مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 12 ديسمبر، 2019 | آخر تحديث:
هاني البحيري

"المشكلة أن المَعلم مات ومعلمش ابنه الصنعة" كانت هذه إحدى الجمل التي قالتها الفنانة رجاء الجداوي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامه مصمم الأزياء المصري هاني البحيري للإعلان عن مجموعته الجديدة، وكذلك إطلاقه لمبادرة مع وزارة الصناعة والتجارة لتدريب صغار مصممي الأزياء.

ربما كانت هذه الجملة هي نواة مشروع هاني البحيري الجديد بعدما حصل على خبرة في مجال تصميم الأزياء وصلت لعشرات السنوات، فالآن قرر مصمم الأزياء الشهير أن "يورث الصنعة" لجيل آخر يجد فيه موهبة تبهره ليعلمهم ما اكتسبه طيلة السنوات.

كشف البحيري أنه بصدد إطلاق مشروع دورات تدريبية بالتعاون مع شعبة الملابس في غرفة الصناعة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة لتدريب شباب مصممي الأزياء بمقابل مادي، وسيتم اختيار الطلاب بناء على تصميماتهم، على أن يختار البحيري أفضلهم للعمل معه في داره الخاص.

ومن المحتمل أن يتوجه البحيري لخط إنتاج الملابس الجاهزة بعيدا عن الـHaut Couture، وذلك في حال وفرت له الدولة المصرية منافذ لبيع خط إنتاجه.

"لا أهتم بالمنافسة وأتمنى أن يتفوق تلميذي عليّ"، قالها هاني البحيري مؤكدا على ثقته في نفسه، ولم لا، فهو يستعد لتقديم عرض الأزياء المائة في تاريخ الموضة في مصر في 23 ديسمبر الجاري، وبعدها سيسافر إلى فرنسا لتقديم مجموعة أزياؤه ضمن أسبوع الموضة في باريس، باعتباره واحدا من ضمن أبرز مصممي الأزياء العالميين.

"Instagram كتالوج كبير للصغار"، يقولها البحيري هذه الجملة بمرارة، ومرسلا لصغار المصممين عدم التسرع في الإعلان عن نفسهم كمصممي أزياء بل عليهم توخي الحذر من الشهرة الزائفة بعد تصميم فستان أو اثنين، وأن عليهم تعلم المهنة على أصولها وعدم الاقتباس من كبار دور الأزياء مع تعديلات بسيطة وأحيانا بلا تعديل لمجرد التواجد والشهرة، وأكد أنه تعب لتحقيق نجاحا لاسمه.

"أحب الحيوانات ولا مانع لدي من استخدام الفرو الطبيعي في تصميماتي"، يشهد عالم الأزياء في 2020 ثورة كبيرة من مصممي الأزياء العالميين، ضد استخدام الفرو الطبيعي حفاظا على أرواح الحيوانات، ولكن البحيري مستمر في استخدامها في مجموعته الجديدة بالتعاون مع مصممة "الفرو الطبيعي" جيسي نصيف.

كشف البحيري أن استخدامه للفرة ليس معناه أنه ضد توجه دور الأزياء الكبرى إلى الابتعاد عنه، فهو يقدر ذلك تماما ويحب الحيوانات ويمتلك كلبا في البيت يحزن على مرضه، ولكن الفرو الطبيعي يضيف أناقة للقطعة، وهناك شق فني بعض الشيء في الأمر وهو أن الفرو الطبيعي أفضل في الصبغ للحصول على لون أوضح.

أما جيسي فوجدت أن المهتمين بمقاطعة الفرو الطبيعي هم نفسهم الذين يرفضوان أكل اللحوم وينقذون الحيوانات من الشوارع وهم ليسوا بكثرة هنا، بالإضافة لفخامة الخامة نفسها.

وبين مؤيد ومعارض لفكرة استخدام الفرو، فكل المهتمين بالموضة في مصر ينتظرون 23 ديسمبر موعد إطلاق مجموعة البحيري الجديدة لـ2020.