هالة أبو شامة
هالة أبو شامة تاريخ النشر: الأحد، 15 سبتمبر، 2019 | آخر تحديث:
إسماعيل ياسين

سافر من السويس إلى القاهرة حاملاً في جيبه 6 جنيهات، للسعي وراء حلمه بأن يصبح مطربًا كبيرًا، فعشقه لأغاني الفنان الراحل محمد عبد الوهاب، كان كفيلاً بأن يجعله غير مكترثًا بما ينتظره من عقبات وصعاب.

وكأي حالم في بداية مشواره، واجه العديد من المواقف الصعبة، وتغلب عليها، وكانت خفة ظله ومهارته في التقليد وإلقاء النكات، سببًا في تخليه عن فكرة الغناء الطربي، واتجاهه لإتقان فن المونولوج، ومن خلاله سطع نجمه في سماء عالم الفن.

حقق إسماعيل ياسين، أبو ضحكة جنان، نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة، بل وأصبح من أكثر الشخصيات الفنية، التي يستمتع الكثيرون بتقليدها، وذلك نظرًا لتميزه بعمل بعض الحركات والإيماءات المضحكة أثناء غنائه أو تمثيله.

وعلى الرغم من أن ياسين، بدأ مشواره الفني بتقليد الفنانين والمطربين في الأفراح، إلا أن مشاعره سرعان ما كانت تتأثر بمجرد أن يلمح أحدهم يقلد إيماءاته وطريقته في الحديث، وقد يعتقد البعض أن رد فعله غريبًا بعض الشيء، لأنه يتنافى مع طبيعته التي يعرفها الجمهور، إلا أن كل من كانوا يعرفونه بصفة شخصية بعيدًا عن الأضواء والكاميرات، أكدوا على أنه يتميز بشخصية جادة وصارمة، ولا يضحك في الحقيقة.

وبحسب ما رواه الماكيير محمد عشوب، في برنامج "ممنوع من العرض"، فإن إسماعيل ياسين، تعرض لحالة من التوتر والغضب، حينما كان يتجول في شارع سليمان باشا، بصحبة صديقه المُقرب الكاتب أنيس منصور، لشراء بعض الملابس، وقابل شخصًا يناديه قائلاً: "يا سمعة يا بقوا"، موضحًا أن ياسين، علق على ما حدث قائلاً: "أنا بضحكهم وأبسطهم، وهما بيتريقوا عليا في الشارع".

أضاف عشوب، أن أنيس منصور، كان قد دعى ياسين، لحضور حفل زفاف ابنته، لكن لسوء الحظ، فوجىء إسماعيل، بأن المونولوجست الذي كان يحيي الحفل، قام بتقليده بطريقة مهينة ومثيرة للاشمئزاز، فشعر بالحرج الشديد وانصرف عن الحفل وعيناه مرقرقة بالدموع.

لم تكن دموعه كافية لمنع المُقلدين من تقليده، ولم يستطع الزمن محو طريقته وأسلوبه في الإضحاك من ذاكرة محبيه، ولذلك بقي إسماعيل ياسين، حالة فنية فريدة من نوعها، يسعى الكثيرين لتقليدها، وفي السطور التالية، نستعرض على سبيل المثال وليس الحصر، أبرز من قلدوه:

أشرف عبد الباقي

جسد الفنان أشرف عبد الباقي، قصة حياة إسماعيل ياسين، وذلك من خلال مسلسل "أبو ضحكة جنان"، الذي عرض تلفزيونيًا عام 2009، واشترك في بطولة المسلسل عدد من الفنانين منهم محمد ريحان، صلاح عبد الله، رانيا فريد شوقي، عماد رشاد، وغيرهم، وأخرجه محمد عبد العزيز، وألفه أحمد الإبياري.

استطاع عبد الباقي، أن يجسد الشخصية بكل تفاصيلها، وتمكن من عمل التوليفة التي جمعت بين شخصية سمعة التي يعرفها الجمهور، وبين الشخصية العبوسة، التي لا يعرفها سوى المقربين، إلا أن ذلك الأمر وجه له بعض الانتقادات، بأنه أكسب المسلسل نوعًا من الكآبة.

رد أشرف عبد الباقي، في لقائه مع برنامج "واحد من الناس"، على الانتقادات التي وجهت له قائلاً إنه لم يجد صعوبة في تجسيد شخصية ياسين، وذلك نظرًا لأن الأخير، كان قد روى قصة حياته بنفسه من خلال برنامجًا إذاعيًا، ولذلك لم يكن هناك حرجًا في تجسيد تفاصيل الشخصية، التي كانت مفاجأة للبعض.

محمد فهيم

جسد الفنان محمد فهيم، شخصية إسماعيل ياسين، من خلال مسلسل "الشحرورة" الذي عرض تلفزيونيًا عام 2011، وقامت ببطولته الفنانة اللبنانية كارول سماحة، بمشاركة عدد من الفنانين منهم إيهاب فهمي، وليد فواز، أسامة أسعد، عبد المنعم المرصفي، وغيرهم.

قال فهيم، خلال لقائه في برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس، إنه بذل جهدًا كبيرًا في مذاكرة لغة جسد ياسين، وتعابير وجهه، وتشريح جسده وذلك ليتدرب على طريقة تحركة وجلوسة، بالإضافة إلى التمرن على طبقات الصوت الخاصة به.

لم يكتفي محمد فهيم، بتجسيد شخصية سمعة خلال أحداث المسلسل، وإنما قلده أيضًا غناء العديد من المونولوجات.

أحمد زكي

قام الفنان الراحل أحمد زكي، بتقليد سمعة، بطريقة ساخرة في أحد المشاهد، التي قدمها خلال أحداث فيلم "الراعي والنساء"، الذي شاركه في بطولته عدد من الفنانين منهم سعاد حسني، يسرا، ميرنا وليد، وغيرهم.

فيلم "الراعي والنساء" عُرض عام 1991، وهو من إخراج علي بدرخان، وتأليف محمد شرشر.

حلمي المليجي

قلد المونولوجست حلمي المليجي، الراحل إسماعيل ياسين في طريقة حديثه، من خلال اسكتش فني بعنوان "أتوبيس الفنانين"، وقلد خلال نفس العرض العديد من الفنانين أبرزهم عادل إمام، ومحمود المليجي، وغيرهم.

محمد خيري

خلال لقائه في حلقة برنامج "مع الناس" عبر شاشة "الحدث اليوم"، قلد الفنان محمد خيري، سمعة في طريقة حديثه، بالإضافة إلى تقليده لعدد من الفنانين منهم محمد سعد، أحمد آدم، وغيرهم.

سامح حسين

استطاع الفنان سامح حسين، تقليد طريقة حديث إسماعيل ياسين، وذلك خلال لقائه مع الفنانة شيماء سيف، إلا أنه لم يقلده كثيرًا لشعوره بالخجل.

عمرو ياسر

نجح الطفل عمرو ياسر، في تقليد شخصية سمعة بكل تفاصيلها، سواء في الأسلوب أو المظهر، حتى أن البعض لقبه بأنه شبيه إسماعيل ياسين، وحاز على شهرة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تناقلوا فيما بينهم الفيديوهات التي طرحها عبر حسابه على تطبيق تيك توك.


اقرأ أيضا:

صورة- إسماعيل ياسين تبرع بهذا المبلغ للجيش المصري

بالفيديو- آمال فريد تكشف السبب الحقيقي وراء إفلاس إسماعيل ياسين