تعرف على قصة "أهو ده اللي صار"

تعرف على قصة "أهو ده اللي صار"

مي جودة | في الأخبار،سينما وتلفزيون،موسيقى وحفلات تاريخ النشر: الأحد ، 10 مارس 2019 - 3:13
الملصق الدعائي للمسلسل الملصق الدعائي للمسلسل
يُعرض حاليا عبر قناتي ON E و MBC مسلسل "أهو ده اللي صار"، ويحقق نجاحا كبيرا، وهي على اسم أغنية شهيرة لفنان الشعب سيد درويش.

في بداية المسلسل، تظهر شخصية سيد درويش -قدمه محمد العمروسي- ودوره في مقاومة الاحتلال الإنجليزي من خلال أغانيه ومسانده لسعد زغلول في ثورة 1919، ولم يتعمق المسلسل في سرد واقعة الأغنية الشهيرة التي اختارها فريق العمل لتكون اسم المسلسل.

كُتبت الأغنية في أعقاب ثورة 1919، وهناك اختلاف بين كاتبها بين وديع خيري أو محمد يونس القاضي، ولكنه وديع خيري لأنه السبب في كتابة الأغنية لموقف تعرض له مع وزير الداخلية وقتها.

كما ذكر المسلسل في مشهد جمع بين "علي بحر" -محمد فراج- و"فرح" -تيم مصطفى قمر- في هذه الحقبة أنه كان هناك قيودا على انتقاد الاحتلال الإنجليزي والحكومة، ولكن سيد درويش ورفاقه كانوا دوما يتحايلون على هذا الأمر، وفي ذات المرات تم القبض على الشيخ وديع خيري وأثناء التحقيقات وجه له وزير الداخلية توبيخا حول انتقاده للإنجليز وزيه "القفطان" لم يكن من صنع المصريين، ليرد عليه في كلمات الأغنية "ملكش حق تلوم عليّ.. تلوم عليّ ازاي يا سيدنا وخير بلدنا مهوش بإيدنا".

ومن هنا بدأت الأغنية وتم استكمالها لتصبح من أشهر ما لحن سيد درويش لتصل لنا بعد مرور قرابة 100 عام بأصوات العديد من الفنانين في الوطن العربي.

"أهو ده اللي صار" من بطولة روبي وسوسن بدر ومحمد فراج وأحمد داوود ومحمود البزاوي وأروى جودة وعلي الطيب ومحمد حاتم وحازم إيهاب تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حاتم على.


اسمع "أهو ده اللي صار" عبد اللطيف البنا



اقرأ أيضا

بالفيديو- هكذا تغيرت ملامح لاشينة لاشين ب"بمبى" في "أهو ده اللي صار" في 21 عاما

هل يتشابه الأحفاد مع الأجداد في "أهو ده اللي صار"؟

كلمات متعلقة أهو ده اللي صار

مي جودة

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"