حوار "في الفن": هادي الباجوري: إبراهيم عيسى سبب تأخير تصريح الرقابة.. وهذا سبب تعطل فيلمي مع محمد رمضان

حوار "في الفن": هادي الباجوري: إبراهيم عيسى سبب تأخير تصريح الرقابة.. وهذا سبب تعطل فيلمي مع محمد رمضان

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 11 يناير 2019 - 17:30 | آخر تحديث: الجمعة ، 11 يناير 2019 - 17:31
هادي الباجوري هادي الباجوري
يعرض فيلم "الضيف" حاليا في دور العرض السينمائية المصرية خلال موسم أفلام إجازة نصف العام، ومن المتوقع أن يثير الفيلم جدلا للقضية التي يناقشها والأفكار التي يطرحها مؤلفه إبراهيم عيسى.

الفيلم سبق وشارك في مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي في إستونيا وفاز بجائزة الجمهور، وكان من المفترض مشاركته في الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لكن تأخير تصريح الرقابة منعه من المشاركة.

أجرى FilFan.com حوارا مع مخرج الفيلم هادي الباجوري، حدثنا فيه عن كواليس اختيار الأبطال ورأيه في ردود الفعل عليه وأمور أخرى:

- كيف تم اختيار الممثلين؟ وهل تدخل إبراهيم عيسى في هذا الأمر؟

لم يتدخل أي شخص في اختيار الأبطال، والـ4 ممثلين هم الاختيار الأول لي عندما قرأت القصة رأيت خالد الصاوي وجميلة عوض وأحمد مالك وشيرين رضا في هذه الأدوار، وكل الممثلين قبلوا الدور في نفس اليوم الذي أرسلت لهم فيه السيناريو.

- ماذا عن تكرار العمل مع جميلة عوض وأحمد مالك وشيرين رضا وملل الجمهور منهم سويا؟

لم أتأثر بأي رأي حول تكرار عملهم سويا والمخرج لديه وجهة نظر ولا يتأثر بأي شيء آخر، خاصة أن الجمهور مجنون ليس لديه مقياس.

- ماذا عن فكرة فيلم "الضيف" وتقبل الجمهور له؟

من البداية أعرف أن الفيلم سيكون لديه مشاكل مع الرقابة منذ قراءة السيناريو وأثناء التصوير، لذا لم أفكر في أي شيء آخر لأنني إذا فكرت لن أقدم الفيلم، طالما أعجبت بالسيناريو أخذ قرار أن أقدمه، سواء حقق الفيلم إيرادات أم لا أنا راضي عنه.

- ما رأيك في تأخير الرقابة إعطاء تصريح لفيلم "الضيف"؟

التأخير هو ما جعل الفيلم يطرح كاملا دون حذف، عندما تتأخر الرقابة في إعطاء تصريح إما أن ترفض الفيلم أو تسمح به كاملا، وما أقلق الرقابة هو موضوع الفيلم وليس جمل به قد تحذف، وأي شيء يكتبه إبراهيم عيسى تكون عليه العين ولا يطرح بسهولة.

- ألم تقلق من هجوم جماعات محددة عليك بسبب فكرة فيلم "الضيف"؟

في البداية لم أفكر في ذلك لكن أثناء التصوير كنت أشعر كيف نفعل هذا، لكن في النهاية هذا جزء من المهنة والفيلم يرصد حالة نعيشها ولا أفرض رأيي على الجمهور فأنا أطرح أفكار وأجعل المشاهد يفكر بها.

- ماذا عن تعاونك الأول مع إبراهيم عيسى؟

العمل معه مريح جدا لأنه عندما يثق في شخص لا يفرض رأيه في أي شيء، حتى إذا قمت بحذف أي جملة أو مشهد لم يتدخل في عملي، ومنذ البداية سألت إن كان شخصا مريحا ومرنا في التعامل وهو ما ساعدني ليخرج الفيلم بشكل جيد.

- ما رأيك في توقيت عرض الفيلم؟

الفيلم لا يصلح في أي موسم آخر، فلا يطرح مثلا في موسم الأعياد مع أفلام الأكشن والكوميديا، وأرى أن فيلم "الضيف" من نوعية الأفلام التي يذهب الجمهور إليها بعد معرفة رأي الآخرين.

- ما رأيك في ردود الفعل على فيلم "الضيف"؟

كل الآراء التي قرأتها عن الفيلم مرضيه والجمهور يرى أنه فيلم مختلف وغير مكرر وبه مجهود كبير.

- ألا تفكر في تقديم أعمال تليفزيونية؟

لا أحب تقديم مسلسلات تليفزيونية، قدمت مسلسل "عرض خاص" وكان مختلفا ولن أكرره، وفكرة تقديم مسلسل 30 حلقة وتصوير وعرض المسلسل في نفس الوقت لا أحبها، لذا عملي في التليفزيون هو الإعلانات والأغاني المصورة فقط.


- هل كان هناك مشهد صعب خلال التصوير؟

المشهد الأخير لأنه مشهد طويل كما أنه تم تصويره في غرفة واحدة وكان يجب أن أجد حلول لعدم شعور الجمهور بالملل.


- ما جديدك الفترة المقبلة؟

لدي فيلم "رجالة حمزة" لكن لن نبدأ في تصويره الآن لأن أبطاله منشغلين بأعمال أخرى، مثلا محمد رمضان منشغل في مسلسله الرمضاني "زلزال" هذا غير فيلم آخر سيصوره.

اقرأ أيضا:

أحمد مالك: تلقيت دروسا على يد شيخ أزهري من أجل "الضيف" ولا أخشى الهجوم

صورة- نيللي كريم قبل أكثر من 20 عاما.. هكذا ظهرت

comments powered by Disqus

نهال ناصر

1/11/2019 5:31:06 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"