في اليوم العالمي للمرأة.. هذه الأفلام ساعدت المرأة في تحسين ظروفها المعيشية

في اليوم العالمي للمرأة.. هذه الأفلام ساعدت المرأة في تحسين ظروفها المعيشية

نسمة أحمد | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: السبت ، 9 مارس 2019 - 1:15 | آخر تحديث: السبت ، 9 مارس 2019 - 4:24
فاتن حمامة وليلى علوي وإلهام شاهين وهند صبري فاتن حمامة وليلى علوي وإلهام شاهين وهند صبري
رغم تقلص الأعمال الدارمية المصرية التي تقدم قضايا تهم المرأة وليست فقط تقدم صورة نمطية عن المرأة المستقلة الناجحة في عملها، كانت هناك أعمالا ساهمت بشكل كبير في تحسين أوضاع المرأة.

ومن بين هذه الأعمال هناك من ساهم بتغيير قوانين، وأعمال أخرى حاولت تغيير الصورة النمطية لنظرة المجتمع لفئة من السيدات، وبين هذا وذاك، يستعرض موقع FilFan.com 4 أفلام مؤثرة في حياة المرأة المصرية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


فيلم "أريد حلا"

أريد حلا

نجح فيلم "أريد حلا" بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة وغيرهم من الفنانيين، في ألقاء الضوء وإثارة الرأي العام حول المساوئ التي تتعرض لها السيدات في محاولات الوصول للطلاق بسبب سوء المعاملة من أزوجهن، وعلى إثره تم إعادة النظر في قوانين الأحوال الشخصية، والسماح للمرأة المصرية بحق الخلع.

وكانت أحداث فيلم "أريد حلا" تدور حول سيدة استحالت العيش مع زوجها بسبب معاملته السيئة، فطلبت الطلاق بشكل رسمي أمام المحكمة، ولكن بسبب استعانة الزوج بشهود زور، تم الحكم في القضية ضدها، وفشلت في الحصول على الطلاق بعد 4 سنوات من متابعة قضيتها.

فيلم "المغتصبون"

المغتصبون


سلط فيلم "المغتصبون" بطولة كل من ليلى علوي وحسن حسني وحمدي الوزير وغيرهم من الفنانيين، الضوء على قضية هامة في المجتمع يتعرض لها الكثير من النساء في الواقع وهي "الاغتصاب"، ونجح الفيلم في تناولها بشكل جيد إذ أثار الرأي العام، وبعد عرض الفيلم بعامين، تم سن قانون ضد جرائم الاغتصاب.

وكانت أحداث فيلم "المغتصبون" تدور حول مجموعة من الشباب العاطل والمدمن للمخدرات، يتعرضون لفتاة أثناء توجهها إلى منزلها برفقة خطيبها، فيخطفونها يتناوبون على اغتصابها والاعتداء عليها، ويفشل خطيبها في إنقاذها عقب تهديده بالسلاح، ثم يتوجه إلى قسم الشرطة، ويقدم بلاغا لرجال الشرطة، يتمكن رجالها من القبض على الجناة، يقدمون للمحاكمة.



فيلم "أسماء"

أسماء


ألقى فيلم "أسماء" بطولة هند صبري وماجد الكدواني وغيرهم من الفنانيين، الضوء على واقع تعيشه بعض من السيدات في المجتمع المصري وهو المرأة الفقيرة القوية الذي يرفضها المجتمع بسبب تعرضها للمرض، لكنها تتحدى الظروف وترفض الاستسلام وتسعى لتحقق أهدافها.

وكانت أحداث فيلم "أسماء" تدور حول فتاة تعاني من مرض نقص المناعة "الايدز"، وتقرر عدم الاستسلام له أوالإفصاح عن سبب العدوى مما يعرضها للكثير من الأقاويل والشائعات، فتخوض حربا عنيفة ضده وتسعي للعلاج وبث الأمل في قلوب كل المصابين بهذا المرض، حتي تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها.


فيلم "يوم للستات"

يوم للستات

تمكن فيلم "يوم للستات" بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي وغيرهم من الفنانيين، من تجسيد بعض من الأحداث والمعاناة التي تعيشها المرأة في الواقع، ونجح في عرض بعض من أحلامهن التي تسعي إليها سيدات المناطق الشعبية، وأهمها الزواج.

تدور أحداث فيلم "يوم للستات" حول خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية حديث الجميع، خاصة مع تخصيصه يوم اﻷحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدي إلى جمع العديد من السيدات من خلفيات اجتماعية مختلفة، وتبدأ كل منهم في الحديث عن حياتها الشخصية.

اقرأ أيضا

إليسا تضع حدا للقب "نجمة روتانا الأولى"


بالصور- هؤلاء النجمات يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

comments powered by Disqus

نسمة أحمد

3/9/2019 4:24:56 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"