FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس، 2005 | آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس، 2005
هند صبري

القاهرة (مصر) - رويترز : أعلن منظمو مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أن دورته الحادية والعشرين التي ستبدأ في السابع من سبتمبر المقبل ستتم بدون أي مراسم لحفل الافتتاح بسبب انتخابات الرئاسة المصرية التي ستجرى في اليوم نفسه.

وقررت اللجنة العليا للمهرجان في بيان تلقت رويترز نسخة منه "إلغاء مراسم الافتتاح للمشاركة مثل غيرنا من أبناء هذا الوطن بممارسة حقنا الدستوري بالادلاء بصوتنا .. تقديرا منا لهذا اليوم التاريخي الذي ستشهده مصر بإقامة انتخابات تنافسية بين أكثر من مرشح على منصب رئيس الجمهورية بعد أن كان بالاستفتاء".

وقال رئيس المهرجان الناقد المصري رؤوف توفيق إن إلغاء حفل الافتتاح الذي يتم فيه عادة تكريم عدد من السينمائيين لن يترتب عليه أي تغييرات في أنشطة المهرجان ، مشيرا إلى أن "عروض الجمهور ستقام في موعدها مع أول يوم للمهرجان. وستباشر لجنة التحكيم الدولية عملها في اليوم نفسه".

وأشار الى أن المهرجان سينظم في يومه الرابع حفلا بديلا للافتتاح "للترحيب بضيوف المهرجان من الفنانين ونجوم السينما العالمية وأعضاء لجنة التحكيم الدولية والنقاد الصحفيين".

وفي حفل الختام سيكرم المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما أحد نجوم الظل في عالم السينما وهو الممثل البديل "الدوبلير" مصطفى الطوخي الذي تخصص في تقديم المشاهد الخطيرة في الافلام بدلا من أبطالها. كما سيكرم الممثلين المصريين حسين فهمي ولبلبة والمخرج البارز محمد خان رئيس لجنة التحكيم.

وتضم لجنة التحكيم في عضويتها المصرية لبلبة ، والناقد الاسباني أنتوني فيتريختر والناقد الفرنسي باتريس كاري والمخرجة التركية بيكيت الهان والمخرج المغربي محمد عسلي صاحب فيلم "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" الذي نال جائزة أفضل فيلم بالمهرجان العام الماضي.

وقال رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان سمير شحاته أن الدورة الجديدة تستمر سبعة أيام بمشاركة 23 دولة منها العراق وايران وروسيا وألمانيا وقازاخستان وفنزويلا والمجر ومقدونيا والهند والسويد وكوبا.

وأضاف أن المسابقة الرسمية للمهرجان تتنافس فيها أفلام تمثل 12 دولة من حوض البحر المتوسط هي المغرب وتونس والجزائر واسبانيا والبوسنة وصربيا واليونان وتركيا وفرنسا وايطاليا وألبانيا إضافة الى مصر.

وتشارك مصر في المسابقة بفيلم "ملك وكتابة" اخراج كاملة أبو ذكرى وبطولة محمود حميدة وهند صبري وخالد أبوالنجا.

وتناقش الندوة الرئيسية للمهرجان سيطرة السينما الامريكية على السوق السينمائية في العالم والبحث عن سوق سينمائية في ظل هذه السيطرة.

كما ينظم المهرجان مائدة مستديرة حول اجتياح مطربي الفيديو كليب للسينما المصرية في الفترة الاخيرة.