هوليوود ريبورتر تتغنى بأداء منى هلا في "ليل خارجي".. هذه المشاهد تتشابه مع After Hours لسكورسيزي

هوليوود ريبورتر تتغنى بأداء منى هلا في "ليل خارجي".. هذه المشاهد تتشابه مع After Hours لسكورسيزي

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،مهرجان القاهرة السينمائي 2018 تاريخ النشر: الأحد ، 25 نوفمبر 2018 - 18:29 | آخر تحديث: الأحد ، 25 نوفمبر 2018 - 19:49
ليلي خارجي ليلي خارجي
مخرج إعلانات وفتاة ليل وسائق أجرة يقضون ليله موحشة في الشوارع الخلفية لمدينة القاهرة بكوميديا أحمد عبد الله الجديدة "ليل خارجي" الذي ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ40.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي يتبع 3 أشخاص يقضون ليله موحشة في الشوارع الخلفية للقاهرة بعد أن يلتقون في ظروف غير متوقعة.



رؤية أحمد عبد الله للعنف الذي يجتاح مصر من جميع الجهات جعلت من فيلمه السابق "فرش وغطا" واحدا من أكثر الأفلام تعبيرا عن ثورة يناير وانعكاسا لها، والآن وبعد 5 سنوات يخرج علينا بفيلم "ليل خارجي" الذي انحنى له الكثيرون في مهرجان تورنتو مثلما انحنوا لمخرج فيلمي "هليوبوليس" و"ميكروفون"، حسبما تؤكد الناقدة ديبورا يانج في مقالها بـ The Hollywood Reporter.

ترى ايانج أن الفيلم يعكس كراهية النساء في المجتمع المصري، وأنه لا يقدم جديدا حول التمييز الطبقي والجنسي.

وأشارت الناقدة إلى أنه هناك خوفا من أن يرى بعض المشاهدين أن الفيلم يتغاضى عن الرجال الذين يصدرون تعليقات مسيئة حول فتاة الليل "توتو" التي جسدتها بشكل رائع الفنانه منى هلا.

وترى الناقدة أن المخرج أحمد عبد الله قصد إلقاء الضوء على حياتها الجنسية من خلال سائق الأجرة المسلم "مصطفى" الذي لا يمانع في ممارسة الجنس معها والمخرج الشاب "مو" الذي يراها فريسة سهلة.

وتقول الناقدة إن الفيلم يظهر القضايا الإجتماعية بشكل منفصل غير مترابط لذا يبدو الفيلم وكأنه كوميديا محلية أي ليست مضحكة بالنسبه لأولئك الذين لا يتحدثون العربية.

أما من ناحية البناء الدرامي فإن المشاهد الليلية في الفيلم تتشابه مع بعض المشاهد في دراما مارتن سكورسيزي After Hours الذي ينطلق فيه بطل الفيلم الذي ينتمي إلى أحد أحياء نيويورك الراقيه نحو مدينة سوهو ليزور فتاة جذابة تعرف عليها للتو، الفيلم يعد مزيج غريب من الدراما والكوميديا التي تترك المشاهد في حيرة.

وتقول الناقدة: بعينيها الخضراوتان الجميلتين تنقذ "توتو" كل موقف، منى هلا تلك الممثلة المبهجة التي تود أن تراها في مزيد من الأدوار الرئيسية.

وأضافت الناقدة أن الفلم يتضمن الكثير من لحظات المرح مثل انضمام المخرج "مو" وفتاة الليل "توتو" إلى حفل زفاف عشوائي على أحد الجسور، ويرى الناقد أنه تم تصوير هذا العمل على خلفية ثرية لمدينة فوضوية صاخبة ذات جداريات حديثة مطلية على الجدران القديمة، حيث يشعر المرء بأن المجتمع ما بعد الثورة قد عاد إلى الطبقية من جديد.

اقرأ أيضا
المخرج أحمد عبد الله: "ليل خارجي" إهداء إلى روح سمير فريد

#القاهرة_السينمائي_40- صناع فيلم "ليل خارجي": لا تشابه بينه وبين "ليلة ساخنة" والفيلم يطرح أسئلة دون إجابات

comments powered by Disqus

مروة لبيب

11/25/2018 7:49:52 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"