ريهام عصام
ريهام عصام تاريخ النشر: الخميس، 4 أغسطس، 2005 | آخر تحديث: الخميس، 4 أغسطس، 2005
الملصق الدعائي لفيلم "The Patriot"

ستضطر شركة الإنتاج العالمية "sony pictures" لدفع غرامة مالية قدرها 1.5 مليون دولار ، بعد إدانتهم في التحقيقات حول إستخدامهم لمقالات ناقد مزيف من أجل الدعاية لأفلامهم.

وكشفت النحقيقات وفقاً لما ذكره موقع شبكة bbc أن الدعاية التى أطلقتها الشركة لأفلامها في عام 2001 ومنها "hollow man" و "a knight's tale" كانت مقتبسة من ناقد مزيف ، يدعى دافيد ماننج.

وأكد المحامى نورمان بلومنثال أن كل من شاهد الفيلم له الأحقية في الحصول على خمسة دولارات من أرباح الشركة عن الفيلم ، وذلك في الوقت الذي رفضت فيه الشركة التعليق على هذه التسوية.

وجاء في ملاحظة للمحكمة أن الشركة لجأت لهذه التسوية لتبتعد قدر الإمكان عن خوض تجارب غير مضمونة ومكلفة جداً في ساحات القضاء.

والإتفاق الذى تم التوصل له العام الماضى ، وافقت عليه مؤخراً أعلى المحاكم منزلة في لوس أنجلوس برآسة القاضية كارولين كول.

وذكر الموقع في تقريره إلى أن شركة "سوني" أستخدمت مقالات ماننج "المزيف" في الدعاية لأفلام أخرى من إنتاجها مثل "patriot the " و"the animal" ، في الوقت الذي ادعت فيه الشركة أيضاً أن ناقدها ينتمي لجريدة متواضعة بولاية كونيكتيكت الأمريكية تدعى the ridgefield press ، والتي نفيت من جانبها وجود ناقد باسم ديفيد مانينج ضمن فريق العاملين بها.

وقد شملت تعليقات ماننج النقدية على فيلم knights tale" "تعقيباً على أداء بطله هيث ليدجر كان " أكثر النجوم جاذبية لهذا العام" ، فيما وصف فيلم" the animal" بأنه "فيلم رائع" ، وفيلم "hollow man" بأنه كان "رحلة سينمائية مرعبة".

يذكر أن شركة "سوني" قامت في وقت سابق بإيقاف إثنين من العاملين بها مؤقتاً ، بعد التحقيقات التى أدانت الشركة بتزييف إعلانات أربعة من أفلامها.