أنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.. هل كانت تتحدث فيروز عن نفسها؟

أنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.. هل كانت تتحدث فيروز عن نفسها؟

| في آراء،حياة المشاهير تاريخ النشر: الجمعة ، 23 نوفمبر 2018 - 0:53 | آخر تحديث: الجمعة ، 23 نوفمبر 2018 - 3:32
فيروز فيروز
تغني فيروز "أعطني الناي وغني ف الغنا سر الوجود، وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود" من كلمات جبران خليل جبران وقصيدته "المواكب" وهي قصيدة بها من المعاني والصور ما قد يكلفنا مئات الكلمات، لكن لنتوقف هنا قليلا عند ذلك البيت من الأغنية، تحديدا عند شطر "أنين الناي يبقى بعد أن يفتى الوجود".

هل كانت فيروز تتحدث عن نفسها؟ هل كانت تصف رحلتها مع الغناء؟ هل كانت تعلم فيروز أن صوتها قدر له الخلود؟

(1)

لنتصور إنك من مواليد عام 1990، وعيك الموسيقي بدأ في الظهور إلى النور مع دخولك عامك السادس، وهو ما يعني أننا الآن بالعام 1996، سنكمل الفرضية بأنك سرت في وسط القطيع ووجدت نفسك من محبي عمرو دياب ومحمد فؤاد، أنت تعيش قنبلة عمرو دياب الفنية "نور العين" نجاح ساحق لا يمكن تجاهله، وفي الوقت نفسه يعيش محمد فؤاد نجاح آخر بألبوم "حيران" وتحديدا بأغنية "فكرك يا ناسيني" التي تسللت إلى قلوب المصريين خاصة مع تصوير الأغنية البسيط.

لو تحول إعجابك بالثنائي عمرو دياب ومحمد فؤاد إلى انتماء حقيقي ومتابعة مستمرة، وقررت البحث في تاريخهما والاستماع إلى ما فاتك من ألبومات، فلن تكون هناك مشكلة على الإطلاق، ستعلم من صاحب محل شرائط الكاسيت القريب منك عدد ألبومات عمرو دياب ومحمد فؤاد، الأول طرح قبل "نور العين" 14 ألبوم، ستتعرف عليهم سريعا، خاصة إنك بالتأكيد سمعت "شوقنا" أو "ميال" من قبل، لن تجد صعوبة في حصر أعمال عمرو دياب والاستماع لها في وقت قصير.

المشكلة الوحيدة التي قد تقف أمامك هي الذكريات المرتبطة بكل ألبوم، إذا كنت من هؤلاء الذين يرتبط لديهم طرح ألبوم بالذكريات المحيطة به أثناء الاستماع له لأول مرة، ستجد أن ما فاتك من ألبومات بلا ذكريات، أو ربما يتكون لك نوع جديد من الذكريات مرتبط بكل هذه الألبومات، دفعة واحد من الموسيقى مرتبطة بمكان معين وأشخاص بعينهم، ذكرى واحدة مرتبطة بعدد من الألبومات نتيجة الاستماع لها مجتمعة.

(2)

عالم الموسيقى يرحب بك، العالم لا ينتهي عند عمرو دياب ومحمد فؤاد، من هم أكبر منك يتحدثون دائما عن أسطورة تدعى "أم كلثوم" لا تعلم كيف يصبر المرء على سماع أغنية واحدة مدتها أكثر من ساعة، لكن من الواضح أن هناك عدد لا بأس به من هؤلاء الذين يقفون أمام هذه الأسطورة مكتوفي الأيدي، مازال سحرها مستمر رغم وفاتها منذ سنوات بعيدة.

غالبا ما تبدأ رحلتك مع الست بأغنية "إنت عمري" التعاون الأول بينها وبين أسطورة أخرى تدعى محمد عبد الوهاب، ويلقبه من هم أكبر منك بـ "موسيقار الأجيال" تبدأ الرحلة ويتسرب إلى روحك السحر، تستمع للأغنية مرارا وتكرارا، تشبع بها روحك، ثم تبحث عن المزيد، إن سألت من حولك عن أفضل أغنيات أم كلثوم، غالبا ستأتي المقترحات من مجموعة أغنياتها مع بليغ حمدي، مثل "ألف ليلة ليلة" أو "فات الميعاد" أو "سيرة الحب" وهكذا تبدأ رحلتك مع أم كلثوم، أغنية تأخذك إلى أغنية أخرى.

أما عن الذكريات، فأنت بالتأكيد لن تكن مثل أجدادك الذين ارتبطت لديهم كل أغنية بمرة الاستماع الأولى في ليلة الخميس، غالبا ستأتي الست في شريط ذكرياتك مربوطة بمرحلة ما، بالطبع لن تنسى ذكرى أول مرة، لكن بقية الأغنيات ستعبر فقط عن مرحلة ما في حياتك.

ستعلم يقينا أن الاستماع إلى منجز أم كلثوم قد يكلفك سنوات من الاستماع إلى أغنيات طويلة، تعلق بأغنية واحدة لمدة أسابيع، ثم تتنقل إلى أغنية أخرى، البعض سيمر عليك سريعا ولن تجد فيه ما أحببته في أم كلثوم، لكن في النهاية ستعلم أنك ستنتهي من منجز أم كلثوم بالكامل يوما ما.

(3)

هل تعرفت على فيروز؟ كيف وصلت لك؟

ربما عن طريق أغنية "حبيتك بالصيف" أو ربما عن طريق "أنا لحبيبي" ربما أغنية "نسم علينا الهوى" ولكن ماذا بعد أن علمت أن هناك هذا السحر، ما هي خطوتك التالية؟

فيروز على قيد الحياة ومازالت تبدع وتطرح ألبومات جديدة، إذا حاولت حصر منجزها ستجدها بدأت رحلتها قبل ولادتك وربما في وقت كان فيه والديك أطفال.

عدد لا حصر له من الألبومات والأغنيات والمسرحيات الغنائية، من أين البداية وهل للنهاية وجود؟ هل فيروز قابلة للحصر؟

ستمر بمرحلة الاستماع إلى ما هو مجمع عليه من أغنياتها، مجموعة لن تقل عن الـ 50 أغنية ولن تزيد عن الـ 100 ستجد ضالتك في بعضها، ولن تحب البعض الأخر، بعد فترة تظن فيها أنك قد استمعت إلى كل منجز فيروز، ستكتشف الحقيقة، فيروز لا تنتهي، هناك دائما أغنية لا تعرفها، ستحاول أن تتعرف على شخص استمع إلى كل أغنيات فيروز ولن تقابله، رحلة بحث مرهقة لن تصل إلى شيء في نهايتها، لن نتحدث عن الاستماع لمختلف الحفلات، والاستماع إلى نفس الأغنية في أكثر من حفلة من أجل الحصول على لحظة سلطنة أضافت إلى الأغنية.

كما إننا لن نتحدث أيضا عن الاستماع لكل هؤلاء الذين غنوا لفيروز، والغرق في مناقشة هل هناك من يستطيع الإضافة إلى أغنيات فيروز أما لا.

(4)

وجدت نفسي استسلم تماما، توقفت عن البحث وقررت أن أغنيات فيروز هي رسائل من السماء، ترسل لي بحسب تصاريف القدر، هذه الأغنية من نصيبي، سأستمع لها في يوما ما، أما تلك فربما لن تصل إلى أذني أبدا.

تلك العشوائية في الاستماع إلى فيروز حافظت لي على أغنية جديدة في كل قصة حب بصوت فيروز، ذكرى لأغنية مع مرحلة عمرية معينة، أغنية استمعت لها لأول مرة أثناء قيادتي للسيارة بلا وجهة محددة، تلك العشوائية حافظت لي على فرصة أن تأتي رحمة السماء على هيئة أغنية لم أسمعها من قبل لفيروز.

تصالحت مع فكرة أن فيروز لا ينطبق عليها قاعدة الحصر والاستماع إلى المنجز كامل، فيروز باقية حتى بعد أن يفنى الوجود.

اقرأ أيضا

9 أغنيات لسلطان الطرب جورج وسوف تعبر عن مأساة حفله في مسرح البروج

كلمات متعلقة فيروز
comments powered by Disqus

محيي الدين أحمد

11/23/2018 3:32:56 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"