FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 22 يناير، 2009 | آخر تحديث: الخميس، 22 يناير، 2009
محمد رياض في حواره مع FilFan.com

حوار : محمد الطيب
كتابة : محمد ممدوح
تصوير : وليد خليل


بعد انتهاء المؤتمر الذي عقدته نقابة الممثلين مساء الثلاثاء لإعلان دعمها للفنان الكبير عادل إمام ضد الفتوى المتخلفة التي أصدرها زعيم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب العربي بإهدار دمه أجرى موقع filfan.com عدة لقاءات خاصة مع عدد من النجوم لسماع رأيهم في القضية:

الفنان سعيد عبد الغني

قال الفنان سعيد عبد الغني: "لا نريد أن نقول باستمرار أننا هنا اليوم للدفاع عن عادل إمام، فهو واحد من ضمن الملايين المصريين، وأي تجاوز ضد أي مصري نقف ضده كصحفيين ونجوم فن وممثلين، ولنفترض أن أحداً قال رأيه ما المانع أن نناقشه في هذا الرأي؟!".

وتابع: "لماذا نستمع للأقاويل والافتراءات، فقد تعلمنا في ميثاق الشرف الصحفي ومن القانون أن المجرم بريء حتى تثبت إدانته، وهنا اتهموا عادل إمام بأقوال غربية جداً، وهو نفى هذا، وأوضح أنه قال لا داعي للانشقاق بين المقاومين لقضية مهمة، وهي قضية فلسطين والضحايا من الأطقال والنساء، فمن منا لم ير الضحايا ولم يتأثر بهم".

وأكد عبد الغني رفضه التام لتلك الاتهامات والأقاويل التي أطلقت على الفنان عادل إمام مثل إهدار الدم واتهامه بالكفر والزندقة وغيرها".

الفنان أشرف زكي

قال الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين: "القضية ليست فضية شخصية، إنما هى قضية محاولة النيل من الرموز المصرية الكبيرة، خاصة رموز الفن، ونحن نرفض هذه الاتهامات التي أعادتنا لعصور التخلف، مثل الكفر والزندقة والدعوة لإهدار الدم، فكل هذا مرفوض".

وتابع نقيب الممثلين: "عادل إمام أعطى للفن ولوطنه، فهو مشوار كبير لا أحد يزايد على وطنيته أو عروبته، قد تختلف معه أو معي وهذا شيء صحي، فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، وما يقال عن إهدار الدم فهو إرهاب، وهذا مرفوض شكلاً وموضوعاً، وإن دل هذا الكلام علي شيء فإنما يدل على فكر صاحبه".

وأوضح زكي أنه بعد الوقفة الاحتجاجية في نادي النقابة، قام أعضاء النقابة بزيارة الجرحى الفلسطينيين الموجودين بالمستشفيات المصرية، وأصدرنا بياناً مترجماً للعالم كله، ونعمل في الوقت الحالي على إقامة حفل لصالح إعمار عزة.

الفنان محمد رياض

قال الفنان محمد رياض: "نحن نرفض المزايدة على مواقف الفنان عادل إمام في كل قضايا الوطن العربي، الأستاذ عادل إمام سجله حافل ومشرف جداً بمواقفه التي يساند فيها القضايا العربية والقضية الفلسطينية بشكل خاص من خلال كل أعماله الفنية العظيمة التي قدمها، ومن يريد التأكد من ذلك يرجع لأعماله، فالفنان عادل إمام أكبر من تلك المزايدات، ونرفض كمجلس إدارة وجمعية عمومية وأعضاء بنقابة الممثلين كل مزايدة على عادل إمام".

وتابع رياض: "عادل إمام رمز من رموز الفن في الوطن العربي، وله مواقف إنسانية من خلال منصبة كسفير للنوايا الحسنة خدم بها قضايا وطنه العربي، وما قيل عن إهدار الدم هذا كلام غريب ولا يقال في القرن الواحد والعشرين، ونحن نرفضه جملة وتفصيلا".

الفنان فتوح أحمد
قال الفنان فتوح أحمد: "نحن لا ندافع عن عادل إمام، فنحن أقل من ندافع عنه، فأعماله هي من تدافع عنه، وفي الوقت نفسه لا نهاجم فنانين سوريين أو جزائريين، فهم بالغوا في رد فعل تجاه شيء لم يحدث من الأساس".

وتابع فتوح: "طالب البعض عادل إمام بالاعتذار، وأعتقد أنه بعدما وضح الموقف أصبح عليهم هم أن يعتذروا لعادل إمام، وبدون اعتذار كلنا أخوة".

وعن مؤتمر القمة في شرم الشيخ قال فتوح: "أفلحوا إن صدقوا، فإذا تم تنتفيذ الكلام الذي قيل في المؤتمر، فسيكون جيدا للعرب جميعاً، فلا أجد مشكلة أن نصمد خمسين عاماً أخرى لكي نصلح أنفسنا ونمتلك قوتنا حتى نمتلك قرارنا، من العيب أن يحكم العالم 13 مليون يهودي ونحن مليار و300 مليونا ولسنا قادرين على امتلاك قرارنا وإحداث فرق".