محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأربعاء، 25 فبراير، 2009 | آخر تحديث: الأربعاء، 25 فبراير، 2009
الفنان الكبير نصير شمة بين طلبة بيت العود العربي

عشر سنوات مرت منذ تم افتتاح بيت العود العربي لأول مرة عام 1998، وبهذه المناسبة يحتفل بيت العود العربى بإقامة عدة حفلات موسيقية تبدأ بحفل بساقية الصاوي.

بمناسبة مرور عشر سنوات علي افتتاح بيت العود العربي تقام احتفالية كبرى بمشاركة أوركسترا بيت العود العربي، ويقام مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن تفاصيل الاحتفالية، كما جاء بالموقع الرسمي لبيت العود العربي.

تبدأ احتفالات بيت العود بحفل يقام الخميس الموافق 26 فبراير في ساقية عبد المنعم الصاوي بالزمالك، تبدأ في تمام الساعة الثامنة مساء، بتقديم عدد من الأعمال الجماعية والفردية لطلبة وخريجي بيت العود.

كما يستعد بيت العود العربي لإقامة العديد من الحفلات المتنوعة منها حفل دويتو ساز وقانون يشارك فيه كلا من جوان العلي وعلي شاكر وناجي ناجي، ويتضمن باقة من موسيقي الشرق من تأليف الفنان نصير شمة مؤسس البيت، وجوان ومن التراث الكردي والتركي والعربي ومن المقرر أن يقام السبت الموافق 7 مارس 2009.

كما تقام الاحتفالية الثانية السبت 21 مارس، والثالثة الأربعاء الثامن من أبريل،وتبدأ جميع الحفلات في تمام الساعة الثامنة مساء.

يذكر أن إقامة بيت العود العربي كان فكرة بدأت لدى الفنان العراقي نصير شمة وبدأها في دار الأوبرا المصرية، ثم تطورت حتى وصلت إلى المؤسسة الدولية الموجودة حاليا بفروع في عدة دول عربية، ويعتمد بيت العود العربى على دراسة تقنيات العزف المختلفة، والتعامل مع مؤلفات مختلف مدارس العود المتواجدة ورموزها.

ومن أهداف بيت العود العربى خلق قيم موسيقية وإنسانية لخريجي بيت العود عبر احترام كل الذين أضافوا إلى مسيرة العود ودراستهم وتدريسهم لاحقاً لطلبتهم.

ومن المناهج التي يعتمد عليها بيت العود العربى: كتب الأساتذة والفنانين جميل بشير ودراسات سالم عبد الكريم والشريف محيى الدين حيدر وتلامذته والأستاذ روحى الخماش ومؤلفات منير بشير ورياض السنباطى ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وجورج ميشيل ومسعود جميل بك وعزيز دده وجميل بك الطنبوري.

بالإضافة إلى الاهتمام بالإعداد النفسي والثقافي للعازف، بما يؤهله ليصبح صوليست "عازف منفرد" متميز على آلة العود.

الفنان نصير شمة في إحدى بروفات بيت العود