتؤكد كامل حرصها واحترامها للأحكام والقوانين بجمهورية مصر العربية".

تابعت: "كما وقامت الإدارة القانونية بشركة أوبر، وكذلك المستشار القانوني الخارجي للشركة بدراسة الموضوع، وقامت أيضا بالتنسيق مع المستشار القانوني للطرف المدعي، وذلك للوقوف على ملابسات الموضوع وإنهائه في أسرع وقت ممكن، حرصاً على مصلحة جميع الأطراف وإعلاءً لاحترام القانون وإعمالاً لأحكام".

على صعيد آخر، جاء في بيان من حسام لطفي محامي العدل: "يعرب الفنان الدكتور مدحت العدل عن أسفه أن تتورط شركة "أوبر" في إعلان عن النقل الجماعي متعدية على حقوقه كمؤلف لفيلم (صعيدي في الجامعة الأمريكية) ومبدع للشخصية المحورية فيه التي جسدها الفنان محمد هنيدي في الفيلم والإعلان، مستخدماً جمل حوارية من الفيلم نفسه".

وتابع البيان: "كما تورطت الشركة في استخدام أغنية من تأليفه أداها هنيدي في فيلم (همام في امستردام)، وتم ذلك دون ترخيص كتابي مسبق منه كمؤلف".

وتولى مكتب المحامي الدكتور حسام لطفي القضية، وبعد أن تواصل بالشركة العالمية، رفضت الشركة الأم أن تتمم دعاياتها على حساب حقوق المؤلف، كما تم إخطار الجهات المعنية بما تم من تعد يعاقب عليه القانون بالحبس والغرامة وغلق المنشأة المتعدية ومصادرة مواد التعدي ونشر الحكم بالإدانة على نفقة المحكوم عليه، دون إخلال بالتعويضات المدنية المستحقة.

كما اضطلعت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والبصرية بشؤونها، وكذلك المجلس الإعلام، ويحرر محضر لدي شرطة "الإنترنت" بإعتبار أن الإعلان متاح على الموقع الإلكتروني لشركة "اوبر" ويتضمن تعدياً صارخاً على حق المؤلف حيث حرصت الشركة على إقتباس كامل الإعلان من أفلام سينمائية ثلاثة هي "صعيدي في الجامعة الأمريكية" و "جائنا البيان التالي" و "فول الصين العظيم"، في سابقة خطيرة لشركة عالمية واجب أن تحترم الحقوق وتردها الى أصحابها .


اقرأ أيضًا:


مدحت العدل يشكو "أوبر" بسبب حقوقه الأدبية في إعلان هنيدي

تعرف على أفلام محمد هنيدي في إعلانه الجديد‏