أوسكار 2019- خطاب من السينمائيين ينتقد جوائز الفواصل الإعلانية "المهينة".. تارانتينو وسكورسيزي من بينهم

أوسكار 2019- خطاب من السينمائيين ينتقد جوائز الفواصل الإعلانية "المهينة".. تارانتينو وسكورسيزي من بينهم

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،أوسكار 2019 تاريخ النشر: الخميس ، 14 فبراير 2019 - 12:3 | آخر تحديث: الخميس ، 14 فبراير 2019 - 16:46
سبايك لي وكوينتن تارانتينو ومارتن سكورسيزي سبايك لي وكوينتن تارانتينو ومارتن سكورسيزي
يبدو أن قرار أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، بتقديم أربع جوائز خلال الفواصل الإعلانية في حفل أوسكار 2019، لن يمر مرور الكرام. فبعدما عبر كثيرون من صناع السينما عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم الاتفاق على إرسال خطاب مفتوح للتعبير عن مدى الاستياء من هذا القرار.

وقد وقع عدد كبير من السينمائيين في هوليوود على الخطاب منهم المخرج سبايك لي والمخرج كوينتن تارانتتينو والمخرج مارتن سكورسيزي، والمخرج داميان شازيل، والمصور السينمائي روجر ديكنز، والمصور السينمائي روبيرت ريتشاردسون، والمونتير توم كروس، والمونتير وليام جولدنبرج، مطالبين الأكاديمية بالتراجع عن قرارها.

أوسكارز 91

وجاء في الخطاب: "تأسست الأكاديمية عام 1927 للاعتراف ودعم التميز في الفنون السينمائية، وإلهام المبدعين، والمساعدة على خلق تواصل بين العالم من خلال وسيط الصور المتحركة العابر للقارات... لسوء الحظ، لقد انحرفنا عن هذا المهمة خلال سعينا وراء الترفيه بدلا من الاحتفاء بما لدينا من فن والأشخاص الذين يقفون ورائه".

ووصف الخطاب القرار بأنه مهين لأولئك الذين كرسوا حياتهم لمهنتهم التي اختاروها بشغف. وتابع: "عندما يتم تقليص مدة الاحتفاء بالأشخاص المسؤولين عن صناعة سينما متميزة بواسطة المؤسسة التي من المفترض أن دورها حمايتهم، فإننا إذن لم نعد متمسكين بالوعد الذي قطعته الأكاديمية للاحتفاء بالفيلم كعمل فني يقوم على العمل الجماعي".

واختتم الخطاب باقتباس عبارة الممثل سيث روجن، التي كتبها عبر Twitter: "يا لها من طريقة جميلة أن تحتفل بالإنجازات التي تحققت في صناعة الأفلام، دون تكريم علني للأشخاص المسؤولين عن تصوير الفيلم حرفيا".

أوسكارز 91

جدير بالذكر أن الأكاديمية أعلنت عن هذا القرار قبل عدة أشهر، دون توضيح الفئات المقرر اختصارها خلال البث المباشر عبر شبكة ABC، لكنها قبل عدة أيام كشفت أن الفئات هي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج، وأفضل مكياج وتصفيف شعر، وأفضل فيلم قصير روائي. وتم التأكيد على أنها ستكون عملية دائرية، وأن الفئات المختارة للتقديم خلال الفواصل الإعلانية هذه المرة، ستحصن نفسها من ذلك لعدة سنوات وتعرض في الحفلات المقبلة بشكل طبيعي.

وجاء في البيان الصادر عن رئيس الأكاديمية جون بيلي، أنهم يحترمون كافة فئات الأوسكار، مشيرا إلى أن لحظات تسليم الجوائز الأربع ستخضع للمونتاج، وستعرض في وقت لاحق خلال الحفل.

وبالرغم من الهجوم الحاد الذي تتعرض له الأكاديمية، فإنها لا تزال متمسكة بقرارها. وقد أصدرت بيانا تؤكد فيه "أنه لن يتم تقديم أي فئة بطريقة تصور المرشحين لجائزتها أو الفائز بها بأنهم أقل من باقي الفئات". ولفتت إلى أن الأخبار المضللة ومواقع التواصل الاجتماعي، أثارت غضب أعضاء الأكاديمية.

كان موقع IndieWire، ذكر أن جون بيلي، الذي يعد واحدا من أشهر المصورين السينمائيين، كان أول المتطوعين لعدم بث فئة أفصل تصوير سينمائي.

يشار إلى أن المونتاج سيلعب دورا كبيرا في اختصار مدة عرض الجوائز الأربعة، فمثلا سيتم قطع لقطات المشي داخل الصالة، والاستغناء عن الخطابات المعدة مسبقا، فالهدف التركيز على الجانب العاطفي. وستكون هناك مقاطع مصورة لأسماء المرشحين، وردود فعلهم نحو الفائز، ونسخ مختصرة من الخطابات بعد التتويج بالأوسكار.

اقرأ أيضًا:
غضب عارم ضد أكاديمية الأوسكار بسبب جوائز الفواصل الإعلانية

تعرف على جوائز الفواصل الإعلانية في حفل أوسكار 2019

comments powered by Disqus

أمل مجدي

2/14/2019 4:46:54 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"