نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أكتوبر، 2019 | آخر تحديث:
بانروما الفيلم الأوروبي

قبل انطلاق الدورة الـ12 من مهرجان بانورما الفيلم الأوروبي، أقيم ظهر اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر جلسة حوارات صحفية بحضور ماريان خوري رئيس المهرجان، ونادين الدريني مدير المهرجان، وعدد من الشركاء وممثلي سفارات إيطاليا بالإضافة إلى ممثلي المركز الثقافي الفرنسي والألماني والبريطاني.

في البداية التقى FilFan.com بمدير المهرجان، نادين الورداني التي كشفت لنا عن الجديد في الدورة الـ12 من المهرجان.

قالت نادين إن هذا العام هناك 8 أقسام في المهرجان قسم "أفلام الأسرة والطفل" و"الأفلام الروائية الطويلة" و"مخرجون صاعدون" و"الأفلام التسجيلية" و"علامات سينمائية"، قسم "سينما أنياس فاردا" الذى سيعرض من خلاله بعض من الأفلام التسجيلية للمخرجة الراحلة "أنياس فاردا" وقسم "عروض خاصة" يضم 3 عروض خاصة هناك عرض في المعهد الثقافي الإيطالي وهناك عروض مع مهرجان شباك بدعم من المعهد البريطاني وستسلط الضوء على الهوية العربية الإنجليزية بالإضافة إلى ورش لتعليم صناعة الأفلام الوثائقية بأقل إمكانيات، بالإضافة إلى قسم جديد "هنا وهناك: أفلام بلا حدود"، وفكرته أن هناك أفلام مميزة غير أوروبية فضلوا تقديمها للجمهور، وهي أفلام إنتاجها بشراكة أوروبية أو حصلت على جوائز في مهرجانات أوروبية.

أما اختيار الأفلام يكون على أساس أن تكون مناسبة لجمهور البانوراما وأن تكون مناسبة لميزانية المهرجان، موضحة أن الميزانة تعتمد على تذاكر الأفلام وعلى شركاء البانوراما، لذا لا يوجد شيء محدد لاختيار الأفلام وتبدة رحلة البحث عن الأفلام منذ شهر فبراير، مدير البرمجة موفق شوربجي ومعه 6 أشخاص يشاهدون الأفلام ويختارونها، وهذا العام يشارك 79 فيلم، وهناك 16 عرضا خارج القاهرة أما في القاهرة بها 131 عرض.

وعن العروض في محافظات خارج القاهرة قالت إن لزاوية شركاء في هذه المحافظات وهم من يساعدونهم في تنظيم العروض هناك، موضحة ان الميزانية هذا العام أكثر بسبب شراء حقوق الأفلام، مشيرة إلى أن الحصول على الدعم ليس بالأمر السهل.

أما عن اختيار شعار "عين" للدورة الـ12 من المهرجان، أوضحت أن فكرة العين مدخل لرؤية الأفلام التي تؤثر علينا.

كما التقى FilFan.com مع السيد دافيدي سكالماني، مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة والمدير الإقليمي والمستشار الثقافي لسفارة إيطاليا بالقاهرة، الذي أوضح أنهم يحرصون على دعم البانوراما لأنها مناسبة فريدة تعرض من خلال المهرجان أفلام إيطالية خاصة، لأن هناك مشاكل في كل العالم في توزيع الأفلام بعد إنتاجها، لأن ما يغزو سوق الأفلام نوعيات أخرى، فهي نافذة على العالم من أجل الانتشار.

أما عن الأفلام الإيطالية المشاركة هذا العام في المهرجان فعددها 8 أفلام، 5 أفلام منها إنتاج جديد و3 من كلاسيكيات السينما الإيطالية، وهي أفلام متنوعة، كذلك يوجد فيلم رسوم متحركة يناسب الأطفال والبالغين.

وأكد السيد دافيدي سكالماني، أن ترويج السينما الإيطالية ليس أمرا سهلا، لذا فأن مهرجان البانوراما يقدم عملا مهما جدا بنشر الأفلام الأوروبية خاصة في القاهرة، لكنه لا يعرف ردة فعل الجمهور في المحافظات على هذه النوعية من الأفلام، موضحا أن أكبر عائق لانتشار الأفلام الإيطالية في مصر والعكس الأفلام المصرية في إيطاليا هو اللغة خاصة أنه في إيطاليا يجب ترجمة الأفلام إلى اللغة الإيطالية وليس الإنجليزية.

أضاف، أن المعهد الثقافي الإيطالي يساهم بشكل كبير في نشر وعرض الأفلام الإيطالية، موضحا أنهم يهتمون بعرض الأفلام الكلاسيكية التي شكلت السينما الإيطالية، بالإضافة إلى الأفلام الجديدة، هذا بالإضافة إلى المنصات الإلكترونية التي تعرض بعض الأعمال الإيطالية.

كما التقينا بأليس بمسئولة القطاع الثقافي بالمعهد الفرنسي، وريم يسري مسئولة قسم الاتصالات والعلاقات العامة بالمعهد الفرنسي وحدثانا عن دعم المعهد للمهرجان والمشاركة هذا العام.

أوضحت أنهم يشاركون البانورما منذ 12 عاما أي منذ بداياته سواء دعم مادي أو دعم لوجستي، موضحة أن أهم مشاركة لهم هذا العام هو تكريم المخرجة أنياس فاردا، لأنها توفت في 2019 وتركت إرثا سينمائيا كبيرا في فرنسا، أما تاني شيء مهم هذا العام هو مشاركة فيلم "البؤساء" الذي حصل على جائزة في مهرجان كان السينمائي، وسيمثل فرنسا في الأوسكار هذا العام.

وأكدت أنهم يحرصون على دعم البانوراما لأنهم نجحوا في خلق جمهور له مذاق سينمائي خاص، وهذا الجمهور يزداد عدده عاما بعد عام، كذلك هم يدعمون سينما زاوية لأنها تعرض أفلام غير تجارية وهم يفضلون تقديم هذه النوعية من الأفلام للجمهور، لأن البانوراما تعرض الأفلام الأوروبية في مصر، وهم يدعمون وجود السينما الفرنسية هنا.

وعن الصعوبات التي تواجه السينما الفرنسية للانتشار في مصر قالت إن السينما الفرنسية لها علاقة بالمجتمع الفرنسي، بخلاف الأفلام الأمريكية التي لديها نوع محدد من السيناريوهات، والآن هناك صورة مأخوذه عن السينما الفرنسية أنها أفلام معقدة لا يستطيع الجمهور فهمها بسهولة، لذا فإن للبانورما دور كبير في تسهيل إيصال الأفلام الفرنسية للجمهور في مصر.

كذلك التقى FilFan.com بـ كاثي كوستين رئيس برامج الإبداع الفنية والثقافية في المجلس الثقافي البريطاني، ومصطفى صقر مدير برامج الفنون في المجلس الثقافي البريطاني، وحدثانا عن دعم المجلس للبانورما والمشاركة فيها.

أوضحا أن مشاركتهما هذا العام من خلال 5 طويلة تعرض خلال المهرجان، بالإضافة إلى شراكة مع مهرجان شباك الذي يقام في لندن كل عامين والذي سيسلط الضوء على العرب الذين يعيشون في إنجلترا، مع 3 أفلام طلبة تشارك في المهرجان.

أما عن المشاركة في المهرجان قالت كاثي كوستين، إنهم كان لهم مشاركة في المهرجان في بداياته، ثم ابتعدوا لفترة ثم عادوا مجددا للمشاركة في المهرجان، خاصة بعدما أصبح له قاعدة جماهيرية، وجمهور يفضل نوعية محددة من المهرجانات.

أما آن إيبرهارد مدير البرامج الثقافية المشرفة على إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقالت إنهم يتعاونوا مع البانورما منذ 10 سنوات وهم يحبون المهرجان لأنهم متعاونون ومتخصصون ولديهم أقسام أفلام مميزة، ومساعدهم لهم من خلال السفر إلى برلين لاختيار الأفلام، ومثلا إذا اختاروا فيلم ما واحتاجوا إلى مال إضافي من أجل الترجمة يقدمون لهم الدعم المادي.

وعن مشكلة انتشار الأفلام الألمانية في مصر قالت إنها لا تثير اهتمام الجمهور المصري لذا فالمشكلة كيف يهتم بها، كذلك هناك مشكلة اللغة، مع العلم أن هناك عدد من المصريين مهتمين بدراسة وتعلم اللغة الألمانية لكن ليس كل الجمهور في النهاية الأفلام التي تعرض تكون مترجمة وليس من الممتع متابعة الفيلم بالترجمة.

"بانوراما الفيلم الأوروبي" حدث سينمائي سنوي تقيمه شركة أفلام مصر العالمية "يوسف شاهين" وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية، وبدأت عروض مهرجان "البانوراما" عام 2004.

اقرأ أيضا:

إطلاق برومو وبوستر بانوراما الفيلم الأوروبي 2019