مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 ديسمبر، 2019 | آخر تحديث:
أفلام عام 2019

كان عام 2019 حافلا بالأفلام المميزة التي ستترك علامة فارقة في تاريخ السينما الأمريكية بعضها كان استكمالا لسلسلة أفلام والآخر كان أفلاما مستقلة نالت تقييمات عالية من قبل النقاد وتوقع الكثيرون منافستها على جائزة الأوسكار.

وتتنوع الأفلام في القائمة ما بين أفلام كسرت الرقم القياسي في شباك التذاكر الأمريكية أو أخرى نالت أعلى تقييمات من قبل النقاد ونالت ترشيحات لجوائز عدة بل وفازت ببعضها.

وفي السطور التالية يرصد لك FilFan.com أفضل الأفلام الأجنبية في عام 2019:

Joker

منذ الإعلان عن اختيار واكين فينيكس لتجسيد دور "الجوكر" في فيلم جديد توجهت الأنظار نحوه وبدأ البعض في عقد مقارنات بينه وبين الراحل هيث ليدجر، وأصبح Joker من أكثر الأفلام المنتظر عرضها في 2019 نظرا لأنه يجسد واحدا من أشهر الشخصيات الخيالية التي ابتكرتها شركة DC للقصص المصورة.

الفيلم نال اشادات عظيمة من قبل النقاد والجمهور على حد سواء ومن ناحية الإيرادات فقد تعدت إيراداته المليار دولار عالميا.

ووصف أداء واكين فينيكس بأنه مذهل ومخيف للغاية.. مأساوي بل ونال ترشيحه لجائزة جولدن جلوب 2020.

تقع أحداث الفيلم في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، ويركز على مقدم عروض ستاند أب كوميدي فاشل، يصاب بالجنون، ويتحول إلى قاتل سيكوباتي، الفيلم يميل إلى أجواء الجريمة الدرامية منه إلى القصص الهزلية.

The Irishman

مارتن سكورسيزي ينقلنا من خلال فيلم The Irishman إلى عالم عصابات المافيا في سبعينيات القرن الماضي ويجمع سكورسيزي في ملحمته التي تستمر لـ3 ساعات اثنين من كبار نجوم هوليوود روبرت دي نيرو وآل باتشينو، ليصبح أطول أفلام سكورسيزي على الإطلاق، وأضخم إنتاج لنتفليكس.

جذب الفيلم جمهورا عريضا على مدار الخمس أيام الأولى من عرضه على Netflix فحسب ووصل عدد مشاهديه إلى 13 مليون، كما افتتح الفيلم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ41.

يأتي هذا إلى جانب ترشيحه لـ5 جوائز جولدن جلوب 2020 من بينها أفضل فيلم.

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل اسم I Heard You Paint Houses لتشارلز برانت تدور الأحداث حول القاتل المحترف فرانك شيران (روبرت دي نيرو) الذي قتل 25 شخصا، وقيل أنه متورط في حادثة اختفاء زعيم اتحاد العمال جيمي هوفا (آل باتشينو)، في ظروف غامضة عام 1975.

كما يرصد تحول شيران من سائق سيارة نقل لأحد القتلة المحترفين التابعين للمافيا تحت رعاية راسل بافالينو (جو بيشي) ثم تحوله للذراع الأيمن لهوفا في أثناء مرحلة صعود وانتشار سطوة هذا الأخير.

Aladdin

كان فيلم Aladdin بنسخته الحية الجديدة من أكثر الأفلام المنتظرة منذ أن أعلنت Disney عن اختيار أبطاله، وبخاصة بعد اختيار الممثل المصري من اصل كندي مينا مسعود لتجسيد "علاء الدين" بعد بحدث دام 6 أشهر.

مينا مسعود انضم إلى ناعومي سكوت في دور "ياسمينا" وويل سميث في دور "الجني" ومن المعروف أن النجم الراحل روبن ويليامز هو من قام بأداء شخصية "الجني" في النسخة الكلاسيكية لذا كان الفيلم تحديا لصناعه مقارنة بالنسخة الأصلية التي صدرت عام 1992 وفازت بجائزتي أوسكار.

خالفت النسخة الحية من فيلم Aladdin جميع التوقعات، بعدما حققت رقما قياسيا في شباك التذاكر حول العالم ووصول الإيرادات إلى نحو مليار دولار، ونالت افتتاحيته لقب ثالث أعلى افتتاحية في عام 2019 بعد أن استطاع حصد 86 مليونا و100 ألف دولار.

وتدور الأحداث حول علاء الدين هو طفل شوارع يعيش في مدينة كبيرة مزدحمة مع صديقه المخلص القرد "آبو"، ليصادف في المدينة الأميرة ياسمين ويحبها، فيذهب إلى السجن ويتورط في مؤامرة لحكم الأرض من تخطيط مستشار السلطان "جعفر" بمساعدة مصباح غامض.

Once Upon a Time in Hollywood

يعد فيلم Once Upon a Time in Hollywood من أهم الأفلام التي صدرت في عام 2019 نظرا لأنه يضم حشدا هائلا من أشهر نجوم هوليوود من بينهم براد بيت وليوناردو ديكابريو وآل باتشينو ومارجو روبي بقيادة كوينتن تارنتينو.

الفيلم يجسد ما حدث خلال نهاية عصر السينما الذهبية في هوليوود وبداية حقبة الهيبيز أواخر ستينيات القرن الماضي في مدينة لوس أنجلوس من خلال شخصيتين رئيسيتين هما "ريك دالتون" ممثل تليفزيوني سابق لمسلسل ينتمي لنوعية "الويسترن"، ويجسده ليوناردو دي كابريو، و"كليف بوث"، الممثل البديل له الذي يؤدي المشاهد الخطرة بدلا منه، ويجسده براد بيت. يكافح الاثنان من أجل تحقيق الشهرة في هوليوود، وفي طريق سعيهما يحاول "دالتون" اللجوء إلى جارته "شارون تيت".

هذه الصورة هي الأقرب لعالم تارنتينو الذي يحن لعصر هوليوود وصناعة الأفلام المفقود.
نال الفيلم العديد من الترشيحات لجوائز هامة آخرها 5 ترشيحات لجائزة جولدن جلوب 2020 من بينها أفضل فيلم.

The Lion King

كان فيلم المخرج جون فافرو، من أكثر الأفلام المرتقب طرحها في عام 2019، لأنه كان هناك فضولا نحو كيفية تقديم الحيوانات بواسطة التصوير الحي، وبالطبع سيخضع للمقارنة مع النسخة الكلاسيكية.

النسخة الحية ضمت عددا من نجوم هوليوود ممن قاموا بالأداء الصوتي للشخصيات وفي مقدمتهم دونالد جلوفر في دور "سيمبا" ويعود جيمس إيرل جونز من جديد في دور "موفاسا" بعد أن قدمه في النسخة الأصلية عام 1994، وانضم إليهم بيونسيه في دور "نالا" و شيواتال إيجيوفور في دور "سكار".

وعلى الرغم من الانتقادات التي واجهها من شكل "سكار" إلى حد توقيع عريضة ضد صناعه بسبب حقوق الملكية لجملة "هاكونا ماتاتا" إلا أن الفيلم لم يخيب الآمال من ناحية الإيرادات كما ترشح لجائزتي جولدن جلوب من بينها أفضل فيلم رسم متحركة.

تدور الأحداث حول الأسد سمبا ولي العهد المنتظر، وخطط عمه في ابعاده عن العرش محاولا نفيه عقب وفاة والده الملك فيتعرف سمبا على تيمون وبومبا اللذين يحاولان مساعدته في استعاد عرشه والتغلب على عمه الشرس واتباعه من الذئاب.

Avengers: Endgame

هو الفيلم الذي طال انتظاره من قبل عشاق عالم Marvel السينمائي نظرا لأنه نهاية لمرحلة مهمة في عالم Marvel السينمائي الذي امتد طوال 22 فيلما منذ انطلاق Iron Man عام 2008، ويشهد لقاء جميع أبطال العالم السينمائي للوصول إلى هذه النهاية.

يستكمل الفيلم أحداث Avengers: Infinity War، وسرعان ما أصبح Avengers: Endgame حديث الساعة ليس لكونه تتويجا لعالم Marvel ولكن وفقا للسجلات التي حطمها حول العالم، منذ اليوم الأول من طرحه بدور العرض حول العالم تجاوز الفيلم الجديد كل التوقعات وتمكن الفيلم من تجاوز 2 مليار دولار، كما سجلت افتتاحيته رقما قياسيا بنحو 859 مليون دولار.

وجاءت أحداثه ملائمة للغاية مع اسمه "نهاية اللعبة" نظرا لأن هذه تعد المرة الأخيرة التي نرى فيها هذا الكم من الأبطال مجتمعين على الشاشة، لذا كان الجميع يتسابق في مشاهدته أولا وبالطبع أثر ذلك على عائدات شباك التذاكر.

Captain Marvel

يعد فيلم Captain Marvel من أهم أفلام الأبطال الخارقين في عام 2019، نظرا لأنه يؤسس لشخصية البطلة الخارقة قبل توليها قيادة عالم مارفل السينمائي.

وعلى مستوى الإيرادات استطاع Captain Marvel تخطي حاجز المليار دولار عالميا، كما احتل المرتبة السادسة في قائمة الأفلام الأعلى افتتاحية على مستوى العالم. فقد حصد 153 مليون دولار على مستوى شباك التذاكر الأمريكي، و455 مليون دولار عالميا.

كما أنه أصبح ثاني أعلى افتتاحية في تاريخ الأفلام المنتجة من قبل شركة Marvel

الفيلم المخصص للبطلة الخارقة "كابتن مارفل"، قبل ظهورها في فيلم Avengers: Endgame تدور أحداثه في تسعينيات القرن الماضي، وتركز القصة على كابتن طيار قوات جوية أمريكية تحصل على قدرات استثنائية بعد أن يدمج الحمض النووي الخاص بها بكائن فضائي بسبب حادث.

Frozen 2

كان الجمهور متشوقا لمشاهدة جزء ثان من فيلم الرسوم المتحركة Frozen، بعد نجاح الجزء الأول وفوزه بجائزة الأوسكار وتحققت امنيته في عام 2019.

وتجلى نجاحه في شباك التذاكر العالمي بعد تعديه المليار دولار، وعلى مستوى الجوائز أيضا فقد ترشح لجائزتي جولدن جلوب 2020 أحدها أفضل فيلم رسوم متحركة.

تعود كل من الممثلة كريستين بيل لأداء صوت "آنا"، والممثلة إيدينا مينزل لأداء صوت "إلسا"، إلى جانب جوناثان جروف مقدما صوت "كريستوف".

Spider-Man: Far from Home

بعدما نال الجزء الأول تقييمات إيجابية من قبل النقاد، وحطم مجموعة من الأرقام القياسية في شباك التذاكر متجاوزا توقعات شركة Marvel للقصص المصورة، كان محبو "سبايدرمان" على موعد مع الجزء الثاني عام 2019.

أحداث الجزء الجديد تدور حول سفر "سبايدرمان" إلى أوروبا خلال عطلة الصيف، محاولا الاستمتاع بوقته كمراهق طبيعي بعيدا عن القدرات الخارقة. لكن هذا لا يدوم طويلا، إذ يلتقي "نيك فيوري"، الذي يخبره بأن هناك مهمة خاصة في انتظاره، مهمة خطيرة تقع على عاتق مراهق يبلغ من العمر 16 عاما يمكنه اطلاق أشياء لزجة من معصميه فحسب.

اقرأ أيضا

5 ملاحظات على العام السينمائي 2019