هالة أبو شامة
هالة أبو شامة تاريخ النشر: الأحد، 26 يناير، 2020 | آخر تحديث:
يحيى الفخراني

كُرم الفنان القدير يحيى الفخراني، اليوم الأحد، بجائزة مهرجان أبو ظبي للثقافة والفنون لعام 2020.

اقرأ أيضًا: بفستان قصير.. دينا الشربيني ترافق عمرو دياب في دبي

أقيم حفل التكريم في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وبحضور عدد كبير من المشاهير والشخصيات البارزة، منهم الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وجمعة مبارك الجنيبي، سفير دولة الإمارات لدى مصر، الذي سلم الجائزة للفخراني، بالاشتراك مع هدى الخميس كانو، المؤسس والمدير الفني للمهرجان، وعدد من الفنانين أبرزهم الفنانة ليلى علوي، ورانيا فريد شوقي، بالإضافة إلى الكاتب مفيد فوزي، الذي ألقى كلمة عن مشوار الفخراني، وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي.

وحرص المهرجان على حضور طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، باعتبارهم الجيل الفني القادم.

على صعيد آخر، قال الفخراني، خلال كلمته التي ألقاها في الحفل، إنه قرر أن يرتجل في كلمته حتى يصبح حديثه شبيها بالجائزة، التي وصفها بأنها تمتلئ بعطر الحب وطعم المحبة.

أضاف، أنه مهما بلغت قيمة الجوائز، فإن الجائزة الحقيقية هو العمل الذي يبقى ويخلد ذكرى صاحبه في مختلف المجالات، إلا أن التكريم هو أشبه بالعلامة التي تؤكد على أنك تسير في الطريق الصحيح، وذلك من خلال تقييم مجموعة من المحترفين.

أشار إلى أن هذه الجائزة أسعدته كثيرًا منذ اللحظة الأولى التي تم إبلاغه بها، لافتًا إلى أنه اعتذر عن الحضور في البداية نظرًا لارتباطه بمواعيد مسرحية "الملك لير" التي يقدمها في مصر، إلا أنه فوجئ بعد شهرين بأنهم قرروا أن يمنحونه الجائزة في مصر، مراعاة لظروف عمله.

في نفس السياق، لفت إلى أن ذلك الأمر دفعه للبحث عبر الإنترنت عن معلومات أكثر عن المهرجان فوجد أنه يقام برعاية وزير التسامح الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، مما أسعده أكثر وأكثر، لافتًا إلى أن التسامح هو أمر هام جدا للفنان، خاصة إذا اضطر للتعامل مع فنان آخر ينتمي لدولة على خلاف سياسي مع دولته، لأن الفن يخاطب الإنسانية.


يذكر أن الفخراني يعرض له مسرحية "الملك لير"، رائعة شكسبير الخالدة، ويشاركه في بطولتها نخبة من كبار النجوم منهم رانيا فريد شوقي وأحمد فؤاد سليم وريهام عبد الغفور ومجدي كامل وأحمد عزمي وأيمن الشيوي ونضال الشافعي وناصر سيف وهبة مجدي وحمادة شوشة، والموسيقي التصويرية للموسيقار مصطفي الحلواني وتصميم الأزياء للدكتورة نيفين رأفت، ومن اخراج تامر كرم وترجمة د. فاطمة موسى.

اقرأ أيضًا:

جمال العدل: يحيى الفخراني النجم الوحيد الذي رفض تخفيض أجره

فيديو- نصيحة يحيى الفخراني لمحمد ممدوح