شرم الشيخ للسينما الآسيوية- المخرج الصيني شيه في: هذه زيارتي الثانية لمصر وأشكر المهرجان

شرم الشيخ للسينما الآسيوية- المخرج الصيني شيه في: هذه زيارتي الثانية لمصر وأشكر المهرجان

نهال ناصر | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الثلاثاء ، 5 مارس 2019 - 19:35 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 5 مارس 2019 - 19:35
المخرج الصيني شيه في المخرج الصيني شيه في
أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث من الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية، ندوة خاصة للمخرج الصيني شيه في، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان.

حضر الندوة رئيس المهرجان المخرج مجدي أحمد علي، والمخرجة هالة خليل، والمخرجة هالة لطفي، والفنانة مادلين طبر، وأدارها الناقد أسامة عبد الفتاح.

في البداية رحب المخرج مجدي أحمد علي بالمخرج الصيني شيه في، موضحاً أن حضوره فعاليات المهرجان، يعتبر الإنجاز الحقيقي لهذه الدورة، لأن تواجده مهم للغاية لصناع السينما والطلبة.

وقال الناقد أسامة عبد الفتاح إنه تشرف بوجود حكيم السينما الصينية والمعلم الأكبر وشيخ السينما الصينية الذي ينتمي إلي الجيل الرابع في السينما الصينية، الذي يسمى جيل التضحية لأنه من قام بمهمة إعادة إحياء السينما ووضع قواعدها الحديثة وهو ليس مجرد أستاذ لملايين الصينين لكنه أستاذ لمعظم المخرجين وخرج أجيال كثيرة للسينما.


وفي بداية كلمته وجه المخرج الصيني الشكر لرئيس المهرحان، معبرا عن سعادته بتواجده في مصر، وكشف أنها الزيارة الثانية له إذ سبق وجاء إلى القاهرة منذ 10 سنوات وحضر مهرجان لسينما الأطفال، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يزور فيها مدينة شرم الشيخ الساحلية واستمتع بجمالها الخلاب.

وتحدث شيه في عن رئاسته للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وقال إنه شاهد حتى الآن 8 أفلام معظمها جيد، كما حرص على توجيه الشكر لإدارة المهرجان لتوثيقها فيلمين صينين وهما فيلم "المرأة من بحيرة الأرواح العطرة" الحائز على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين عام 1993، وفيلم "ثلج أسود" الحائز على جائزة الدب الفضى في مهرجان برلين عام 1990 ، معبرا عن سعادته بالورشة التي يقدمها وشهدت حضورا كبيرا.

وأضاف أنه عمل في المجال السينمائي لمدة 50 عاماً، وتحدث عن بدايته وقال إنه عندما وصل إلى 17 عاماً التحق بالمعهد السينمائي في بكين والذي تأسس عام 1953 ووجد أن به احترافية كبيرة، ويعتبر من أكبر المعاهد السينمائية، ويدرس به أكثر من 2000 طالب، كما أن هناك ثلاثة مخرجين في المعهد من تلاميذه المجتهدين.

وأضاف المخرج الصيني أنه تخرج من المعهد في عمر الـ ٢٢، وبدأ في ذلك الوقت مشواره الإخراجي، وأوضح أن الثورة الصينية أثرت في كل طلاب الثانوية والتعليم الجامعي في ذلك الوقت وهو من ضمنهم، كما تحدث عن السينمات التي أثرت به كثيراً خاصة السينما الإيطالية، موضحاً إنه كان يدرس في المعهد السينمائي بالتوازي مع عمله كمخرج كما قام بالتدريس في أمريكا لمدة عام.

وقال المخرج الصيني إنه في دراسته التي قام بإعدادها تحدث عن الجيل الرابع من المخرجين في السينما الصينية، وهو الجيل الذي ينتمي إليه، وأكد أنهم تخلصوا من آثار السينما الهوليودية، ونجحوا في تقديم سينما صينية خالصة، اهتمت بالإنسان الصيني الذي يعيش يومه في الريق وواقع حياته.


اقرأ أيضا:

خاص - مخرج فيلم The Crew يحرر محضرا ضد شرم الشيخ السينمائي



comments powered by Disqus

نهال ناصر

3/5/2019 7:35:52 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"