محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأحد، 27 أكتوبر، 2019 | آخر تحديث:
بابا العرب


منذ بضعة أيام تم الإعلان عن أول مسلسل تليفزيوني يتناول حياة البابا شنودة الثالث وسيرته الذاتية، على أن يحمل اسم "بابا العرب".

المسلسل الجاري التحضير له يتكون من 34 حلقة، مقسمة على 3 مراحل من حياة البابا شنودة؛ الأولى هي "الطفولة والشباب" ثم مرحلة " الرهبنة والباباوية" ثم أخر مرحلة التي تتناول فترة مرضه الأخير ووفاته، وهو المسلسل التليفزيوني الأول من إنتاج الكنيسة بعدما أنتجت عددا من الأفلام القبطية، حول قصص الشهداء والقديسين المصريين على مدار الأعوام السابقة.

وفي تفاصيل كشفها القمص بموا الأنبا بيشوي في تصريحاته لصحيفة "الوطن"؛ أعد المادة التاريخية لمسلسل "بابا العرب" المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة،وكتب السيناريو والحوار عطا الله توفيق، كما أشار إلى أن الكنيسة قد حصلت على موافقة رقابة المصنفات الفنية على المسلسل وموافقة وزارة الثقافة، ومن المقرر عرض المسلسل على القنوات الفضائية العامة، وعدم قصره على الأقباط.

كما أكد القمص أن ميزانية المسلسل تتراوح بين 50 إلى 80 مليون جنيها، ولذلك فتحت الكنيسة حسابات في البنوك من أجل استقبال التبرعات من داخل مصر أو من أقباط المهجر، فيما يقدم ماجد الكدواني شخصية "البابا شنودة الثالث" في المسلسل، على أن يستغرق تنفيذ المسلسل فترة 7 أشهر.

بعد مرور 4 أيام على خبر الإعلان عن مسلسل "بابا العرب"، خرج المخرج ألبير مكرم ليعلن أنه يعكف على الانتهاء من فيلم "بابا العرب" عن قصة حياة البابا شنودة الثالث، مؤكدًا أن مشروعه قائم منذ عدة أشهر بتصريحات من الرقابة وموافقة الكنيسة، وهو صاحب الحق في استخدام اسم "بابا العرب".

أوضح ألبير مكرم في بيان نشره عبر حسابه الشخصي على فيسبوك أن الإعلان التشويقي لفيلم "بابا العرب" تم طرحه في شهر فبراير الماضي، وهو من إنتاج شركة الريماس للإنتاج الفني والسينمائي، مؤكدًا أنه لا يحتاج إلى جمع التبرعات لتنفيذ مشروعه، معربًا عن ثقته في تقديم عمل يليق بأن يحمل اسم البابا شنودة.

أضاف مكرم أن مشروعه غير متوقف أو ممنوع من العرض وحاصل على موافقات مختومة من الكنيسة، مؤكدُا أنه بدأ في استخدام اسم "بابا العرب" منذ عام 2012 في فيديو ترويجي لمشروعه نشره عبر Youtube، وأثبته ملكيته له بوزارة الثقافة في يوليو 2015، مستنكرًا الإعلان عن مسلسل بنفس الاسم دون مراعاة حقوق الملكية.


حتى الآن لم يصدر أي توضيح أو رد من الكنيسة على بيان المخرج ألبير مكرم، لكن بحسب تقرير نشرته صحيفة "الشروق" في نوفمبر عام 2018، فأن المجلس الملي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد أصدر في مارس 2016، تحذبر لجهات الإنتاج السينمائي، من تصوير أفلام عن البابا شنودة الثالث دون الحصول على موافقة الكنيسة أولًا قبل إنتاج أفلام أو مسلسلات تتناول حياته، وأن تاريخه ملكًا لها، وأن الكنيسة حال إنتاج فيلم من خارج الكنيسة دون إذنها أو موافقتها؛ سوف تتخذ كل الإجراءات القانونية لمنعه، كما تشير الصحفية إلى أن ألبير مكرم أعد فيلم تسجيلي عن البابا شنودة بموافقة الكنيسة تحت عنوان "المزار" وبلغت مدته 85 دقيقة.

كما يشير التقرير إلى مشروع فيلم "بابا العرب"، حيث صرح الأنبا مارتيروس، أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد ورئيس لجنة المصنفات الفنية بالكنيسة أن مشروع الفيلم توقف بعدما رفض المؤلف استكمال مراجعة اللجنة للفيلم، واصفًا البابا بشخصية عامة مصرية، كاشفًا عن وجود مسلسل آخر بعنوان "بابا العرب" من تأليف عطا الله توفيق مكون من 32 حلقة، وهو المسلسل الذي تم الإعلان عنه منذ أيام.

الأفيش الذي نشره المخرج ألبير مكرم لفيلم "بابا العرب" لا يحمل اسم أي مؤلف، فهل يعود مشروعه من جديد بمؤلف أخر، أم أن الكنيسة قررت عدم الموافقة على الفيلم؟ هذا ما سيتضح خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا:
ماجد الكدواني يقدم "البابا شنودة" في مسلسل عن حياته