FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس، 2005 | آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس، 2005
تسي يي تشانج ...نجمة هوليوود القادمة؟

نيويورك – رويترز: - بعد أن أبهرت المشاهدين بجمالها الغامض وأدائها الرشيق في سلسلة من الافلام الناجحة التي تعتمد على فنون القتال الصينية نضجت تسي يي تشانج كممثلة واوشكت ان تحقق العالمية.

ففي فيلم وونج كار واي "2046 " تقدم تشانج (26 عاما) أنضج ادوارها كعاهرة تكابد أحساسيها. فقد بدأ عرض الفيلم في الولايات المتحدة في مطلع الاسبوع الماضي. كما تلعب دور البطولة في فيلم تنتجه هوليوود مأخوذ عن رواية "مذكرات فتاة الجيشا" ، والمقرر أن يعرض في ديسمبر المقبل.

وأشادت مجلة "تايم" بتشانج ووصفتها بأنها "هدية الصين لهوليوود" ، كما أختارتها مجلة "بيبول" ضمن "أجمل خمسين شخصية" من بين عدد أخر من المشاهير في الولايات المتحدة.

وتزامن صعود نجم تشانج مع تنامي الاهتمام الغربي بأفلام آسيوية ، بداية بدورها في الفيلم الناجح "النمر الرابض والتنين الخفي" في عام 2002 الذي اخرجه آنج لي ، ثم فيلمي "البطل" و"منزل الخناجر الطائرة" ، وهما من إخراج تشانج ييمو.

وقالت تشانج "كنت محظوظة لعملي مع مخرجين كبار". وعملت تشانج في فيلم "مذكرات فتاة الجيشا" مع المخرج روب مارشال ، الذي رشح لأوسكار أحسن مخرج عن فيلمه "شيكاجو".

وقالت في حديث لها مؤخراً "أنه القدر والتوقيت والنصيب. أؤمن بذلك. يوجد الآن الكثير من الفرص."

ويدور فيلم "2046" عن حنين العشاق والوعود والخيانة التي تجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل. ويستهدف فيلم "مذكرات فتاة الجيشا" الذي ينتجه ستيفن سبيلبرج قاعدة عريضة من الجمهور العالمي.

وتقول تشانج أن الشخصيتين من الشخصيات الصعبة ، وبينهما تناقض كبير في الأسلوب سواء سينمائياً، أو من حيث الأزياء. فهي ترتدي الكيمونو وملابس فضفاضة في فيلم "مذكرات فتاة الجيشا" ، بينما ترتدي ثوباً حريرياً ضيقا ، وحذاء عالي الكعب في فيلم "2046" ، الذي يصور حياة المتعة في هونج كونج في الستينات.

وكممثلة صينية تلعب دور فتاة جيشا يابانية في فيلم هوليودي ناطق بالانجليزية عانت الجميلة القادمة من بكين ، مما وصفته مازحة "بمعسكر تدريب عسكري" أقيم للتحضير للفيلم قبل بدء التصوير.

وقالت تشانج التي درست الانجليزية حتى تؤدي دورها "بالنسبة لنا نحن من لا يتحدثون الانجليزية كان الأمر صعباً والضغط هائلاً."

وأضافت في الحديث الذي نادراً ما استعانت خلاله بمترجم "لكني اعتقد أن أي شخص سيأخذ بجدية مثل هذه الفرصة ، للعمل في فيلم يضم ممثلين كباراً ، ونصاً ممتازاً ومخرجاً عظيماً ، ويبذل قصارى جهده."

واستطردت "أمضينا وقتاً طويلاً نتعلم. أطلقنا عليه اسم معسكر تدريب عسكري. كان ينبغي أن نتعلم كيف نمشي ، وكيف نلعب على آله موسيقية يابانية وكيف نلبس. أضف الى ذلك أن جميع الممثلين لا يتحدثون الانجليزية. ولك أن تتصور كيف كان الامر صعباً.

"ساكون فخورة بهذا الفيلم. أعلم انه سيكون بديعا ومؤثرا ، ومفعماً بالاحاسيس."

وقالت تشانج عن دورها في فيلم "2046" الذي فازت عنه بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان هونج كونج السينمائي ، واشادت به صحيفة نيويويرك تايمز "اعتقد أن هذا اصعب دور لعبته حتى الان."

كان العمل مع كار واي تجربة فريدة تقول عنها تشانج "لم يكن هناك نص. كنت أتسلم صفحتين مكتوبتين بخط اليد يومياً. لست مضطرا الى حفظ السطور عن ظهر قلب. بل تعبر عن مشاعرك الحقيقية. استمتعت بأداء الدور ، وأن أكون هذه السيدة واعبر عن مشاعرها الحقيقية".

"كلما فهمتها أكثر أعطيت أكثر وأبني على ذلك ببطء. صورنا عدداً من المشاهد أكثر من مرة بدلاً من اجراء تدريب على المشهد. كان تدريباً عظيماً لي كممثلة شابة."

ويقول مايكل باركر الرئيس المشارك لشركة سوني بيكتشرز كلاسيكس الموزعة ل"2046" ، أن استقدام فنانين دوليين موهوبين مثل تشانج ليس جديدا على هوليوود.

وقال "أداء تشانج في "منزل الخناجر الطائرة" ثم "2046" و"مذكرات فتاة الجيشا" لا يختلف عن تمثيل كاترين دينيف في أفلام فرنسية ناجحة قبل النجاح في الولايات المتجدة ، أو تحول صوفيا لورين من بطلة في افلام ايطالية الى نجمة كبيرة في هوليوود."
ويضيف "يحدث نفس الشيء مع ممثلات آسيويات اليوم."