محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الثلاثاء، 3 فبراير، 2009 | آخر تحديث: الثلاثاء، 3 فبراير، 2009
المخرجة كاملة أبو زكري

رفضت الناقدة إيريس نظمي الرئيس السابق لمهرجان الإسكندرية السينمائي العرض الذي عرضه عليها مجلس إدارة المهرجان بأن تصبح الرئيسة الشرفية للمهرجان.

قال ممدوح الليثي نقيب السينمائيين في تصريح خاص لموقع filfan.com: "المدة القانونية لرئيس المهرجان ثلاث سنوات، وبعد انتهاء المدة القانونية لرئاسة السيدة إيريس نظمي، قررنا تعيين السيدة خيرية البشلاوي في رئاسة المهرجان، وتقديرا منا كأعضاء مجلس إدارة المهرجان لجهود وخبرة إيريس قررنا تعيينها رئيسا شرفيا للمهرجان، ولكنها رفضت ذلك".

أضاف الليثي أن قرار تعيين خيرية البشلاوي رئيسة لمهرجان الإسكندرية، قرار مجلس إدارة المهرجان بأكمله وليس ممدوح الليثي بشخصه، خاصة بعد أن تعرفنا على رؤيتها للمهرجان.

على جانب آخر، تحدث الليثي عن المشكلة المثارة بينه وبين المخرجة كاملة أبو ذكري التي انتقدته لحذف الإهداء الذي كتبته لوالدها في بداية فيلم "واحد صفر" قائلا: "حجم الإنتاج الفني كبير جدا سواء كان أغاني أو أفلام أو مسلسلات، ولو كل مخرج أو منتج أهدى العمل لوالده أو والدته لأصبح الأمر فوضى و"غوغائي"، فهى ليست صاحبة الفيلم حتى تهديه لمن تريد".

وعند سؤاله عما إذا كانت قد حصلت على إذنه مسبقا على إهداء الفيلم لوالدها أجاب: "لا لم تستأذن، وحتى لو استئذنت كنت سأرفض هذا الإهداء الشخصي".

وكانت كاملة أبو زكري قالت: إن ما فعلته ليس بدعة، فقد سبق ووضع المخرج محمد خان إهداء على فيلم "شقة مصر الجديدة" للمطربة الراحلة ليلى مراد.