محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الخميس، 18 ديسمبر، 2008 | آخر تحديث: الخميس، 18 ديسمبر، 2008
غلاف أحد أعداد مجلة جود نيوز TV

تضمن العدد الجديد من مجلة "جود نيوز tv" قائمة بأكثر عشر قنوات هابطة في الوطن العربي وتحديداً بين القنوات التي تبث على القمر الصناعي نايل سات، طبقا لاستفتاء أجرته بين قرائها.

قال محمد عبد الرحمن المتحدث الرسمي باسم مجلة "جود نيوز tv" في تصريح لموقع filfan.com: "جاءت قائمة القنوات الهابطة كالتالي: قناة المسابقات والأغاني "سترايك" على رأس القائمة بنسبة 22% من مجموع الأصوات، وتلتها قناة "الأمارة" بـ17% من الأصوات، ثم قناه "الجرس" بـ15% من الأصوات، وجاءت قناة الأغانى الخليجية "غنوة" فى القائمة بـ14%، ثم قناه الشات والرسائل "شاتكو" بـ11%، تليها قناه المسابقات "ميلودي تريكس" بـ8%، ثم قناة الأغاني "etv" بـ5%، وقناه "mtv arabia" بـ4%، ثم قناه "سهم" 2%، وقناه "ميلودي تيونز" بـ2%".

وكانت أكثر ملاحظات المشتركين في الاستفتاء أن برامج هذه القنوات يغلب عليها الإثارة، كما أن تعرض رسائل يغازل فيها الجمهور المذيعات والمذيعين ويعلقون على ملابسهم.

وحول التصدي للقنوات الهابطة اقترح أكثر من 25% من المشاركين فرض الدولة الرقابة على مثل هذه القنوات، بينما اختار 10% "تجاهل المشاهدين لها"، و5% حبذوا وجود حملات إعلامية مضادة، مع تدخل للجمعيات الأهلية مثل تأسيس جمعية لحماية حقوق المشاهدين، 5% طالبوا بإقامة مؤتمرات على المستوى العربي لمواجهة هذه القنوات، و30% طالبوا بجميع الوسائل السابقة.

أما آراء أساتذة الإعلام والاجتماع فعرفت القناة الهابطة بأنها "تهبط بالمجتمع وبالذوق العام سواء كان بصريا أو سمعيا أو فكريا"، وأنه لا يجوز استخدام عبارة "لا حياء في الدين ولا حياء في العلم" لمخاطبة الناس في قضايا حساسة على الشاشة.