مروة الوجيه
مروة الوجيه تاريخ النشر: السبت، 18 يناير، 2020 | آخر تحديث:
استقبال حافل للفيلم السوداني "ستموت في العشرين" في مهرجان كوستندروف

تشهد الدورة الحالية لمهرجان "كوستندروف للسينما والموسيقي" بصربيا، مشاركة فيلمين عربيين، "بيك نعيش" للمخرج التونسي مهدي برصاوي، و"ستموت في العشرين" للمخرج السوداني أمجد أبو العلاء، وقد لاقي الفيلمين ترحيبا جماهيريا كبيرا بالمهرجان تمثل في الإقبال الكبير على مشاهدتهما، رغم حداثة السينما العربية في أوروبا الشرقية، وعدم انتشارها وشهرتها بالنسبة للمشاهدين هناك.

أقيم على هامش المهرجان حلقات نقاش حول الفليم بحضور مخرجي الفيلمين، أشاد فيها الجمهور والنقاد بالفيلمين، معتبرين أن "بيك نعيش" و"ستموت في العشرين" من أفضل الأفلام التى تم علرضها خلال المهرجان الذي بدأ يوم 13 يناير الجاري ويستمر حتى 18 من الشهر نفسه.

نبذة عن المهرجان:

يعتبر مهرجان "كوستندروف للسينما والموسيقي" من أهم وأكبر المهرجانات السينمائية في جمهورية صربيا ودول أوروبا الشرقية، وقد تم عرض الفيلمين التونسي والسوداني على هامش المسابقة الرسمية التى تضم 21 عملا سينمائيا من كافة أنحاء العالم.

ويرجع تاريخ المهرجان السينمائي الى عام 2008، عندما أقام لأول مرة المخرج العالمي أمير كوستراتيسا المهرجان في قريته بمدينة "دريفنجارد" بجمهورية صربيا، التى أنشأها خصيصًا لإقامة 3 مهرجانات فنية على مدار العام، حيث يقدم من كل عام مهرجان "كوستندروف للسينما والموسيقي"، ومهرجان آخر للعروض المسرحية، ومهرجان للفرق الموسيقية، وتقدم وزارة الثقافة بالجمهورية الصربية تمويلا جزئيا للمهرجان السينمائي، بهدف نشر الثقافة الصربية وثقافة دول أوروبا الشرقية للعالم.

وتعد المشاركة السينمائية العربية بالمهرجان هذا العام، هى المشاركة الثانية به بعد فوز الفيلم المصري القصير "15" للمخرج سامح علاء بجائزة البيضة الفضية عام 2018.

قد حضر الافتتاح كل من وزير الثقافة الصربي فلادان فوكوسافليفيتش ممثلًا عن حكومة جمهورية صربيا، وعدد كبير من نجوم السينما الأوربية والعالمية.

ويعتبر أمير كوستراتيسا -مخرج سينمائي وكاتب سيناريو ومؤلف روايات- من أبرز أيقونات السينما في أوروبا، حيث حظيت أعماله على عدد ضخم من الجوائز العالمية منها السعفة الذهبية مرتين من مهرجان كان عن فيلمه when a father was away عام 1985، وفيلم time of the gypsies عام 1989، كما رشح عدد كبير من أفلامه لجوائز الأوسكار وكان عضو لجنة تحكي بمهرجان كان عام 2005.

وقد أقام كوتساريستا قريته الفنية "كوستندروف" عام 2000 على طراز فيلمه الروائي الأول Do you remember dolly bell? الذي كتبه وأخرجه عام 1981.

اقرأ أيضًا:

جائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة تذهب لـ "بيك نعيش"

الفيلم السوداني"ستموت في العشرين" يفوز بجائزة بمهرجان فينيسيا