نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 26 أغسطس، 2019 | آخر تحديث:
تكريم محمد هنيدي في"نجم العرب" (أرشيفية)

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، عن تكريم الفنان محمد هنيدي، خلال فعاليات دورته الثالثة، والتي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 19 لـ 27 سبتمبر المقبل.

أوضحت إدارة المهرجان، أن هنيدي سيتم منحه جائزة الإنجاز الإبداعي، وذلك لما أحدثه من طفرة درامية في السينما المصرية، مشيرين إلى أنه سيتم منح نفس الجائزة للمخرجة الفلسطينية مي مصري.

يشار إلى أن محمد هنيدي، يشارك في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة، من خلال فيلم الرسوم المتحركة "الفارس والأميرة"، وهو أول فيلم تحريك مصري طويل يعرض في المهرجان.

أحداث الفيلم، مستوحاة من قصة تاريخية حقيقية، جرت في القرن السابع الميلادي، تدور حول شخصية محمد بن القاسم، الذي سمع بما كان يقوم به القراصنة من عمليات سلب وانتهاك للنساء والأطفال المخطوفين في عرض البحر، فقرر ترك مدينته البصرة والذهاب في مغامرة مثيرة، ذات طابع خيالي، مع صديق عمره زيد، ومُعلمه أبو الأسود، لمقاتلة الملك الظالم "داهر" الذي كان يتقاسم مع القراصنة ما يحصلون عليه من غنائم وسبايا. خلال رحلته يتعرف ابن القاسم على الأميرة لبنى، ليبدأ رحلة أخرى يواجه فيها أقداره المُنتظرة.

يضم الفيلم عدة أصوات الفنانين منهم: محمد هنيدي، ومدحت صالح، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وعبلة كامل، بالإضافة إلى الراحلين سعيد صالح وأمينة رزق. الفيلم من سيناريو وإخراج بشير الديك، ومن رسوم فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين.

وتهدف الدورة الثالثة التي تقام خلال الفترة من ١٩ إلى 27 سبتمبر 2019 إلى جمع صناع السينما في المنطقة بنظرائهم من كل دول العالم بهدف تنمية روح التبادل الثقافي بينهم من خلال تقديم أفضل إبداعاتهم السينمائية ، وهو الأمر الذي يعززه التزام المهرجان الراسخ باكتشاف صناع جدد للسينما يمكنهم دفع عجلة صناعة السينما العربية نحو الأمام حيث يتنافس ما يزيد عن 80 فيلما.

اقرأ أيضا

قائمة- أهم 16 فيلما في الجونة السينمائي الثالث
بالصور- تجهيزات المؤتمر الصحفي للدورة الـ3 من مهرجان الجونة السينمائي