القائمة الكاملة لجوائز الإٍسماعيلية السينمائي.. "رمسيس راح فين؟" أفضل فيلم و"تأتون من بعيد" يحصد جائزتين

القائمة الكاملة لجوائز الإٍسماعيلية السينمائي.. "رمسيس راح فين؟" أفضل فيلم و"تأتون من بعيد" يحصد جائزتين

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 17 أبريل 2019 - 0:28 | آخر تحديث: الأربعاء ، 17 أبريل 2019 - 0:28
الإسماعيلية السينمائي 21 الإسماعيلية السينمائي 21
أسدل الستار على الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، التي شهدت عرض عدد كبير من الأفلام الهامة من مختلف دول العالم، إلى جانب تنظيم الندوات، وحلقات البحث.

وتوج الفيلم المصري "رمسيس راح فيلم؟" لعمرو بيومي، بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة. يمزج الفيلم بين الذكريات الخاصة والعامة، حيث يبدأ بافتتاحية ذاتية عن البيت والعائلة ثم ينتقل إلى خصوصية تمثال رمسيس الثاني بالنسبة لمخرجه، تنعكس الأحداث والقرارات السياسية على مصير التمثال الجرانيتي.

فيلم "رمسيس راح فين؟"- حكاية ذاتية ووطنية عن التمثال الفرعوني.. لا تعليق على هذا الانتقاد

وحصد الفيلم البرتغالي Blue Breath لرودريجو أرياس جائزة لجنة التحكيم، فيما نال فيلم Michail and Daniel لأندريه زاجدانسكى، إنتاج مشترك بين أوكرانيا وأمريكا، تنويها خاصا.

فيما حصل الفيلم المصري التسجيلي الطويل "تأتون من بعيد" لأمل رمسيس على جائزتين هما جائزة لجنة اتحاد السينما الإفريقية وجائزة الفيبرسي. يحكي "تأتون من بعيد" عن أخوة لا يتحدثون نفس اللغة، يجتمع شملهم بعد سنوات من الفراق والمعاناة. فقد انحاز الوالدان لأفكارهما ومبادئهما الشيوعية، في وقت شهد فيه العالم الكثير من الاضطرابات؛ بداية من الحرب الأهلية الإسبانية، مرورا بالحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطيني، ثم الحرب الأهلية اللبنانية.

الإسماعيلية السينمائي 21- "تأتون من بعيد".. حكاية مسكوت عنها وهدية من ريم بنا

أما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، فقد كانت جائزة أفضل فيلم من نصيب الكرجيستاني Faraway لبيجيم زولدوباي. وحصل الفيلم المصري "الجحيم الأبيص" لأحمد عاصم ومحمود خالد وعمر شاش على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ونال الفيلم البيلاروسي Quiet Street لاليكساندرا ماركافا، تنويها خاصا.

يرأس لجنة تحكيم المسابقتين، المخرج المصري يسري نصر الله، وتضم اللجنة كلا من كريس ماكدونالد، وبيدرو بيمينتا، و شيريل تشانج، وسلاف فواخرجي.

وفي مسابقة أفلام التحريك، توافقت اختيارات لجنة التحكيم مع اختيارات اللجنة المشكلة من جمعية الرسوم المتحركة. فقد منحت لجنة التحكيم جوائزها كالآتي: جائزة أفضل فيلم حصل عليها السويسري Kids لمايكل فري، أما جائزة لجنة التحكيم فقد كانت من نصيب البولندي Tango of Longing لمارتا سزيمايسكا. وقررت جمعية الرسوم المتحركة أن تعطي جائزة التميز الفني لـTango Of Longing، وجائزة أفضل فيلم لـKids.

فيما جاءت جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة كالآتي: جائزة أفضل فيلم للمكسيكي Arcqngel إخراج أنجليس كروز، وجائزة لجنة التحكيم لصالح الهندي Fish Monologue لسوبورنا سينجوتى توشي. والتنويه الخاص في هذه المسابقة ذهب إلى الفلبيني A Country of moving pictures لآرنما ريبيتا.

ترأس لجنة تحكيم المسابقتين الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وتضم اللجنة كلا من محمد حماد، وكاثرين ميبورج، و أنستاسيا ديمتريا، و نواف الجناحي.

وأخيرا في مسابقة أفلام الطلبة، نال جائزة أفضل فيلم روائى قصير "غراب البين" لأحمد دحروج.

ونظراَ لتميز الأفلام التسجيلية قررت اللجنة منح الجائزة لفيلمين مناصفة هما "ذاكرة النسيان" لدنيا سلام فيلم، و“سابع سما" لكريستين حنا.

اقرأ أيضًا:
"نجيب محفوظ بختم النسر"- رحلة الأديب العالمي مع الوظيفة الحكومية.. لهذا السبب اعترض جمال عبد الناصر عليه


روشتة لصناع الأفلام تعزز فرص المشاركة في المهرجانات.. شروط ضرورية وتحذير من هذا الأمر

أمل مجدي

4/17/2019 12:28:33 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"