هالة أبو شامة
هالة أبو شامة تاريخ النشر: الجمعة، 3 يناير، 2020 | آخر تحديث:
المنتصر بالله

بعد سنوات عديدة من غيابه عن الساحة الفنية، أثارت عزيزة كساب، زوجة الفنان المنتصر بالله جدلاً واسعًا، في الآونة الأخيرة، بعدما تحدثت في مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم"، الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة عبر شاشة ON E، عن الحالة الصحية لزوجها، مؤكدة على أنها بدأت تتحسن بشكل كبير، إلا أن الطبيب لم يسمح له بالزيارات حتى الآن.

تلك المكالمة التي لم تستمر سوى دقائق معدودة، كان لها تأثيرًا كبيرًا على جمهوره ومحبيه، فعلى الرغم من أنه لم يظهر أمامهم ولم يتحدث إليهم، إلا أنهم سرعان ما استعادوا في ذاكرتهم أعماله الفنية، التي أمتعت الكثيرين ورسمت الضحكة على وجوههم.

فعلى الرغم من أنه عاصر كبار نجوم الكوميديا، إلا أن موهبته فرضت نفسها بينهم، وأصبح اسمه ساطعًا في تاريخ الفن المصري.

امتد مشواره الفني قرابة الـ 50 عامًا، وقدم خلال هذه المدة الطويلة ما يزيد عن 170 عملاً فنيًا تنوعوا ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، وفي السطور التالية، نستعرض أبرز هذه الأعمال:

فيلم "فيفا زلاطا"
شارك في الفيلم عام 1976، وظهر في دور أحد أتباع "زلاطة" الذي يهاجر من مصر إلى مدينة "تكسيكو"، ليصبح بطلاً ويتولى حكم المدينة حتى يموت، ومن ثم تبحث ابنته عن ابن شقيقه ليصبح خلفًا ولينتقم ممن تسببوا في قتل والدها.

وعلى الرغم من أن دور المنتصر بالله لم يكن كبيرًا، إلا أن أدائه كان بارزًا جدا في المشاهد التي ظهر فيها.

وشارك في الفيلم عدد كبير من النجوم منهم شويكار، سمير غانم، توفيق الدقن، نبيلة السيد، حسن مصطفى، وغيرهم وهو من تأليف أنور عبد الله، وإخراج حسن حافظ.

مسرحية "علشان خاطر عيونك"
أُنتجت المسرحية عام 1987، وظهر فيها بدور "سنجر"، الذي يعمل في كباريه ويعتبر الذراع الأيمن لصاحب ذلك الملهى، الذي يجسده الفنان فؤاد المهندس.

المسرحية بطولة فؤاد المهندس، وشريهان، وسهير الباروني، ومحمود الجندي، والمنتصر بالله، ومن إخراج حسين كمال، وتأليف بهجت قمر.


فيلم "الشيطانة التي أحبتني"

طرح الفيلم عام 1990، وهو يدور حول ضابط شرطة يحاول الإيقاع بإحدى عصابات السرقة والنشل، إلا أنه يقع في غرام ابنة رئيس العصابة، مما تسبب له في حدوث مشاكل عديدة تؤدي إلى فصله من عمله، وعلى الرغم من أن المنتصر بالله جسد من خلاله دورًا صغيرًا، إلا أنه كان طريفًا للغاية.

الفيلم بطولة محمد صبحي، لبلبة، يوسف داود، عائشة الكيلاني، وغيرهم، وهو من تأليف حسام حازم، وإخراج سمير سيف.

مسلسل "أبناء ولكن"
عرض المسلسل تلفزيونيًا عام 1993، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول تاجر أخشاب، يصاب أحد أبنائه بعاهة مستديمة نتيجة تعرضه لحادث سيارة، إلا أنه بعد زواجه، تسعى زوجته للإيقاع بينه وبين إخوته للسيطرة على المنزل.

المسلسل بطولة تيسير فهمي، هالة فاخر، عبلة كامل، المنتصر بالله، هادي الجيار، محمد رياض، وغيرهم، وهو من تأليف جابر عبد السلام، وإخراج رضا النجار.

مسرحية "شارع محمد علي"
أنتجت المسرحية عام 1991، وتعتبر من أهم أعماله، وقدم من خلالها دور "شلولح"، المطرب الذي يغني أغاني قديمة وبصوت غير محبوب ممن يسمعونه.

المسرحية استعراضية في الأساس، وتدور أحداثها في شارع محمد علي، حول إحدى الفرق الاستعراضية، وهي بطولة شريهان وفريد شوقي، وهشام سليم، وحيد سيف، المنتصر بالله، سهير الباروني، وغيرهم، ومن تأليف بهجت قمر، وإخراج محمد عبد العزيز.

وفي النهاية.. رغم مرور 10 سنوات، على مرض المنتصر بالله، الذي غيبه عن الجمهور، إثر إصابته بجلطة في المخ عام 2008، إلا أنه لا يزال متربعًا في قلوب محبيه، الذين يتمنون له الشفاء العاجل، آملين في عودته لهم من جديد، ليمتعهم بموهبته التي لن تتكرر.


اقرأ أيضًا:

بالصور - أحدث ظهور للفنان المنتصر بالله بعد غياب فترة طويلة عن الأضواء
بالفيديو- زوجة المنتصر بالله عن شائعة وفاته: كان هيغمى عليا