محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يناير، 2009 | آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يناير، 2009
الفنان الراحل منصور الرحباني

فقدت الساحة الفنية العربية الثلاثاء الموسيقار اللبناني الكبير منصور الرحباني، الطرف الثاني من مدرسة "الأخوين رحباني" التي أثرت الموسيقى واللبنانية والعربية، عن عمر ناهز 83 عاما بعد صراعه مع المرض.

دخل الفنان الراحل مستشفى "أوتيل ديو" في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد إصابته بأنفلونزا حادة، ما استدعى نقله إلى غرفة العناية الفائقة التي مكث فيها ثلاثة أيام، ثم خرج منها ليبقى تحت العناية الطبية بالمستشفى لرفض الأطباء السماح بعودته إلى منزله، حسب وكالات الأنباء.

الراحل منصور الرحباني من مواليد العام 1925، وشكل مع شقيقه الراحل عاصي الرحباني ثنائي هو الأشهر في تاريخ الفن اللبناني، قدما معا الكثير من المسرحيات الغنائية الرائعة التي لاقت نجاحا على مستوى الوطن العربي كله، وكانت الفنانة فيروز زوجة عاصي الرحباني هي البطلة المطلقة في مسرحياتهم.

وبعد وفاة عاصي عام 1986 استمر منصور الرحباني في تقديم أعماله الفنية ومنها مسرحية "صيف 84" من بطولة الفنان غسان صليبا والفنانة هدى، و"الوصية" من بطولة غسان صليبا أيضا والفنانة هدى، و"ملوك الطوائف" من بطولة غسان صليبا وكارول سماحة، إضافة إلى مسرحية "المتنبي" بطولة غسان صليبا وكارول سماحة.

ومسرحية "حكم الرعيان" من بطولة الفنانة لطيفة، ومسرحية "سقراط" بطولة رفيق علي أحمد، وكان آخرها أعماله المسرحية الغنائية "عودة طائر الفينيق" التي تعرض حاليا على مسرح "كازينو بيروت" وستستمر إلى 27 فبراير 2009.