خالد يوسف
خالد يوسف تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 14 أغسطس، 2005
هولي هنتر تفوز بجائزة أفضل ممثلة بالإشتراك مع بطلات فيلم "تسع قصص حياة".

فاز الفيلم المصري القصير "النهارده 30 نوفمبر" على جائزة أفضل ترجمة لفيلم سنمائي أو فيديو بمهرجان لوكارنو السويسري في دورته رقم 58 ، التي أختتمت مساء السبت.

وقد حصل فيلم المخرج محمد سليمان الذي شارك ضمن قسم أفلام الغد الأفريقية على الجائزة التي التي تقدمها شركة lehmann للترجمة ، وذلك نظراً للبناء الدرامي المبتكر الذي قدمه الفيلم ، طبقاً لحيثيات القرار الذي نشره موقع المهرجان على شبكة الإنترنت.

فيلم "النهارده 30 نوفمبر" الذي أنتجه المركز القومي للسينما، مدته 19 دقيقة ، وبطولة باسم السمرة وسلمى المصري. يدور حل محاولات شاب الخروج من إيقاع حياته النمطي دون جدوى.

من ناحية أخرى حصل الفيلم الأمريكي "تسع قصص حياة" على جائزة الفهد الذهبي كأفضل فيلم بمهرجان لوكارنو السويسري في دورته رقم 58 التي أختتمت مساء السبت.

وقد تسلم المخرج الكولمبي الأصل رودريجو جارسيا (46 عاماً) الجائزة من مدير التصوير الإيطالي القدير فيتوريو ستورارو ، وهي أول جائزة فهد ذهبي يحصل عليها فيلم أمريكي بالمهرجات السويسري المرموق منذ عام 1991.

فيلم "تسع قصص حياة" حصد أيضاً جائزة أفضل ممثلة بالمهرجان ،والتي توزعت على بطلات الفيلم التسع ، ومن بينهن هولي هانتر ، سيسي سبايسك ، جلين كلوز ، روبين رايت بين ، كاثي بيكر.

ويدور فيلم رودريجو جارسيا –نجل الكاتب الكبير جابرييل جارسيا ماركيز – حول تسع قصص منفصلة لتسع نساء من أجيال مختلفة، لتستغرق كل قصة على الشاشة نحو 12 دقيقة.

جائزة أفضل ممثل حصل عليها باتريك دروليه عن الفيلم الكندي "التاسع"
la nuevaine، في دور رجل يقوم بأداء كافة الطقوس الدينية الممكنة من أجل شفاء والدته المريضة.

جائزة الفهد الفضي نالها الفيلم الألماني fracticide للمخرج التركي الأصل يلماظ أرسلان ، والذي يروي قصة مجموعة من الأكراد الأتراك في منفاهم الإختياري بألمانيا.

فيما حصل الفيلم الفرنسي 'un couple parfait' على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، والتي تسلمها المخرج الياباني نوبوهيرو سووا ، مع قصة رحلة يقوم بها زوجين إلى باريس لحضور زفاف أحد الأصدقاء ، وهي الرحلة التي تتعرض فيها علاقتهما للعديد من الإختبارات العصيبة.