FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 19 نوفمبر، 2008 | آخر تحديث: الأربعاء، 19 نوفمبر، 2008
نور ومهند وداليا البحيري

تغطية: محمد ممدوح
تصوير: محمد ممدوح وشريف صبري


أطلق فاروق حسني وزير الثقافة مساء الثلاثاء، من المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، إشارة بدء فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أكبر وأعرق تظاهرة سينمائية عالمية بالشرق الأوسط.

وضح من بداية الاحتفال أن هناك تغييرا طرأ على التنظيم، وهو ما لمسه الجميع بالفعل طوال حفل الافتتاح، وبالفعل تمكن عزت أبو عوف رئيس الهرجان بالوصول بالتنظيم هذا العام إلى مستوى عالمي، فغابت تقريبا معظم المشاكل التي واجهها من قبل في التنظيم.

غلب على حفل افتتاح المهرجان في هذه الدورة الطابع الفني الراقي، حيث امتدت السجادة الحمراء من مدخل الأوبرا وحتى القاعة الرئيسية التي استضافت الحفل، اتخذت في منتصفها شكل دائرة تجمع بها نجوم المهرجان العرب والأجانب قبل وبعد حفل الافتتاح، يحيط بهم على جانب رجال الإعلام والصحافة، وعلى الجانب الآخر فرة موسيقية عزفت وقدمت باقة من أشهر الأغاني العربية والأمريكية والإنجليزية والفرنسية.

ضم الحفل عددا كبيرا من النجوم العرب والأجانب وعلى رأسهم الفنان العالمي عمر الشريف والأمريكي كيرت راسل بصحبة زوجته جولدي هوب والقدير نور الشريف وبوسي ومحمود ياسين ونجلته رانيا وزوجها محمد رياض وصفاء أبو السعود وخالد زكي ويسرا وأشرف زكي وروجينا والسوري جمال سليمان والبريطانية جوليا أرموندو.

كما حضر المنتج ممدوح الليثي ونيكول سابا وتامر هجرس والأمريكية سوزان سارندون والمصري هشام عبد الحميد وهاني سلامة ومنة جلال وخالد صالح ووفاء عامر وخالد النبوي وآتين عامر ورامي وحيد والأمريكية أليسا سيلفرستون واللبنانية مادلين طبر ومحمد نجاتي ونهال عنبر بصحبة نجلها حسام الحسيني وهند عاكف وعزت العلايلي وسهير المرشدي وحنان مطاوع وراندا البحيري وريهام عبد الغفور وسلوى خطاب.

بدأ حفل الافتتاح برقصة استعراضية من تصميم الفنان وليد عوني، ثم ظهر على خشبة المسرح الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان العالمي عمر الشريف مرحباً بالنجوم العرب والأجانب والضيوف، وكعادته تألق وفرض حضوره وكاريزمته المميزة على جميع الحاضرين خاطفا الأضواء من أشهر نجوم السينما العالمية، وأضاف جواً من المرح والدعابة وهو يشيد بالمهرجان، ودعى رئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف لإلقاء كلمته.

وبدوره رحب أبو عوف بالسينما الإسبانية -ضيف شرف المهرجان- وأشاد بتعاون جميع الفئات المشاركة في تنظيم المهرجان هذا العام، وأوضح أبو عوف أنه سيتم خلال هذة الدورة عرض 150 فيلماً من 59 دولة، منها تسع أفلام مصرية، بالإضافة إلى أن المهرجان سيحتفل في دورته هذا العام بمرور 60 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال قسم خاص للأفلام الإفريقية.

وجه فاروق حسني وزير الثقافة في كلمته التحية للسينما الإسبانية، ورحب بوزير الثقافة الإسباني سيزر أنطونيو مولينا، وقام حسني بافتتاح الدورة الثانية والثلاثين للمهرجان وإهدائها إلى روح المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، ومن خلفه ظهر الإعلامي أسامه منير والإعلامية هبة الأباصيري لتقديم أعضاء لجان التحكيم، وبجانبهم الممثل التركي مهند والتركية نور للمساعدة في تقديمهم.

بدأ منير وهبة النداء على أعضاء لجان التحكيم للصعود إلى المسرح، بدءاً من لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي يترأسها المخرج الإسباني إميندول أوريبي بعضوية المخرج المصري الكبير محمد خان والفنانة الشابة داليا البحيري والمنتجة الإيطالية جراسيا فولبي والممثلة التركية جونجور بايراك والممثلة السورية سوزان نجم الدين.

ثم صعد لجنة تحكيم الأفلام العربية، التي يترأسها المخرج اللبناني جون خليل شمعون بعضوية الفنان المصري شريف منير والفنانة القديرة سوسن بدر والمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي والمخرج المغربي داوود اولاد سياد، ثم لجنة تحكيم أفلام الديجتال، التي يرأسها المخرج المصري طارق العريان بعضوية الممثلة الإيطالية سيلفيا فيراري والنيجيرية راحماتو كيتا والمنتج الكويتي هشام الغانم.

ثم جاء الدور على الاحتفال بنجوم المهرجان المكرمين، وكان أولهم النجم الأمريكي كيرت راسل وزوجته غولدي هون والنجمة البريطانية جوليا أورموند والأمريكيتان سوزان ساندرسون وأليسا سيلفرستون، ومن المصريين الفنانة بوسي وسميرة أحمد ومدير التصوير طارق التلمساني ومهندس الديكور نهاد بهجت، وفور إعلان تكريم الفنان القدير محمود ياسين انطلقت نجلته رانيا وهي بصحبة زوجها الفنان محمد رياض صياحاً وتصفيقاً لتكريم والدها، وأهدى ياسين تكريمه بالمهرجان لزوجته الفنانة المعتزلة شهيرة.

اختتم الافتتاح الذي حضره عدد كبير من رجال السياسة والدبلوماسيين العرب والأجانب بعرض الفيلم الإسباني "العودة إلى الحنصلة" للمخرج كوش جويتيريز، وبعد انتهاء الفيلم خرج الفنانين من المسرح الكبير بدار الأوبرا، فكان لنا معهم هذه اللقاءات السريعة.

قال الفنان نور الشريف في تصريح خاص لموقع FilFan.com: "أنا سعيد جداً بالتطور في تنظيم المهرجان عن السنوات الماضية، وسعيد بحضور هذا العدد من النجوم الأجانب، فحفل الافتتاح كان مشرفا فعلا، ولا أستيطع أن أتنبأ بسير المهرجان لأنه عمل الفلكيين وأنا ممثل".

أما الفنانة ليلى علوي قالت لمراسل الموقع: "أنا شايفة أن مهرجان القاهرة لا يقل أهمية أو تنظيماً عن أي من المهرجانات العالمية الأخرى، واهدى حفل الافتتاح لروح المخرج يوسف شاهين، وروحه ترفرف حولنا دلوقتي وحاسس بينا".

ولم يختلف تصريح الفنانة يسرا كثيرا فقالت: "أحب أن أهدي كل ما جميل وحلو في يومنا هذا إلى المخرج العظيم يوسف شاهين، وكنت أتمنى أن يكون بيننا في هذه اللحظة".

أما الفنانة صفية العمري فقالت لمراسل الموقع: "على الرغم من عدم مشاركتي بفيلم في المهرجان أو تكريمي كان لابد من حضوري، لأن المهرجان ده حدث مهم في تاريخ مصر ووسام على صدرنا".

وأشاد الفنان الشاب محمد نجاتي بالتطور الملحوظ هذا العام في تنظيم المهرجان وتمنى أن يظل في تقدم دائم.