أحمد شوقي
أحمد شوقي تاريخ النشر: السبت، 21 ديسمبر، 2019 | آخر تحديث: السبت، 21 ديسمبر، 2019
مهرجان برلين الدورة الـ70

يواصل مهرجان برلين السينمائي الدولي الإعلان عن تفاصيل دورته السبعين، والتي تستضيفها العاصمة الألمانية في الفترة بين 20 فبراير و1 مارس المقبلين.

الموعد الاستثنائي الذي اضطر المهرجان إليه بسبب تعديل موعد حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى التاسع من فبراير، بما أجبر برليناله على نقل المهرجان من بداية فبراير لنهايته، على أن يعود إلى موعده المعتاد في دورة 2021.

برليناله كشف عن البوسترات الرسمية للدورة، وفيها تركيز واضح على إبراز الرقم 70، وصاحب الإعلان عن البوسترات الكشف عن فاعلية مبتكرة أضافها المدير الفني الجديد كارلو شاتريان إلى برنامج المهرجان، وهي فاعلية بعنوان "في الإرسال On Transmission"، وتأتي في إطار عدد من الأنشطة الخاصة التي ينظمها المهرجان احتفالًا بدورته السبعين.

البرنامج يقوم على اختيار سبعة مخرجين كبار ممن شكلت أفلامهم أحداثًا مهمة في تاريخ برليناله، ليقوم كل مخرج منهم باختيار صانع أفلام معاصر، ليستضيف المهرجان حوارًا مباشرًا بين المخرجين يتشاركان فيه الخبرات والآراء حول السينما وصناعة الأفلام، مع عرض فيلمين أحدهما هو الفيلم الأيقوني لصانع الأفلام الضيف، والآخر فيلم من أعمال المخرج المعاصر المشارك في الحوار، على أن تستضيف أكاديمية برلين للفنون Akademie der Künste تلك الفاعلية.

هذا وقد أعلن المهرجان عن أطراف المحاورات السبع، لكنه لم يكشف بعد الأربعة عشر فيلمًا المختارة. وسوف يتضمن البرنامج الذي سيكون بالتأكيد ضمن أكثر أنشطة المهرجان جماهيرية اللقاءات التالية:

التايواني آنج لي مع الياباني هيروكازو كورييدا
الفرنسية كلير دوني مع مواطنها أوليفيه أساياس
المجرية إلديكو إنييدي مع مواطنتها صوفيا زيلاجي
الصيني جيا زانكيه مع مواطنه هو مينج
الألمانية مارجريتا فون تروتا مع مواطنتها إينا فايس
الإيطالي باولو تافياني مع مواطنه كارلو سيروني
السويدي روي أندرسون مع مواطنه نيكي ليندروث فون بار

اقرأ أيضًا:

برليناله 70: ماتيو جارونى وأكرم زعتري أبرز الأسماء في أول دفعة معلنة من أفلام مهرجان برلين