أحمد شوقي
أحمد شوقي تاريخ النشر: الأربعاء، 18 ديسمبر، 2019 | آخر تحديث: الأربعاء، 18 ديسمبر، 2019
فيلم "بينوكيو" Pinocchio

كشف مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) عن المجموعة الأولى من الأفلام المختارة لدورة المهرجان السبعين (20 فبراير – 1 مارس 2020). الدورة التي ستشهد العديد من التغييرات الكبرى في برامجها وكثير من تفاصيلها؛ باعتبارها الأولى التي تقام تحت الإدارة الجديدة لبرليناله والمنقسمة بين الإيطالي كارلو شاتريان مديرًا فنيًا والألمانية مارييت ريسنبيك مديرة إدارية.

المهرجان قرر على سبيل المثال إلغاء القسم المعروف بـ"خارج المسابقة"، ليتم دمج جميع الأفلام التي يحتفي بها المهرجان دون أن تخضع للتنافس ضمن قسم "جالا برليناله الخاصة Berlinale Special Gala". ليتم الإعلان عن أول أفلام هذا القسم وهو "بينوكيو Pinocchio"، أحدث أعمال المخرج الإيطالي الشهير ماتيو جارونى.

جاروني الذي قدم أعمالًا عظيمة بحجم "جومورا Gomorra" و"حقيقة Reality" ومؤخرًا "دوجمان Dogman" يُقدم رؤيته الخاصة لحكاية بينوكيو الشهيرة، وفيها يلعب الممثل والمخرج الشهير روبرتو بينيني صاحب "الحياة حلوة La vita è bella" دور البطولة. الفيلم الذي وصفه المدير الفني كارلو شاتريان بأنه "يتمسك بحكاية الكاتب كارلو كولودي الأساسية لكنه يخلق نسخة شخصية من بينوكيو، أكثر بهجة من كل ما عرفناه عنه من قبل".

أقسام وأفلام

هذا وكشف برليناله بالتزامن مع فيلم جارونى المجموعات الأولى المختارة لأربعة من أقسامه الرئيسية، فكشف قسم البانوراما عن 19 فيلمًا من بينها "أهلا بكم في الشيشان Welcome to Chechnya" أحدث أفلام مخرج الوثائقيات الأمريكي دافيد فرانس الذي ترشح للأوسكار من قبل عن فيلمه السابق "كيف تنجو من طاعون How to Survive a Plague".

أما قسم "نظرة على السينما الألمانية Perspektive Deutsches Kino" المخصص للتجارب المحلية الجديدة فكشف عن أربعة أفلام من بينها فيلم افتتاح القسم "اجروا يا أطفال Kids Run" الفيلم الأول للمخرجة الشابة باربرا أوت. فيلم عنوانه وملخص قصته عن ثلاثة أطفال يحاولون مساعدة والدهم في جمع خمسة آلاف يورو لسداد ديونه، يشيران لتحية أو تأثر بفيلم توم تيكفاه الأشهر "اجري يا لولا Run Lola Run".

أما قسم "جيل Generation" الموجه لجمهور الأطفال والناشئة، فأعلن عن اختيار 20 فيلمًا بين روائي وتسجيلي وقصير، الغالبية فيها للسينما الفرنسية والألمانية بمشاركة كل دولة في إنتاج ستة أفلام. ومن إنتاج كندي يشارك وثائقي قصير بعنوان "كليبس Clebs" للمخرجة مغربية الأصل حليمة الورديري، والتي صورت فيلمها في ملجأ للكلاب في مسقط رأسها يتعايش فيه ما يزيد عن 750 كلبًا.

أكرم زعتري يعود لبرلين

آخر الأقسام التي أعلنت عن جزء من محتواها فهو قسم "الفورم الممتد Forum Expanded"، القائم على المزج بين مختلف الأشكال الإبداعية من سينما لأدب لفنون تشكيلية لموسيقى وغيرها، وهو يجعل الـ15 عنوانًا المُعلنة في حاجة للمزيد من التفاصيل التي ستلي لاحقًا لتصف كل عمل على حدى.

لكن من بين الأسماء المُعلنة يبرز اسم المخرج والمصور اللبناني أكرم زعتري، والذي يعرفه المتابعون المصريون عبر فيلمه الشهير "هي وهو: فان ليو" عن المصور القاهري فان ليو. زعتري يعود لبرليناله بعد مشاركته الأخيرة عام 2015 بفيلمه البديع "ثمانية وعشرون ليلًا وبيت من الشعر"، ليظهر في برليناله 2020 بفيلم جديد بعنوان "الهبوط"، سيكون بالطبع أحد أكثر الأفلام العربية ترقبًا في نسخة مختلفة من المهرجان العريق.