مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أغسطس، 2019 | آخر تحديث:
أخطاء الأفلام

عالم السينما في هوليوود وما به من تفاصيل مرتبطة بكل مشهد بحيث لا يوجد مجال لوقوع الأخطاء وبخاصة فيما يتعلق بالأفلام الشهيرة ذات الميزانيات الأكبر ولكن!

هناك العديد من الأعمال الشهيرة لجأ صناعها إلى حذف بعض مشاهدها نظرا لأنها تتضمن أخطاء لا تغتفر، وفي الوقت الذي يلجأ فيه صناع العمل إلى تصحيح أخطاء مثل الجمل الخاطئة أو إعادة تصوير المشاهد الغير مرغوب بها، البعض الآخر من المخرجين فضلوا ترك المشاهد كما هي لتصبح فيما بعد مشاهد أيقونية في تاريخ السينما بهوليوود.

إليك نظرة عن قرب لأخطاء جعلت من هذه المشاهد تحفة فنية لا تتكرر:

Rain Man

لدى الممثل الأمريكي داستن هوفمان تاريخ في تحويل الأخطاء إلى مشاهد مرتجلة غاية في الإبداع، واعترف الممثل الأمريكي توم كروز خلال لقائه مع أوبرا وينفري عام 1984، بأن لحظة إطلاق داستن هوفمان للريح في كشك الهاتف كانت حقيقية وأن تلك اللقطة لم تكن موجودة لولا إطلاق هوفمان الريح فعلا.

وفي هذا المشهد كان "ريموند" داستن هوفمان قد بدأ رحلته مع شقيقه "تشارلي" توم كروز وحينها دخل الاثنان إلى كشك هاتف وصار "ريموند" يصيح "ريح لقد أطلقت ريح".

واعترف هوفمان أن هذا المشهد في الفيلم هو المفضل له.

A Series of Unfortunate Events

"انتظر دعني أقولها مجددا" وهو يشير بوضوح خلف الكاميرات "بسرعة وهي لاتزال في ذهني"، كان "كونت أولاف" جيم كاري يقصد بهذا الأمر أن يعيد جملته مجددا في المشهد ولكن نظرا لقربه من الطفل "كلاوس" الذي ظن أنه يتحدث له ورد مسرعا "لقد قلنا للتو أن والدينا قد توفوا"، تمكن المخرج ستيفن سبيلبيرج من استغلال هذا الأمر وأبقى المشهد كما هو.

Casino Royale

في النص الأصلي كان من المفترض أن يسبح "جيمس بوند" دانيال كريج ويراقب من بعيد "سولانج" كاترينا مورينو وهي تطفو فوق المياه ولكن بوند خرج من المياه في لقطة لم تكن في الحسبان.

وبرر بوند تنفيذه لهذا المشهد أنه جاء بمحض الصدفة خلال لقائه مع The Telegraph حيث كان موقع التصوير قبالة جزر الباهاما وكان يسبح في المياه التي تقع الرمال على مسافة 3 أقدام منها لذا اضطر للوقوف دون أن يدرك أن هذا المشهد ليس مكتوبا في السيناريو.

Titanic

في مشهد الرسم الشهير، عندما كانت "روز" كيت وينسلت تطلب من "جاك" أن يحدد لها مكانا مناسبا كي يرسمها وكان من المفترض أن يوجهها إلى الأريكة كي تسترخي عليها.

كانت الجملة في السيناريو "على الأريكة" ولكن زلة لسان من ليوناردو دي كابريو غيرت مجرى المشهد حينما قال لـ"روز" التي تستعد لرسمها عارية "على السرير .. على الأريكة" وحينها أبقى المخرج جيمس كاميرون على المشهد كما هو ليبدو دي كابريو وكأنه مرتبك لرؤية "روز" عارية في واحدا من المشاهد التي لا تنسى في تاريخ السينما بهوليوود.

Zoolander

في واحد من أفضل النكات في تاريخ الممثل الأمريكي الكوميدي بن ستيلر جاءت في لقطة عارض الأيدي "جي بي ديبويت" ديفيد دشوفني وهو يكشف عن مؤامرة لـ"ديريك زولاندر" بن ستيلر حول استغلال عارضي الأزياء من الرجال في جرائم قتل.

فيسأله "ديريك" لماذا عارضي الأزياء من الرجال من يتم استغلالهم في هذا الأمر"ليرد عليه "جي بي ديبويت" بأنهم مثاليين لهذا الدور لأنهم يفعلون ما يطلب منهم كما أنهم مؤهلين جسديا.

ولكن ستيلر لم يتذكر جملته التالية فأعاد الجملة مجددا لتصبح واحدة من أفضل النكات لبن ستيلر ومشهدا لا ينسى.

Django Unchained

هناك أمثلة لا حصر لها من تعرض ممثلين لإصابات مؤسفة أثناء التصوير مثلما حدث مع أفلام عديدة مثل The Godfather وThe Lord of the Rings وغيرها مما يجبر صناع العمل على حذفها في نهاية الأمر ولكن هذا المشهد أضيف إلى فيلم Django Unchained رغم خطورته.

كان ليوناردو دي كابريو يجسد شخصية الإقطاعي الوحشي ذو الكاريزما العالية "كالفين كاندي" الذي يعقد اجتماعا لمعرفة السبب الحقيقي لزيارة "جانجو" جيمي فوكس ودكتور "شولتنز" كريستوف والتز لمزرعته وبسبب إحباطه من نفي ضيوفه وأثناء انفعاله ضرب ديكابريو يده بالطاولة مما عرضه لإصابة حقيقية.

وصرحت ستايسي شير منتجة Django Unchained لمجلة Variety بأن ليوناردو دي كابريو ضرب بيده الطاولة عدة مرات وكسر زجاجا بلوريا تسبب في إصابة يده إصابة خطيرة كانت تتطلب غرز وكان من المفترض أن يتوقف المشهد ولكن دي كابريو استكمله رغم أن يديه كانت تنزف وفوجئنا أن المخرج كوينتن تارنتينو أبقى عليه بدلا من حذفه مثلما حدث مع باقي الأفلام.

كما سار ليوناردو دي كابريو إلى كيري واشنطن دون سابق انذار ولطخ جميع أنحاء وجهها بدماءه مما جعل هذا المشهد أيقوني لا يمحى من الذاكرة.

اقرأ أيضا

سكارليت جوهانسون الممثلة الأعلى أجرا في العالم..هل تفوقت على أبطال Avengers: Endgame؟

خبر سار لعشاق Matrix.. جزء رابع في الطريق إليك