نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 24 يونيو، 2019 | آخر تحديث:
محمد مهران وزينة وأحمد فهمي وياسمين صبري

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل التي يتواصل بها الفنان مع جمهوره، يعرف ردة فعله على أعماله، يأخذ الدعم منه في كل المواقف.

كل فنان يتباهى بعدد متابعيه، يحاول دائما أن ينشر ويكتب أشياء جديدة حتى يكون على تواصل دائم مع الجمهور، لعل من أبرز هذه المواقع التي يسخدمها الفنانون موقع Instagram خاصة أن بعض الفنانين يديرون حساباتهم بأنفسهم بعيدا عن الفريق الذي يختص بمتابعة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجنبا للوقوع في أخطاء قد تضر بالفنان، يقدم FilFan بعض النصائح التي قد تساعد الفنان في تعامله مع جمهوره وتجنبه الوقوع في مشكلات.

النصيحة الأولى: فن اختيار الصور

على الفنان أن يعرف جيدا أن جمهوره من كافة الفئات، لذا عليه أن يختار الصورة التي يشاركها معهم، لا ينشر صورة قد تكون خارجة بالنسبة للبعض، أو غير مناسبة في توقيت نشرها.

قد تكون صورة عادية، لكن البعض يفسرها بشكل خاطئ، أو يفهم الجمهور منها رسالة لم يقصدها الفنان، تجنبا على الفنان أن يحاول نشر الصور العادية التي لن تحدث مشكلات.

زينة ترد على انتقادات فستانها المكشوف: الاحترام مش باللبس

كذلك عليه أن يفصل بين الحساب الشخصي والحساب العام، هذا هو أفضل طريق لإبعاد المشاكل عنه، لا تنشر صورة شخصية مع حبيبك على حساب يراه الجميع، حاول أن تكون الصور متقبله.

انتقادات لصورة محمد مهران وزوجته في شهر العسل


النصيحة الثانية: تجنب التعليق

قد تنشر صورة عادية ويحدث خلافا بين الجمهور في التعليقات، ليس لك دخل، ابسط طريقة لإيقاف كل هذا هو "البلوك"، بمعنى لا تكتب ردا على واحد من جمهورك قد يفسر هذا الرد بشكل خاطئ أو قد يسبب مشكلة فيما بعد، لذا إذا جاءت لك تعليقات بها سباب أو كلمات جارحة يمكنك تجنبها أو منع هذا الشخص من التعليق مرة أخرى.

النصيحة الثالثة: هدف الصورة

بعض الفنانين لا يجدون ما ينشرونه للتواصل مع جمهورهم، لذا يضطرون لنشر صور ليس لها معنى، أو نشر صورة قديمة دون توضيح، كل هذا يجعل المتابع يمل من حسابك، حتى لا تخسره حاول أن تجذبه بتعليقات مرحة.

النصيحة الرابعة:لا تحذف التعليق

إذا دخلت في نقاش وكتبت تعليق ورد على أحد من جمهورك، وتسبب هذا التعليق في مشكلة، لا تحذفه، التكنولوجيا الآن تسمح للجميع بحفظ هذا التعليق، لذا لا مفر من مواجهة الأمر، والحذف ليس الحل، ثقافة الاعتذار عن الخطأ أسهل طريق.

رغم حذف التعليق... انتقادات لياسمين صبري بسبب متلازمة داون

النصيحة الخامسة: الجدال

أنت نجم وفنان مشهور، لك معجبين وكارهين، هذه الجملة يجب أن تكون دائما أمام عينك عندما تتلقى تعليقات سلبية، لا يصح أن تنزل بمستواك وتدخل في نقاش قد يصل إلى الإهانة مع واحد من جمهورك، إذا جاءتك تعليقات كثيرة أغلبها مدح في أعمالك أو تعبير عن تقدير الجمهور لك، ووسط هذه التعليقات تعليق أو ثلاثة يذمك، تقبله ولا تفتعل مشكلة بسببه.

وعليك أن تتمالك أعصابك وتعرف أن هذه هي الشهرة وأن ترضى كما تحب أن تتلقى الإشادة، عليك أن تتقبل النقد.

بالصور- أحمد فهمي يُفحم منتقدي صورته مع خطيبته هنا الزاهد

النصيحة السادسة: غلق التعليقات

بعض الفنانين يختصرون الطريق وينشرون صورا بدون السماح بالتعليق عليها، حتى لا يحدث أي خلاف بين الجمهور.

هذا أمر خاطئ أنت بهذه الطريقة تثير الشكوك حول الصورة وحول سبب منعك للتعليقات، وتجعل بعض الصفحات تتحدث عنك وأنك تخاف من جمهورك.

دينا الشربيني تغلق التعليقات على حسابها بموقع Instagram

النصيحة السابعة: لا تتراجع

إذا نشرت صورة وتسببت في أزمة وانتقادات، لا تتراجع وتحذفها أو فجأة تحذف كل التعليقات، أنت في مكان مسلط عليك كل الأضواء، وحذفك للصورة ليس الحل، قبل أن تنشرها فكر فيما سيحدث، لكن طالما نشرتها عليك تحمل النتيجة.

وفاء عامر تحذف صورتها بعد الهجوم عليها.. وهذه حقيقة الآية القرآنية

النصيحة الثامنة: الرد الرسمي

إذا اضطرتك الظروف للرد على الجمهور، حاول أن يكون ردك رسمي، تكتبه بشكل جيد ينهي أي أزمة ولا يثير الجدل أو لا يحسب عليك، الكلام بشكل طبيعي دون الدخول في الخلافات.

النصيحة التاسعة: لا تمزح مع أقاربك

إذا نشرت صورة وتلقيت تعليقا من أقاربك لا تمزح معهم بطريقة قد تفسر بشكل خاطئ، كلامكما الخاص بينكما.

كذلك لا تدخل على حساب حبيبك وترد نيابة عنه، خاصة إذا كان مشهورا، لا تدخله هو الآخر في مشكلات.

بعد أزمة صاحب تعليق "متلازمة داون".. ياسمين صبري تعتذر وتكشف صلة القرابة بينهما


النصيحة العاشرة: إثبات حسابك

إذا كنت لا تمتلك علامة التوثيق في حسابك، حاول دائما أن تصور فيديوهات تثبت فيها أن هذا حسابك الرسمي.

هناك بعض الأشخاص يفتحون حسابات وهمية باسم فنان ما، وينشرون نفس الصور بل وبتعليقات أفضل، لذا عليك أن تميز حسابك الرسمي حتى وإن لم تحصل على علامة التوثيق.

بالفيديو- إلهام شاهين تعلن عن حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.. تهدد هؤلاء