نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 3 يونيو، 2019 | آخر تحديث:
أحمد السعدني

ابن الوز عوام، مقولة شهيرة لكن في مجتمعنا تعني "الواسطة"، خاصة في الوسط الفني، إذا كنت ابن لفنان أو فنانة مشهور ستجد سهاما تطلق عليك من كل مكان أنت لا تستحق هذه الفرصة، مهما قدمت، البعض يحاول تبرير موقفة أو التأكيد على موهبته، لكن مع أحمد السعدني الأمر مختلفا.

السعدني الصغير لم يخجل يوما من هذا الأمر بل يعترف به، لأن المهم أن تثبت موهبتك بعيدا عن كونك ابن فنان كبير، ففي لقاء له في برنامج "السرداب" اعترف السعدني قائلا: "اشتغلت بالواسطة فعلا لو أبويا مكنش صلاح السعدني مكنتش اشتغلت في أول مسلسل "رجل في زمن العولمة" وأخدت دور كبير، مش لجمالي أو لطلعتي البهية كانوا هيشغلوني".

إذا كانت هي البداية ودور "عمر الحسيني" في مسلسل "رجل في زمن العولمة" عام 2002 قدمه والده في المسلسل، ليتحدث الجمهور عن الشبه بينهما ثم تبدأ الاتهامات أنه أخذ الفرصة وأنه لا يستحق، وقتها حقق المسلسل نجاحا وقدم منه الجزء الثاني واعتاد الجمهور على ظهور أحمد السعدني على الشاشات.

لذا كان عليه أن يثبت نفسه بعيدا عن والده ويصعد السلم خطوة بخطوه، فشارك في أعمال بأدوار صغيرة منها مسلسلات "مصر الجديدة" و"أحلامنا الحلوة" وفيلم "يوم الكرامة".

الدور الثاني

استمر أحمد صلاح السعدني في المشاركة في الأعمال ليقدم "الدور الثاني" هو ليس بطلا لكنه يلفت الأنظار إليه، خاصة لحس الدعابة والكوميديا الذي يمتلكه، قدم أفلام مثل "وش إجرام" مع محمد هنيدي ومسلسل "سكة الهلالي" مع يحيى الفخراني و"من أطلق الرصاص على هند علام" مع نادية الجندي" وغيرها من الأعمال التي أثبت فيها نفسه بعيدا عن والده، وأكثر ما ساعده أن طريقه تمثليه لا تشبه والده على الإطلاق.

فكما هو معروف أن أكثر انتقاد يواجه أبناء الفنانين هو تقليدهم لآبائهم، لكن الأمر مع السعدني الصغير مختلفا، لأنه لا يقلد والده لا في التمثيل ولا في طريقة كلامه وأصبح له هو أسلوبه الخاص وبدأ يكون له جماهيرية.

استمر أحمد السعدني في تقديم أعمال سينمائية خاصة التي تضم مجموعة من الشباب منها "أعز صحاب" عام 2009 و"مقلب حرامية" و"ساعة ونص" عام 2012.

عادل إمام

نقطة تحول لأحمد السعدني مشاركته مع الفنان عادل إمام في فيلم "مرجان أحمد مرجان" عام 2007، الذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، ليعرفه الجمهور أكثر وأكثر، بل وصل الأمر أنه حتى الآن هناك جمل ومشاهد قالها في الفيلم لا زالت عالقة في أذهان الجمهور ويستخدمها في "الكوميكس".


وكما قدمه في السينما بشكل أكبر، حدث نفس الأمر في التليفزيون عندما شارك في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" عام 2012، ليظهر بصورة مختلفة في الدراما التليفزيونية ويلفت الأنظار إليه.

البطولة

استمر أحمد السعدني في التنقل بين التليفزيون والسينما يشارك في أعمال مهمة، يتذكر الجمهور أدواره حتى وإن لكن يكن البطل أو النجم الأول، إلى أن جاءت اللحظة التي يقدم فيها البطولة ومسلسل "الكبريت الأحمر" الجزء الأول 2016.

تجربة جديدة ومختلفة، تحد من نوع آخر، أحمد السعدني بطلا لمسلسل يعرض خارج الموسم الدرامي، يقدم فيه أفكار جديدة يميل إلى الخيال والرعب ويحكي عن عالم الجن.

حقق المسلسل نجاحا كبيرا ليتحمس السعدني ويقدم الجزء الثاني منه الذي عرض خارج السباق الرمضاني أيضا في 2017، وللمرة الثانية يحقق النجاح ويثبت نفسه كنجم أول لأي عمل، وساهم في ذلك تقديمه البطولة في السينما في فيلم "سطو مثلث".

ورغم ذلك لم يضع أحمد السعدني نفسه في خانة النجم الأول وحسب، إذ يقبل بالدور الذي يضيف له، لذا فأي مشاركة في أي عمل تترك أثرا لدى الجمهور، مثل دور "أشرف شبندي" في مسلسل "أفراح القبة" وشخصية الآلاتي وتقديمه له بشكل كوميدي جذب الجمهور.

وهذا العام لفت أحمد السعدني الأنظار إليه أكثر وأكثر، بل أصبح الجميع يشيد بأدائه في مسلسل "زي الشمس" واختاره عدد من النقاد في فئة الأفضل في رمضان 2019، ليأخذ حقه كممثل موهوب يستطيع تقديم كافة الأدوار.

حياته الشخصية

لا يظهر أحمد السعدني في أي لقاء ويتحدث عن نفسه إلا وتجد الكثير من المواقف المضحكة التي تعرض لها ولا ينساها، يجعلك تبتسم وهو يحكي عن مغامراته سواء في صغره أو حتى خلال تصوير الأعمال التي يشارك بها.

أحمد السعدني من مواليد 16 يوليو 1976، لديه ولدان عبد الله وياسين، تخرج في كلية تجارة إنجليزي، وعمل في بداية حياته صحفي.

في فترة المراهقة لعب كرة القدم في النادي الأهلي، ثم كرة السلة في نادي الزمالك، رغم تشجيعه للنادي الأهلي ووصل الأمر أن والده الفنان صلاح السعدني قاطعه بسبب لعبه للزمالك، لكنه وقتها كان يفكر أن لديه فرصة للعب مع الفريق الأول في الزمالك عن الأهلي الذي كان يمتلك فريقا قويا.

وحكي عن هذه الفترة خلال لقائه في برنامج "صاحبة السعادة" أنه كان في مباراة وخسر فريق الزمالك بنتيجة كبيرة، فأشار واحد من الجمهور عليه وقال إنه أهلاوي وقاموا بضربه ولم يلعب من وقتها.

بدأ التمثيل في صغره عندما ظهر في المشهد الأخير من الجزء الخامس في مسلسل "ليالي الحلمية" لم يتحدث بأي شيء فقط وقف إلى جوار والده، ثم بعدها شارك في مسلسل "سنوات الشقاء والحب" وبعض الأعمال بأدوار صغيرة.

وحتى يدخل المجال الفني بطريقة صحيحة قرر الالتحاق بمعهد السينما، ومن أجل ذلك ذهب إلى أشرف زكي الذي كان يعمل معيدا وقتها، في منزله وطلب منه أن يعطيه دروسا في التمثيل ويساعده.

ريهام حجاج ومي عز الدين

ارتبط اسمه لفترة طويلة بالممثلة ريهام حجاج بسبب مشاركتهما في أكثر من عمل مثل فيلم "سوء تفاهم" و"سطو مثلث" ومسلسل "الكبريت الأحمر" لكنه دائما كان يؤكد أنها صديقه وزميلة عمل.

ونفس الأمر مع الممثلة مي عز الدين التي دائما ما تنشر صورتها معه في أي مناسبة، لكنه يؤكد أنها صديقة مقربة منذ أن شاركها في مسلسل "قضية صفية" عام 2010.


الجديد

في سبتمبر 2018 تعاقد أحمد السعدني على مسلسل جديد من بطولته يحمل اسم "عالم افتراضي" لم يتحدد بعد موعد عرضه.

وبالنسبة للجمهور، وبعد تألقه في رمضان 2019 بالتأكيد أصبح عليه أن يتواجد بشكل أكبر ويقدم أعمالا في السينما والتليفزيون تليق بموهبته، بعدما أثبت وبجداره مقولة "ابن الوز عوام" وأصبح نجما.