"بدلة" تامر وأكرم التي تم اقتباسها بالكامل من Let's Be Cops .. كل هذه التطابقات

"بدلة" تامر وأكرم التي تم اقتباسها بالكامل من Let's Be Cops .. كل هذه التطابقات

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة، أفلام عيد الأضحى 2018 تاريخ النشر: الأحد ، 19 أغسطس 2018 - 18:22 | آخر تحديث: السبت ، 10 نوفمبر 2018 - 17:31
Let's Be Cops والبدلة Let's Be Cops والبدلة


فكرة اقتباس الأفلام الأجنبية في أعمال مصرية لا تزال قائمة، رغم أنه بات من السهل تمييزها في ظل ازدياد القاعدة الجماهيرية لتلك الاعمال يوما بعد يوم إلى جانب وجود العديد من القنوات التي يستطيع المشاهد المصري والعربي من خلالها متابعة الأعمال الأجنبية سواء المسلسلات أو الأفلام.

هذا ما ينطبق مؤخرا على فيلم "البدلة" بطولة تامر حسني وأكرم حسني والاقتباس الواضح من فيلم Let's Be Cops بطولة جاك جونسون وديمون وايانز.

خلال لقائه مع تامر أمين في برنامج "الحياة اليوم" صرح الفنان تامر حسني بأن فيلمه الجديد " البدلة" مقتبس عن عمل أجنبي لم يذكر اسمه، وقال إنه شاهد هذا الفيلم عدة مرات بعدما ظهر أمامه مصادفة فقد أعجبه الخط الدرامي كثيرا وتمنى أن يخضع هذا الفيلم لمعالجة مصرية.

مضيفا أنه لدى مشاهدته كان يحول الشخصيات والأحداث إلى فيلم مصري ومن هنا جاءت فكرة فيلم "البدلة".



إذن تامر حسني بنفسه اعترف أنه اقتبس الفيلم من عمل أجنبي، وذلك في لقاء تليفزيوني، لكن صناع العمل أغلفوا ذكر ذلك- بقصد أو بدون- في الإعلان والحملة الدعائية للفيلم، وكأنه عملا مصريا خالصا،

وهو ما يضع صناعه تحت طائلة النقد سواء من قبل النقاد أو الجمهور ممن سيعقدون مقارنات بينه وبين العمل الأصلي.

الملاحظ هنا وكما صرح تامر حسني أن فيلم "البدلة" هو النسخة المصرية من فيلم Let's Be Cops ولكن نجد أن الأمر لا يقتصر على الاقتباس فقط بل يكاد يكون "البدلة" منقولا بالكامل من Let's Be Cops بداية من القصة وصولا إلى عدة تشابهات اخرى نرصها لكم في التقرير التالي:

القصة


تدور أحداث فيلم Let's Be Cops الصادر عام 2014 حول صديقان حميمان يقرران ارتداء زي ضباط الشرطة في حفل تنكري، يختلط الأمر على جيرانهم في الحي ممن يعتقدون أنهم ضباط شرطة حقيقيين فيستهويهما الأمر ويبدأن في ممارسة مهام ضباط الشرطة في الشوارع في ظل أجواء كوميدية ولكن عندما يتشابك هؤلاء الضباط المزيفين مع عصابات حقيقية يقعان في ورطة ويجب عليهما التخلي عن هذا الزي وما يمثله.

أما فيلم "البدلة" الذي ينافس في موسم عيد الأضحى 2018 تدور أحداثه حول "وليد" ويجسده تامر حسني الذي يقرر هو وصديقه أكرم حسني "حمادة" ارتداء زي ضباط الشرطة لدى حضورهما حفل تنكري مما يتسبب للاثنان في أزمة انتحالهما صفة ضباط الشرطة فيقعا في العديد من المفارقات.

والملاحظ هنا التشابه الشديد بين القصتين اللتان تدوران في نفس الاطار ووقوع نفس الأحداث في الفيلمين.

الإعلان الدعائي


الأمر لا يقتصر فقط على القصة، بل أن الإعلان الدعائي للفيلم المصري يتشابه مع أصله الأجنبي.

يظهر في الإعلان الصديقان رايان وجستن وهما يستعدان لحضور حفل تنكري وبعد اقتراح عدة أزياء يستقر الثنائي على ارتداء زي ضباط شرطة ولدى وصولهما الحفل يدركان أنهما نجحا في تقمص تلك الشخصيات لدرجة تجعلهما يستمران في ارتداء هذه الأزياء وممارسة مهام ضباط الشرطة في اطار من الكوميديا إلا أنهما يتورطان بشكل حقيقي فيما يواجهه ضباط الشرطة كل يوم.



أما فيما يتعلق بفيلم "البدلة" فيظهر "أكرم" ويجسده تامر حسني في الإعلان الدعائي وهو يستعد برفقة صديقه للذهاب لحفلة تنكرية وبعد أن يقترحا عدة أزياء يستقران على ارتداء زي ضباط الشرطة ويتخيل الجميع أنهما ضباط شرطة حقيقيين ويستهويهما الأمر ويبدأن في ممارسة مهام ضباط الشرطة في الشوارع في ظل أجواء كوميدية أيضا.

البرومو الرسمي لفيلم البدلة

A post shared by Tamer Hosny (@tamerhosny) on




البوستر الدعائي


امتد التشابه بين الفيلمين إلى البوستر الدعائي ، ففي البوستر الأصلي لفيلم Let's Be Cops يظهر جاك جونسون الشخصية التي لا تخشى التجربة مرتديا زي الشرطة ويقود سيارة الشرطة بمنتهى القوة بينما يجلس إلى جانبه ديمون وايانز ممسكا بتابلوه السيارة خائفا من قيادة صديقه.

البدلة

في البوستر الدعائي لفيلم "البدلة"، يظهر تامر حسني الغير مبالي بما يفعله مرتديا زي الشرطة ويجلس إلى جانب سيارة شرطة وإلى جانبه اكرم حسني يبكي من شدة الخوف.

البدلة

الشخصيات


من الملاحظ هنا التشابه بين شخصيات الأبطال الرئيسيين بداية من "أكرم" أو تامر حسني الشجاع الذي لا يخشى التجربة وهو الذي يقترح ارتداء زي ضباط الشرطة من أجل حضور الحفل التنكري لصديقته القديمة، الذي تتشابه شخصيته إلى حد كبير بشخصية "رايان " جاك جونسون الشجاع أيضا الذي لا يخشى فعل الأمر نفسه في Let's Be Cops.

وهناك شخصية الصديق أكرم حسني المهزوزة التي تعارض الفكرة من البداية وتحاول اثناء تامر حسني عما يفعله ولكن دون جدوى وتلك تتشابه مع شخصية "جستن" في Let's Be Cops التي لا تود الاستمرار في هذه اللعبة نظرا لما يتعرض له الثنائي من أزمات.

اقرأ أيضا
تأجيل العرض الخاص لفيلم تامر حسني "البدلة"

"سي سينما" تعرض "تراب الماس" و"الكويسين" و"البدلة" في عيد الأضحى

كلمات متعلقة البدلة let's be cops

مروة لبيب

11/10/2018 5:31:55 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"