أندرو محسن
أندرو محسن تاريخ النشر: الاثنين، 14 أكتوبر، 2019 | آخر تحديث: الاثنين، 14 أكتوبر، 2019
صورة من مهرجان لوميير

بالأمس افتتح مهرجان لوميير السينمائي دورته العاشرة. رغم عدم شهرته الكبيرة مقارنة بمهرجانات أوروبية أخرى فإنه يمتاز بحضور جماهيري استثنائي، وفي خلال السطور التالية سنوضح أهم تفاصيل الدورة العاشرة من المهرجان.

1- كلاسيك
لا يقدم المهرجان مسابقات من أي نوع، ومن النادر حتى أن يعرض أفلامًا من إنتاج العام، فهو مهرجان متخصص في عرض الأفلام النسخ المرممة من الأفلام الكلاسيكية، من مختلف الدول، والتي يرجع تاريخ بعضها إلى بدايات القرن العشرين وبدايات السينما.

كما هو واضح من اسم المهرجان فهو مرتبط بالأخوين لوميير اللذان اخترعا السينماتوجراف وقدما أول عرض سينمائي جماهيري والذي يؤرّخ له ببداية السينما عام 1896. يتخذ المهرجان من متحف الأخوين لوميير في مدينة ليون الفرنسية مقرًا له لكن عروضه تنطلق في العديد من القاعات داخل المدينة، ليعرض المهرجان أكثر من 80 فيلمًا في أكثر من 30 قاعة.

2- فرانسيس فورد كوبولا، المكرم العاشر
يعتمد المهرجان على تكريم شخصية سينمائية واحدة سنويًا ومنحها جائزة لوميير، على أن يُخصص واحد من برامج المهرجان لعرض النسخ المرممة لأهم أفلام المكرم. البداية كانت مع المخرج والممثل الأمريكي الشهير كلينت إيستوود، مرورًا بعدد من المخرجين والممثلين مثل وونج كار واي وكاترين دونوف.

المخرج والمنتج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا هو الشخصية المكرمة في الدورة العاشرة، وسُتعرض أبرز أعماله مثل ثلاثية الأب الروحي، وأحدث نسخة مرممة من ”Apocalypse Now“ (القيامة الآن)، كما ستقام مناقشة مع المخرج في حضور الجمهور.

3- بحضور هؤلاء
لا يكتفي المهرجان بمكرمه الرئيسي بل يدعو عددًا من الشخصيات السينمائية المهمة أيضًا ويعرض بعض أعمالها. من الأسماء المهمة في الدورة العاشرة: الممثلة الأمريكية فرانسيس مكدورماند، والمخرج الكوري الجنوبي بونج جون هو الحاصل هذا العام على السعفة الذهبية، والممثل الفرنسي دانيل أوتوي الذي كان بطل فيلم الافتتاح الذي سنتعرض له في السطور التالية.

بجانب المناقشات وعروض الأفلام لهؤلاء الضيوف، يوجد برنامج لبعض الأفلام الكورية من اختيار المخرج بونج جون هو.

4- عروض الليلة الطويلة
واحدة من المميزات الخاصة بالمهرجان هي عرض مجموعة من الأفلام لمخرج واحد معًا خلال حفلة واحدة تمتد لعدة ساعات، مع وجود فواصل بها وجبات خفيفة.

في الدورة العاشرة سيعرض المهرجان بالطبع ثلاثية الأب الروحي بهذه الطريقة، يبدأ العرض في الساعة الثامنة والنصف ويمتد لتسع ساعات هي مجموع مدة الأفلام الثلاثة معًا، وهي تجربة خاصة جدًا من الصعب تكرارها.

يحدث الأمر نفسه مع مجموعة مختارة من أفلام المخرجين بونج جون هو وجاسبار نويه.

5- هؤلاء يفتتحون المهرجان
امتد حفل الافتتاح لساعتين ونصف الساعة، قبل بداية فيلم الافتتاح، وقدمه رئيس المهرجان تيري فيرمو، الذي قدم أغلب ضيوف الشرف الحاضرين، بينما اعتمد الافتتاح بشكل أكبر على عرض مقاطع فيديو للدورات السابقة ولبعض الأفلام التي ستعرض في الدورة الحالية.

بينما يمتاز المهرجان بطريقة طريفة للإعلان عن افتتاحه رسيمًا، إذ يدعو رئيس المهرجان أبرز الضيوف الحاضرين إلى المسرح ليقرأوا معًا ورقة مكتوب عليها نص افتتاح المهرجان، قبل أن يقرأ الجمهور نفس النص ليشارك في الإعلان عن افتتاح المهرجان.

6- أول فيلم سينمائي برؤية جديدة
واحدة من الفقرات الطريفة في الافتتاح هي عرض الفيلم القصير الذي يُخرجه مكرّم الدورة السابقة، إذ يطلب منه المخرج إعادة تقديم أول فيلم سينما للأخوين لوميير ”خروج العمال من المصنع“ طبقًا لرؤيته، ولكنه سيقدم خروج الناس من متحف لوميير.

شهدت الدورة السابقة تكريم جين فوندا، وعُرض الفيلم الذي أخرجته والذي امتد لعدة ثوانٍ، بجانب عرض بعضًا من الأفلام المشابهة لمكرمي الدورات السابقة.

7- فيلم الافتتاح
اختار المهرجان فيلم ”La belle époque“ (العصر الجميل) للمخرج نيكولاس بيدو ومن بطولة دانيل أوتوي، أحد ضيوف شرف المهرجان، ليكون فيلم الافتتاح.

جاء الفيلم الكوميدي الرومانسي مناسبًا لأجواء الافتتاح، فهو عن رسام قصص مصورة لم يعد يعمل ويعاني مع زوجته فيقرر خوض تجربة يعيد من خلالها تجسيد أفضل اللحظات التي جمعته بزوجته وهو شاب قبل الزواج.

احتوى الفيلم على بعض الكوميديا الجيدة خاصة في مشاهد الانتقال الزمني بين العصور المختلفة، بينما عابه خفة الخط الخاص بمخرج تجارب محاكاة الزمن هذه وعلاقته بزوجته، وجاء التمثيل كأحد أفضل العناصر.

8- الإدارة
جزء من قوة المهرجان تأتي من إدراته، إذ يرأسه تيري فرميو المدير الفني لمهرجان كان، وهو ما يمنح المهرجان ثقلًا بالتأكيد، وقدرة على جلب الكثير من النجوم والمخرجين المهمين.


9- هذا الجمهور الرائع
تمتاز العديد من القاعات التي يعرض فيها المهرجان أفلامه باحتوائها على عدد كبير من الكراسي، بينما المسرح الرئيسي الذي يستقبل حفلي الافتتاح والختام وعدد من العروض يتسع ل5 آلاف كرسي، والمدهش هو امتلائها دائمًا بالجمهور، حتى إن بعض التذاكر لأفلام في نهاية المهرجان نفدت منذ يومه الثاني، وبناء على المذكور في مطبوعات المهرجان، فإن العام الماضي حضر العروض أكثر من 185 ألف شخص.

الأجمل هو حضور الجمهور لحفل الافتتاح، وتفاعله الرائع مع كل النجوم الحاضرين ومع فيلم الافتتاح، إن كان هناك ما يُحسد عليه هذا المهرجان فهو الجمهور.