محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأربعاء، 29 أكتوبر، 2008 | آخر تحديث: الأربعاء، 29 أكتوبر، 2008
يسرا في مسلسل "في أيد أمينة"

أجرت مجلة "جود نيوز tv" استطلاعا لآراء حوالي 500 من قرائها حول مسلسلات رمضان 2008، وحملت نتائجه العديد من المفاجآت، لتؤكد أن الجمهور لازالت له حساباته الخاصة، بعيدا عن آراء النقاد وتصريحات النجوم.

قال محمد عبد الرحمن المسئول الإعلامي لمجلة "جود نيوز tv" في تصريح لموقع filfan.com: "حصل الجزء الثاني من مسلسل "الدالي" على لقب الأكثر جماهيرية بين مسلسلات رمضان 2008، فيما حصل مسلسل "في أيد أمينة" على المركز الأول، لكن في قائمة "أسوأ مسلسل"، بينما جاء "شرف فتح الباب" في المركز الأول كأثر المسلسلات التي خيبت آمال الجمهور عند عرضها".

وأضاف علاء كركوتي المشرف على تحرير المجلة، أن أسئلة استطلاع الرأي صيغت بطريقة لا تجبر المشاهد على اختيار مسلسلات أو برامج أو قنوات من جنسية محددة، مشيراً إلى أن الهدف من الاستطلاع معرفة رأي الجمهور فيما كانوا يتابعونه بالفعل في رمضان، مع الابتعاد عن الأحكام القاطعة مثل "أفضل" حيث تم سئوال الجمهور عن "أكثر المسلسلات التي حرص على متابعتها في رمضان"، وفي هذا السؤال تحديد سمح للجمهور باختيار ثلاث مسلسلات بدلا من مسلسل واحد، وذلك لمعرفة اتجاهات المشاهدين بشكل عام تجاه أكبر عدد من مسلسلات رمضان.

وأكد "كركوتي" أن نتائج الإستطلاع التي حملت العديد من المفاجأت جاءت لتؤكد أن الجمهور لازالت له حساباته الخاصة بعيدا عن آراء النقاد وتصريحات النجوم، مشددا على أن الاستطلاع أجرى بالكامل بعد انتهاء كل مسلسلات رمضان لضمان الحصول على إجابات دقيقة من المشاهدين.

ومن أبرز مفاجآت الاستطلاع خروج مسلسل "أسمهان" من حسابات الجمهور، رغم النجاح النقدي والصحفي الكبيرين، وهو ما يفسره محمد عبد الرحمن مدير تحرير المجلة، بأن المسلسل لم يعرض على قنوات تتمتع بجماهيرية كبيرة لدى الجمهور المصري، الذي تابع مسلسلات لم تكن بالمستوى نفسه، لكنها عرضت على القنوات المفضلة له، بالتالي يحتاج "أسمهان" للعرض مرة أخرى، حتى يتابعه كل الجمهور عبر نوافذ فضائية متعددة.

وأضاف عبد الرحمن: تصدر "الدالي" لقائمة المسلسلات الأكثر جماهيرية يؤكد أن العمل جذب اهتمام الجمهور رغم كل الانتقادات الموجهة له، أي أن الجمهور كان شغوفاً بمتابعة مغامرات "سعد الدالي" أيا كان مستوى المسلسل، وهو ما أدى أيضا لفوز الفنان نور الشريف بلقب "أفضل ممثل"، كما فازت غادة عادل بلقب أفضل ممثلة عن "قلب ميت".

ومن أبرز نتائج الاستطلاع الانقسام الحاد حول مستوى معظم المسلسلات، فهناك مسلسلات دخلت في قائمة الأكثر جماهيرية، ودخلت أيضا في قائمة "الأسوأ" أو "المخيبة للآمال"، كما أن هناك مسلسلات أجمع النقاد على سوء مستواها، لكنها لم تحصد مراكز متقدمة في هذا المجال، لأن الجمهور لم يتابعها من الأصل.

وفي باقي فروع الاستفتاء فاز كل من نور الشريف وشريف منير ويحيى الفخراني بلقب "أفضل ممثل" على الترتيب، في حين فازت غادة عادل ويسرا وهند صبري بلقب "أفضل ممثلة".

وجاءت أغنية تتر مسلسل "الدالي" لوائل جسار كأفضل أغنية، ثم حسين الجسمي بتتر مسلسل "بعد الفراق"، وأخيرا تتر رامي عياش لمسلسل "قلب ميت".

أما "أفضل برامج" فجاء في المركز الأول برنامج "حيلهم بينهم"، ثم "اللعبة"، ثم "قصص القرآن"، وأكثر القنوات التي تابعها الجمهور المشارك في الاستطلاع فكانت "الحياة" في المركز الأول، ثم art حكايات، ثم بانوراما دراما.

أما المسلسل الأسوأ في رأي الجماهير فكان "في أيد أمينة"، ثم "هيما"، ثم "قمر"، وأكثر المسلسلات التي حرص الجمهور على متابعتها كانت "شرف فتح الباب" ثم "في أيد أمينة" ثم "الدالي".