FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 5 نوفمبر، 2008 | آخر تحديث: الأربعاء، 5 نوفمبر، 2008
نادية الجندي والمطرب اللبناني وليد توفيق

تغطية وتصوير: إيهاب كامل

شهدت دار الأوبرا بالعاصمة السورية دمشق، افتتاح رياض نعسان أغا وزير الثقافة السوري لفعاليات مهرجان دمشق السينمائي الدولية السادس عشر، الذي يستمر حتى 11 من نوفمبر الجاري.

تحدى نجوم السينما الخوف من الضربة الجوية الأمريكية على الحدود السورية، وخرجت الدورة السادسة عشر للمهرجان في أزهى صورها، وتألق بها كوكبة من النجوم ورجال الإعلام من العالم العربي والغربي، وتمكن المهرجان بفضل مجهود مديره الناقد محمد الأحمد من تحقيق خطوات مهمة، نقلت المهرجان من مرحلة المراهقة إلى مرحلة النضج الفني.

أخرج ماهر صليبي حفل الافتتاح الذي تميز ببساطته، ثم أعقبة عرض الفيلم التركى "ثلاثة قرود" الذى نال عنه مخرجه نورى بيلج سيلان جائزة أفضل إخراج فى مهرجان "كان" السينمائي في دورته الماضية، في حين تقرر أن يُعرص في حفل الختام الفيلم البرازيلى "فرقة النخبة" الذي نال جائزة "الدب الذهبي" بمهرجان "برلين" السينمائي الأخير.

يعرض في غطار المهرجان 300 فيلم من 44 دولة عربية وأجنبية، تضم المسابقة الرسمية منهم 23 فيلما، بينها سبعة تعرض للمرة الأولى خلال المهرجان.

ومن أهم أنشطة المهرجان في دورته الحالية: مسابقات أفلام المسابقة الرسمية الطويلة، وأفلام المسابقة الرسمية القصيرة، والبرنامج السينمائي، وتضم 19 فيلما من الأفلام التي حصلت على الجوائز الكبرى في مهرجانات السينما الدولية مثل: "الأوسكار" و"برلين" و"كان" و"فينيسيا" ومهرجانات أخرى.

بالإضافة لأفلام المخرجين الأميركي مارتن سكورسيزى والروسي أندريه تاركوفسكي والصيني زانغ يى موه والسوري عبد اللطيف عبد الحميد، مع عرض فيلم لكل منهم.

كما يحتفي المهرجان في دورته الحالية بالسينما المصرية، وبالمخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، وتكريم النجمة السويدية الكبيرة جريتا جاربو، وغيرها من الفاعليات.

بالإضافة للاحتفال بالمطربة اللبنانية الكبيرة "فيروز" عبر عرض الأفلام الثلاثة التي أدت بطولتها وهي "سفر برلك" و"بنت الحارس" و"بياع الخواتم".

كما يهتم المهرجان في دورته الحالية بالأعمال السينمائية المأخوذة عن أعمال أدبية مثل الأفلام المأخوذة عن أعمال سعد الله ونوس وغسان كنفاني وممدوح عزام وصبري موسى وحنا مينا.

قائمة بـ33 فيلما من 19 دولة تتنافس على جوائز المهرجان

فرنسا: بفيلمى "احببتك منذ زمن بعيد " للمخرج فيليب كلوديل، و"ساغان" للمخرجة دايان كوريس.

إسبانيا: بفيلم "إثار الوحدة " للمخرج جيم روزاليس.

إيران: بفيلم "أغنية العصفور" للمخرج ماجد مجيدي.

ألمانيا: بفيلم "أزهار الكرز" للمخرجة دوريس دوري.

سوريا: بفيلمى "أيام الضجر" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، و"حسيبة" للمخرج ريمون بطرس.

باكستان: بفيلم "ابن الأسد" للمخرج بنجامين غيلمور.

استراليا: بفيلم "الحياة الزوجية" للمخرج ايرا ساشز.

شيلي: بفيلم "السماء والأرض والمطر" للمخرج خوسية لويس توريس.

إيطاليا: تنافس بثلاثة أفلام "كارفاجيو" للمخرج انجلو لونغونى، و"الكلاب تأكل بعضها" للمخرج كارلوس مورينو، و"سونيتاولا" للمخرج سالفتورية ميريو.

التشيك: بفيلم "جامع الفوارغ" للمخرج جان سفيراك.

تونس: بفيلم "جنون" للمخرج الفاضل الجعايبي.

مصر: بفيلمي "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي، و"صياد اليمام" للمخرج إسماعيل مراد.

بلجيكا: بفيلم "صمت لورنا" للمخرج جان بيير داردين ولوك داردين.

فلسطين: بفيلم "عيد ميلاد ليلى" للمخرج رشيد مشهراوي.

المغرب: بفيلم "قلوب محترقة" للمخرج أحمد المعنوني.

الجزائر: بفيلم "مال وطني" للمخرج فاطمة الحاج.

اليابان: بفيلم "سوناتا طوكيو".

لجنة التحكيم

تضم لجنة تحكيم المهرجان هذا العام ثمانية أعضاء برئاسة المخرج الفرنسى إيف بواسية، وعضوية الناقد الألماني أندرياس ماكس ستروهل، ومدير التصوير الأوكراني سيرغى ميخالتشوف، والممثل والمخرج الإيطالي إيتالو سبنيللي والمؤلفة والمخرجة الهندية انينديتا ساربادهيكاري، والنجمه الإسبانية إيستر أورتيجا، والنجمة المصرية داليا البحيري والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والناقد السوري نبيل اللو والمخرج الفلسطيني باسل الخطيب والموسيقية التونسية منال عمارة.

المكرمون

كرم المهرجان هذا العام فنانين سوريين منهم: أيمن زيدان وسلاف فواخرجي وسليم صبري وهيثم حقي ومن مصر: نادية الجندي ونور الشريف والممثلة المغربية فاطمة خير، ومن النجوم العالميين: كلوديا كاردينالي، وجينا لولو، وبريجيدا فرانكو نيرو، وريتشارد هاريسون، وماريان باسلر.
ومن المقرر أن يكرم المهرجان في حفله الختامي النجمة الفرنسية كاترين دينف، ورئيس لجنة التحكيم المخرج إيف بواسيه والنجمة البلجيكية ماريان ياسلر ومدير التصوير ماهر راضي والناقد المصري سمير فريد.