مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 23 يناير، 2020 | آخر تحديث: الخميس، 23 يناير، 2020
سعيد رمزي

تنسيق الأزياء هي مهنة هامة لصناعة الفن، فهي لا تقتصر على إطلالات الفنانات في الاحتفالات والمهرجانات، ولكنها مؤثرة في صناعة الأعمال الدرامية، وعن الفروق والصعوبات، أجرينا هذا الحوار مع منسق الأزياء سعيد رمزي.

قال سعيد رمزي في تصريحات خاصة لـFilFan.com: "أنا خريج معهد الفنون المسرحية قسم ملابس، وبعد التخرج أنشأت خط أزياء باسمي، ولكني شعرت بحاجتي للتطوير، فسافرت لندن ودرسة تنسيق الأزياء في Oxford، وعدت بعدها للعمل كمنسق أزياء في الإعلانات والكليبات، كنا وقتها في بداية الألفينات وكان هذا السائد".

وتابع: "وفي 2009، بدأت تنسيق أزياء أول فيلم لي وهو (عائلة ميكي)، مع المخرج أكرم فريد".

وأضاف: "تنسيق الأزياء للمناسبات وجلسات التصوير لا يحتاج للدراسة بشكل كبير، فهو يعتمد على الملاحظة والذوق العام، ولكن الأعمال الدرامية ليس كذلك، فالأمر يحتاج لدراسة لفهم تاريخ الأزياء والخامات المستخدمة مع تنسيقها مع طبقات المسلسل".

وعن تنسيق الأزياء مع الفنانات وبالأخص بشرى التي لمع اسمه مع تنسيق أزيائها مؤخرا، قالت سعيد رمزي: "تعاونت مع العديد من الفنانات في مصر والوطن العربي، ولكن علاقتي ببشرى خاصة فهي صديقتي، وعملي معها جاء واضحا لأنه كان في فعاليات مهرجان الجونة في دوراته الثلاثة، وبصفتها من منظمي المهرجان، فظهورها دوما واضح في أكثر من فعالية في اليوم".

أما عن العمل مع منسقة الأزياء مي جلال في فعاليات الجونة لدورته الثالثة قالت: "تربطني بمي جلال صداقة شخصية، ونادرا أن تجد 2 ستايلست يعملون معا، وما جعلنا نفكر في هذه الخطوة هو ذوقنا المشترك في العديد من الأمور، وكذلك اكتشفنا أن الفنانات طلبوا مني ومن أكثر من ستايلست آخر التعاون سويا في نفس المهرجان، لا مانع من تغيير الاستايلست بالطبع من أجل التنوع، ولكن ليس في مناسبة واحدة، بمعنى أن عليك الثقة في منسقك في هذه المناسبة حتى تظهر متكاملة وبشخصية وهوية واضحة، لذلك قررنا التعاون سويا".

وأضاف: هذا التعاون أفادنا كثير في مهرجان الجونة، كان الوقت ضيق للغاية ونتعاون مع أكثر من ممثلة، فكان من الصعب التواجد في أكثر من مكان للإشراف على كافة التفاصيل من شعر ومكياج واكسسوارات، فكنا نتابع سويا العمل على كل التفاصيل.

وأكد رمزي أن اختيار الفساتين أو الأزياء بشكل عام هي باتفاق بينه وبين الفنانة، فهو يوفر لها اكثر من اختيار ويتم الاتفاق على أحدهم.

وكشف رمزي أنه يتابع أسبوع الموضة الباريسي المقام الآن، ولفت نظره عدد من تصميمات إيلي صعب وزياد نكد، وفي أقرب مناسبة سيحاول التعاون مع أحدهما.