محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 18 يناير، 2009 | آخر تحديث: الأحد، 18 يناير، 2009
إبراهيم أبو زكري رئيس اتحاد المنتجين العرب

حقق البث الفضائي الموحد الذي شارك به عدد كبير من القنوات الفضائية العربية الجمعة تضامنا مع غزة، نتائج طيبة وتمكن من جمع تبرعات كبيرة في أول يوم للإعلان عن فتح باب التبرعات.

قال سلامة عبد الحميد المنسق الإعلامي لاتحاد المنتجين العرب في تصريح لموقع filfan.com: "اقتربت حصيلة المبالغ التي تم جمعها لصال ضحايا "غزة" حتى انتهاء البث مساء الجمعة من مليار جنيه مصري وخمسين سيارة إسعاف من مختلف الدول العربية ومن العرب المقيمين خارج المنطقة العربية".

ومن جانبه قال إبراهيم أبو ذكري رئيس اتحاد المنتجين العرب أنه وصلته العديد من العروض من قنوات "الساعة" و"الحياة" و"دريم" لاستضافة المقر الرئيسي للفعاليات لكنه اختار "دريم" لأن لديه تجربة سابقة معها، ونملك علاقات وصلات تمكننا من ترتيب التفاصيل في ظل ضيق الوقت.

وأضاف أن يوم التضامن بدأ بخمس استوديوهات وانتهى بـ12 استديو وفرت كافة قدراتها، كما تكفلت شركة "أوراسكوم" المصرية بكافة المصروفات الناتجة عن المعوقات الهندسية من خلال مكاتبها في دبي التي يتم فيها تصحيح جودة المحتوى الذي تبثه الفضائيات المشاركة.

كما قامت عدة قنوات إخبارية منها "الجزيرة" و"العربية" و"البي بي سي" و"السي إن إن" في تغطية فعاليات يوم التضامن من خلال تقارير تم إعدادها خصيصا للبث ضمن نشراتها على مدار اليوم.

وشارك في الفعاليات التي بثتها أقمار "نايل سات" و"عرب سات" و"هوت بيرد" إعلاميون وفنانون ومثقفون ورياضيون ورؤساء حكومات ووزراء وقيادات دينية وسياسية ينتمون للمجتمع المدني وجهات رسمية تحت شعار "لنصرة غزة.. وطن واحد .. إعلام واحد" في بث استمر من الواحدة ظهرا حتى الحادية عشرة مساء بين القاهرة وبغداد ودبي ورام الله ودمشق والكويت وبيروت وعمان والخرطوم.

وأطلقت "حملة الأيادي البيضاء" التي ينظمها اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان "نداء استغاثة" خلال البث إلى شرفاء العالم ومنظمات حقوق الإنسان والمهتمين بقضايا الطفولة والأمومة، جاء به: "نناشدكم جميعا بحق الإنسانية وبحق الحياة وبحق شرف الوجود الإنساني أن ترفعوا الظلم عن غزة وأن تمسحوا الدمع من عيون الأمهات التي يحترق أبناءها بالفسفور الأبيض أو من طالت صواريخ الغدر عائلاتهم".

كما أطلقت قناة "الساعة" الفضائية خلال الفعاليات حملة تطالب كل القادة العرب بإيقاف إمداد الغرب بالنفط كوسيلة للضغط على الجميع لوقف المجازر الدائرة في غزة، لإظهار قوة العرب كما حدث أثناء حرب 1973.