نادين لبكي في حوارها مع FilFan تكشف عن مشهد أبكاها في "كفر ناحوم".. وهذه حقيقة المسبات في الفيلم

نادين لبكي في حوارها مع FilFan تكشف عن مشهد أبكاها في "كفر ناحوم".. وهذه حقيقة المسبات في الفيلم

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 22 مارس 2019 - 6:12 | آخر تحديث: الأثنين ، 25 مارس 2019 - 13:45
نادين لبكي نادين لبكي
طفل يعيش في قرية صغيرة ويقرر التمرد على والديه ورفع دعوى قضائية ضدهما لأنهما تسببا في مجيئه إلى عالم مليء بالأزمات السياسية والاجتماعية الطاحنة، هذه أحداث فيلم "كفر ناحوم" التي شكلت صدمة للبعض جراء ما تكشفه من معاناة في عالم الأطفال المهمشين.

مخرجته اللبنانية نادين لبكي التي آمنت بفكرتها وعكفت على تحضير الفيلم لـ3 سنوات كاملة، احتفلت منذ أيام بأول العروض الرسمية له في دور العرض المصرية.



بالطبع كان لـ "كفرناحوم" نصيب الأسد من الجوائر حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في عرضه العالمي الأول، كما حصد 23 جائزة من أصل 25 مشاركة للفيلم في المهرجانات الدولية وقد نال إعجاب جمهور مهرجان كان الذي صفق له لأكثر من 15 دقيقة، وتكللت رحلة الفيلم بترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، لتحقق نادين لبكي إنجازًا مهمًا بكونها أول امرأة عربية تحصد ترشيحًا للأوسكار في هذه الفئة.

وعلى هامش حضورها العرض الخاص للفيلم في مصر التقى موقع FilFan.com مع المخرجة اللبنانية نادين لبكي لتكشف لنا عن أسرار الفيلم الخاصة وكواليس تحضيره:

في البداية هل أنت راضية عن فوز Roma بجائزة الأوسكار وما رأيك في الفيلم؟


كنت أتوقع فوز "كفر ناحوم" بجائزة أفضل فيلم أجنبي، فيلم Roma جيد جدا ولكنني لم أتفاعل معه عندما شاهدته مثلما حدث مع "كفر ناحوم"، وأرى أن انتاجه الضخم والحملة الدعائية التي أطلقت من أجله جعلته من وجهة نظري لا يستحق التنافس على نفس الفئة مع "كفر ناحوم" وهي فئة أفضل فيلم أجنبي لأن هنا الوضع يتغير تماما، وربما مع فئات أخرى سيكون فوزه مستحق.

كيف جاء لقاءك مع رامي مالك في كواليس الأوسكار ما هو الحوار الذي دار بينكما؟


كان اللقاء عظيما، شعرنا وكأننا نعرف بعضنا البعض منذ سنوات، احتضنا بعضنا البعض كان لقاءا عفويا للغاية وتحدثنا سويا، لقد سمع مالك الكثير عن فيلم "كفر ناحوم" و قد شاهدت فيلمه Bohemian Rhapsody، " تشعرين بأنك تحبين هذا الشخص فور رؤيته".

كفر ناحوم

بعد هل تخسر لبنان نادين لبكي لصالح هوليوود؟


ليس شيئا محتما، ليس هذا هدفا لي .. لو عرض علي عملا أتمكن من خلاله ترك بصمة في هوليوود، وأقدم عملا جميلا لن أتردد ولكنني لا أسعى للعمل بهوليوود".

هل تصفين نهاية كفر ناحوم بالسعيدة؟


ليست نهاية سعيدة ولكن نهاية بها أمل، زين لا يزال في السجن ولكن أصبح له وجودا، أصبح له كيانا وقت أن أطلق صرخته في وجه المجتمع.

أما "راحيل" فبعد أن عثرت على ابنها تم ترحيلها إلى بلدها، لا يمكن أن نصف نهاية الفيلم بالسعيدة ولكن نهاية بها بصيص من الأمل".

كفر ناحوم

كيف طوعتي اللغة الجسدية للطفل "يوناس" كي تتلاءم مع كل مشهد؟


في البداية هي ليست ولد هي فتاة واسمها تريجر، ووقت أن التقيتها للمرة الأولى كانت تبلغ من العمر عام واحد فقط، ولكن كان لديها ذكاءا غير طبيعي كما أن لديها رد فعل على كل شيء.

وما ساعدني أكثر هو أن ابنتي كانت بنفس عمرها وقت تصوير الفيلم، وكان لدي مساحة من الوقت، الطفل في هذا العمر رد فعله على المواقف المختلفة تمثل الحقيقة لأنه لم يتغير ولم يتمكن المجتمع من تغييره بعد، لذا كانت تصرفات تريجر طبيعية للغاية وهنا جاءت مهمتي أن أخلق الأجواء المناسبة كي أتلقى منها رد فعل سواء ضحكة أو رقصة.

كفر ناحوم

لابد أن تتمتعين بالصبر الكافي للوصول إلى هذه اللحظات كما كان لعامل الوقت دورا هاما، ففي بعض الأحيان كنا نستمر بالتصوير يوما كاملا حتى نحصل منها على رد فعل معين كان الأمر صعبا للغاية ولكن في النهاية جاءت النتيجة مرضية تماما.

هل تم افتعال المسبات في الفيلم أم أنها كانت لغة زين في الحقيقة؟


لا.. جميع المسبات كانت تلقائية"، وتابعت نادين ساخرة "أنتم لم تعرفون زين لديه مسبات أكثر من التي ظهرت بالفيلم".

كفر ناحوم

كيف تمكنتي من التوفيق بين حياتك الشخصية والعمل على هذا الفيلم الذي تطلب 3 سنوات لتحضيره؟


تعلمين هذا المثل الانجليزي Where there is a will there is a way الذي يعني أن الإراداة تصنع المعجزات، كان لدي إرادة كبيرة وإيمان بما أفعله.. هذا الفيلم منحني القوة كي استمر دون أن أشعر بإرهاق فقد استطعت التغلب عليه".

كفر ناحوم يقدم رسالة انسانية هل تحزنك الانتقادات؟


في أعتقادي أن الفن هو رسالة ورسالة هامة للغاية.. الفن هو ما يجعلني أشعر بمسئولية تجاه هذا المجتمع ليس فقط كفنانة ولكن كإنسانة فلا يمكنني غض البصر عما أشاهده من معاناة الأطفال هذا شيء يجب تسليط الضوء عليه، وفي حال التزمنا الصمت فسنكون حينها نشارك في هذه الجريمة".

كفر ناحوم

لابد أن استفيد من موقعي ومن صوتي كي أتمكن من تغيير هذا الواقع المؤلم الذي انطلقت منه فكرة الفيلم، بعد مشاهدته لا يمكنك أن تنظرين نفس النظرة لهؤلاء الأطفال، لذلك لا يهمني ما يكتبه النقاد في حقي سواء نال الفيلم إعجابهم أم لا.

ما هو أكثر مشهد أثار بكائك في الفيلم؟


كان هناك الكثير من المشاهد المؤثرة بالفيلم، وبخاصة عندما تعلمين أن هذه المشاهد ليست محض خيال وإنما وقعت بالفعل وربما في نفس الحي الذي تصويرين فيه، مثل مشهد عائلة "زين" وهي تجرجر "سحر" من أجل تزويجها لـ "أسعد" هذا المشهد تطلب يومين من التصوير ثم عاد فريق العمل وصوره من جديد بعد مرور 3 شهور، نظرا لأنه كان مؤلم نفسيا بالنسبة للجميع".

كفر ناحوم

مشهد "زين" وهو يغسل الملابس الداخلية لشقيقته "سحر" ودار هذا الحوار بينهما" هل تعرفين عاليا جارتنا عندما بلغت تعرضت للضرب في المنزل وحبستها والدتها بالمنزل حتى جاء هذا الخنزير ليتزوجها"، هذه الفتاة التي تدعى "عاليا" يعلم "زين" من تكون فهي جارته في الحقيقة.

هل كان من الصعب على أبطال الفيلم إعادة حياتهم من جديد على الشاشة؟


لا.. لأنهم شعروا بأنهم جزء من هذه المهمة، جزء من الأصوات التي يجب سماعها.. مواقف عاشوها أو شاهدوها تحدث أمامهم شعروا أنه يجب عليهم أن يكونوا انعكاس لها فهم يعيشون في البيئة ذاتها التي نتحدث عنها".

جميع أبطال الفيلم شعروا أنهم يريدون رواية تلك القصص حتى الأطفال.

هل كانت ظروف التصوير صعبة نظرا للتصوير في مناطق عشوائية؟


على الإطلاق.. لقد شعر أهل هذه المناطق بأنهم يريدون أن يرى العالم الحال التي وصلوا إليها، يودون الحديث عما أصابهم.

كفر ناحوم

تفتحت الشوارع أمامنا وكذلك أبواب البيوت كانوا يدعونني لأعكس هذا الواقع المرير عبر كاميرات الفيلم، وكانت النتيجة أن حدثت مناقشات حول أوضاعهم في لبنان والعالم العربي عقب عرض الفيلم.

ما هو رأيك في رد فعل الشارع اللبناني؟


البعض كان له رد فعل انساني طبيعي واصفا المشاهد الصعبة بأنها غير حقيقية.. دائما ما يقولون هذه ليست لبنان ولكن مع الأسف الوضع الحقيقي أبشع بكثير عن الصورة السينمائية، وردي على ما يصف الفيلم بأنه مليء بالبؤس هو التجاهل.

كفر ناحوم

على الجانب الآخر كان هناك العديد من ردود الفعل الإيجابية.

هل انتي نادمة على حذف بعض المشاهد في الفيلم وهل ستصبح مادة لفيلم جديد؟


الفيلم الأصلي كانت مدته 12 ساعة، بالطبع أصابني الإحباط والاكتئاب لأنني اضطررت لحذف كل هذه المشاهد، ولكن للاسف مشاهد السينما لديه صعوبة في التركيز عندما تتخطى مدة الفيلم الساعتين.

وبالفعل من الممكن أن تصبح هذه المشاهد مادة لفيلم جديد.

هل تعالجين مشكلات المجتمع بالصدمة؟


بالطبع .. مقصودة هذه الصدمة حتى تحدث ثورة على تلك المعاناة.

هل تصادف وحدثت بعض مشاهد الفيلم في الواقع؟


نعم حدث ذلك، ففي أثناء تصوير مشاهد "راحيل" بعد القبض عليها نظرا لأنها لا تمتلك أوراق لم يمر سوى يومين حتى تم توقيف الممثلة التي تؤدي دورها وتدعى يوردانوس لنفس الأسباب، كما أن أهل الطفلة تريجر تم ايقافهم مع يوردانوس في نفس الوقت.

كفر ناحوم

لماذا تعتمد نادين على ممثلين هواة وبخاصة في "كفر ناحوم"؟


في هذا الفيلم بالتحديد كان الأمر بمثابة حاجة وليس اختيارا ..فنحن نريد ـشخاص ينكسون أشخاصا بعينها، لذا ليس لديها الحق في أن الخيال وأن أضيف أشياء جديدة لهذه التجربة.

كفر ناحوم

كنا الوسيلة التي تساعد هذه التجربة على أن تخرج بهذا الشكل.. ظلت الحية الطبيعية كما هي، لم نغلق شوارع لم نقتحم حياة أحد.

اقرأ أيضا
بالصور: هند صبري ولبلبة مع نادين لبكي بالعرض الخاص لـ"كفر ناحوم" في مصر

نادين لبكي تحتفل بعرض "كفر ناحوم" في مصر بحضور نجوم الفن

مروة لبيب

3/25/2019 1:45:52 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"