من دفتر يوميات محمد خان (2): الرغبة.. كيف بدأ "جاتسبي العظيم" علاقة خان وبشير الديك؟

من دفتر يوميات محمد خان (2): الرغبة.. كيف بدأ "جاتسبي العظيم" علاقة خان وبشير الديك؟

أحمد شوقي | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير،بوست كوير،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 2 أغسطس 2018 - 0:9 | آخر تحديث: الخميس ، 2 أغسطس 2018 - 0:9
محمد خان محمد خان
الفيلم الثاني في مسيرة محمد خان كان "الرغبة"، الفيلم المأخوذ عن رواية "جاتسبي العظيم" لسكوت فيتزجيرالد والذي جاء نتيجة تعارفه مع الكاتب الكبير بشير الديك، التعارف الذي سينتج لاحقًا مجموعة من أفضل أفلام الثنائي الموهوب. بدأ خان التحضير لفيلمه الثاني قبل عرض الفيلم الأول، والملاحظ لدفتري اليوميات سيجد تقاطعًا في التواريخ بين العملين، بما يوضح نشاط الصناعة التي استوعبت موهبة المخرج العائد من الخارج سريعًا وأدخلته ضمن صناع الأفلام المطلوبين في السوق.

بعد "ضربة شمس" توقف خان عن كتابة الملاحظات بعد الانتهاء من التصوير، أو ربما كتبها في مذكرات أخرى شخصية، لكننا استعضنا عنها هنا بمجموعة من الهوامش التوضيحية لبعض المذكور في مذكرات الفيلم الثاني في مسيرة مخرجه، يمكن الرجوع لهذه الهوامش في نهاية الموضوع.

(قبل وأثناء التصوير)

محمد خان

الثلاثاء 7 نوفمبر 1978 – قابلت بشير الديك في الهيلتون بعد تعارفنا على بعض منذ عدة أيام في ستوديو نحاس وناقشنا مواضيع عامة منها فيلم "قميص حرير")1(.. وقد حضر بشير بعد ذلك عرض "ضربة شمس" في قاعة النيل يوم 25/11/78.

الثلاثاء 9 يناير 1979 – قابلت بشير الديك في ستوديو نحاس بعد أن أعطاني ملخص "عيونك.. قدري" المبني على "Great Gatsby" وتواعدنا أن نبدأ جلسات سيناريو من اليوم التالي في منزله.

الأربعاء 10 يناير 1979 – أول جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 2 إلى الساعة 8.

السبت 13 يناير 1979 – ثاني جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 12 إلى الساعة 6.

الأحد 14 يناير 1979 – ثالث جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 12 إلى الساعة 8.

الثلاثاء 16 يناير 1979 – في مكتب طنوس فرنجيه دردشة عامة عن الفيلم وعن احتمال فيلم "الشوارع حواديت")2(.

السبت 20 يناير 1979 – رابع جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 11 إلى الساعة 6. اكتمل السيناريو.

الثلاثاء 23 يناير 1979 – خامس جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 4 إلى الساعة 7.

السبت 27 يناير 1979 – سادس جلسات سيناريو في منزل بشير من الساعة 11 إلى الساعة 3.

الأحد 28 يناير 1979 – بشير وسعيد عند طنوس، دردشة عامة (بعد ذلك ذهبنا إلى عاطف فتحي).

الثلاثاء 30 يناير 1979 – مكتب طنوس – قدمنا السيناريو وعنوانه استقر على "الرغبة" مؤقتًا.

الخميس 1 فبراير 1979 – استلمنا أول طبعة للسيناريو من مكتب طنوس مساءً.

الجمعة 2 فبراير 1979 – ذهبت إلى نورا وأعطيتها نسخة لتوصلها إلى نور في اليونان حيث سيلتقيان.

الثلاثاء 13 فبراير 1979 – انتهيت من ديكوباج "الرغبة".

الأحد 18 فبراير 1979 – ذهبت مع سعيد لمقابلة مديحة كامل.. لم تقرأ بعد.. مناقشة عام.

الأربعاء 21 فبراير 1979 – في مركز الصورة أنا وبشير قابلنا مديحة كامل – مناقشة عامة.

الجمعة 23 فبراير 1979 – الساعة 7 في منزل مديحة كامل مع بشير الديك حتى الرابعة صباحًا.. مناقشة وإقناعها بالدور.

السبت 24 فبراير 1979 – قابلت طنوس ثم نور الذي عاد من لندن وعجبه الدور مع تحفظات.

الأحد 25 فبراير 1979 – الساعة 11 صباحًا مكتب نور لمناقشة السيناريو.. لم يحدث اجتماع.. ثم الرقابة وملاحظاتها عن شخصية نرجس وحسين.

الأثنين 26 فبراير 1979 – الساعة 10 صباحًا الرقابة والساعة 11.30 مكتب نور مع سعيد وبشير الديك.. ناقشنا الملخص. في المساء طنوس لإجراء تعديلات في السيناريو.

الأربعاء 28 فبراير 1979 – الساعة 9 صباحًا نور الشريف.. لم يحضر.. مقابلة طنوس في الأستوديو.

الخميس 1 مارس 1979 – الساعة 10 صباحًا.. نور مع سعيد وبشير حتى الساعة 3.. السيناريو دخل الرقابة.

الأحد 4 مارس 1979 – تصليح سيناريو مع بشير من الساعة 1 إلى الساعة 6.

الأثنين 5 مارس 1979 – مقابلة طنوس والاتصال تليفونيًا بعزت العلايلي الذي قرأ السيناريو ولم يقرر بعد ولم يعلم أن دور حسين هو المقترح.. ثم اتصال تليفوني بإيمان.

الثلاثاء 6 مارس 1979 – قابلت عزت العلايلي في المسرح القومي في نفس الحجرة التي كان بها نور أثناء "ست الملك" وبدى على عزت رغبة الرفض وأقنعته أن نلتقي يوم الخميس للمناقشة.

الأربعاء 7 مارس 1979 – ذهبت إلى بشير الديك صباحًا وقرأت التصليحات.

الخميس 8 مارس 1979 – قابلت عزت العلايلي مع بشير الديك.. اقترح اتجاهات رفضتها مع بشير وبالتالي عزت العلايلي غير موافق.. ذهبنا إلى منزل طنوس وناقشنا الموقف.

السبت 10 مارس 1979 – ذهبت مع سعيد للرقابة.. لا معارضة.. قابلت طنوس لمناقشة العقد والفيلم.

الأحد 11 مارس 1979 – مكتب طنوس صباحًا.. مناقشة العقد.

الاثنين 12 مارس 1979 – معاينة فيلات في المعادي ومدينة المهندسين مع مدير الإنتاج غطاس)3) ثم معاينتين في الأهرام مع طنوس وسعيد.. مقابلة مع بشير الديك.. مكتب طنوس مساءً.. سهرة غير متوقعة في الميريلاند مع طنوس وعلي عبد الخالق وبشير الديك.

الثلاثاء 13 مارس 1979 – مقابلة مصطفى جمال الدين في مكتب طنوس.. ثم مقابلة طنوس في مكتب محمود ياسين. (4)

الأربعاء 14 مارس 1979 – مقابلة طنوس وسعيد ومديحة كامل وحسين الشربيني ونبيل الدسوقي في شقته حيث كان تيسير عبود يصور فيلمه.. وصلت نسخة السيناريو بعد التعديل.

الجمعة 16 مارس 1979 – مع سعيد وطنوس وتعشينا في الخارج.

السبت 17 مارس 1979 – معاينة أماكن بالهرم والمنيل والزمالك والضاهر من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

الأحد 18 مارس 1979 – معاينة أماكن في الزمالك.. ميعاد مع زيزي مصطفى الساعة 3 (لم تحضر).. اتفاق طنوس مع مصطفى جمال الدين.

الأثنين 19 مارس 1979 – معاينة أماكن في الزمالك والمهندسين.. مقابلة زيزي مصطفى.. معاينة فيديو كلوب.

الثلاثاء 20 مارس 1979 – معاينة في البلد.. مقابلة المساعد.. مقابلة مديحة مع بشير وطنوس ومناقشة العقود.. مضيت العقد.

الأربعاء 21 مارس 1979 – معاينة في مصر الجديدة.. قابلت إسعاد يونس ووافقت.. قابلت مصطفى.

الخميس 22 مارس 1979 – قابلت طنوس وذهبت إلى الأستوديو مساءً قابلت مصطفى جمال الدين وأخذت تذاكر الإسكندرية.

السبت 24 مارس 1979 – صباحًا إلى الإسكندرية للمعاينة.. اخترت اليخت والشاطئ وشوارع.. زيزي مصطفى تحاول الاعتذار عن الدور.

الأحد 25 مارس 1979 – معاينة فيلات في جاردن سيتي والدقي ومصر الجديدة.. مقابلة نور الشريف مساءً.

الاثنين 26 مارس 1979 – معاينة في الأهرام.. قصر أمام الاستوديو طلب 10 آلاف إيجار.. مقابلة إيمان مساءً.

الثلاثاء 27 مارس 1979 – معاينة في المعادي.. اكتشاف المنزل الأبيض.

الأربعاء 28 مارس 1979 – مقابلة أصحاب المنزل.. مقابلة مديحة مساءً ونهاد بهجت.

الخميس 29 مارس 1979 – الذهاب مع نهاد بهجت ومحسن علم الدين وغطاس إلى البيت الأبيض.. مقابلة نور الشريف.

السبت 31 مارس 1979 – مكتب الجاعوني واحتمال الاتفاق على الفيلا بالهرم.. مقابلة صاحب فولفو بخصوص يخت.. مقابلة بشير وسعيد مساءً.

الأحد 1 أبريل 1979 – مساءً في المكتب.. زيارة طنوس (مريض).

الأثنين 2 أبريل 1979 – صباحًا في المكتب.. الاستوديو.. عرض "ضربة شمس" ثم زيارة طنوس.

الثلاثاء 3 أبريل 1979 – قابلت مصطفى وطنوس.. لم نجد القصر بعد.

الأربعاء 4 أبريل 1979 – قابلت سعيد وطنوس ومصطفى.. وجدنا القصر بالقبة.. قررنا التصوير الثلاثاء القادم.

الخميس 5 أبريل 1979 – المقابلة في الشركة مساءً.. زيارة سعد الدين وهبة ليلة الانتخابات.

السبت 7 أبريل 1979 – قصر القبة غيرت صاحبته رأيها.. العودة إلى شقة فيلا الجيزة.. مقابلة نور الشريف ومقابلة هالة فاخر مساءً.. إصرار أول order تصوير الثلاثاء المقبل.. مكتب المحامي بجوار الجاعوني رفض التصوير به أيضًا.. إلغاء زيزي مصطفى.

الأحد 8 أبريل 1979 – الذهاب إلى ستوديو ناصبيان لرؤية مكتب للتصوير.. هالة فاخر اعتذرت.. مقابلة هياتم مساءً. (5)

الأثنين 9 أبريل 1979 – الذهاب إلى ستوديو ناصبيان لحجرة السايس وفرشها.. إلى المكتب لتأكيد الorder.

الأحد 15 أبريل 1979 – إلغاء تصوير بسبب مرض نور.. شاهدت Rusto (6) في الأهرام للثلاث أيام الأولى.. قررت التصوير من الثلاثاء القادم.

الأثنين 16 أبريل 1979 – ديكوباج القصر إعداده في المنزل صباحًا.. زيارة مديحة كامل مع طنوس في مينا هاوس.

الثلاثاء 17 أبريل 1979 – إلغاء الأوردر لمرض نور.. زيارة نور الشريف مع طنوس وسعيد ومصطفى جمال الدين.. احتمال البداية الخميس أو السبت.

الأربعاء 18 أبريل 1979 – المكتب مقابلة سعيد وطنوس وبشير.. نور لا يزال مريض.

الخميس 19 ابريل 1979 – صور فوتوغرافية في منزل مديحة مع حسين الشربيني.. إصدار أوردر يوم السبت القادم.. الشقة (القصر).

الثلاثاء 24 أبريل 1979 – الثانية عشر في مينا هاوس طنوس ومحسن على الدين وسعيد لنجد مديحة لا تزال تعاني من مرضها.. وإلغاء أوردر اليوم التالي.

الجمعة 27 أبريل 1979 – البحث عن مكتب والتأكد من الحمام.. مقابلة سعيد وطنوس صباحًا.

الأربعاء 2 مايو 1979 – شاهدت rutsor في ستوديو الأهرام مع سعيد وطنوس ونادية شكري وجميل إسحق.

(التصوير)

24 يوم تصوير بتواريخ:
10 و11 و12 و14 و21 و22 و23 و24 و26 و28 و29 و30 أبريل 1979
1 و2 و3 و5 و6 و9 و10 و11 و12 و13 و17 مايو 1979
17 يوليو 1979 و2 أغسطس 1979

- أطول يوم تصوير الخميس 3 مايو 14 ساعة من 12 ظهرًا حتى 2 صباحًا.

- أقصر يوم تصوير الأحد 13 مايو ساعتين ونصف فقط من 9:30 صباحًا حتى 12 ظهرًا.

- تم إلغاء التصوير يوم واحد فقط يوم السبت 12 مايو بعد العمل من 10:30 صباحًا حتى 3 عصرًا.

- تم استخدام 72 علبة خام مع الإعادة.

(أثناء وبعد التصوير)

محمد خان

الأحد 6 مايو 1979 – بعد التصوير حفلة عند مديحة كامل حضرها تاكفور أنطونيان ورشدي أباظة ولبلبة وسعيد وأبية ومصطفى جمال الدين.

الأثنين 7 مايو 1979 – دوبلاج الساعة 6 مساءً في ستوديو نحاس مع الشربيني وهياتم ونبيل الدسوقي.

الثلاثاء 8 مايو 1979 – السفر إلى الأسكندرية بالفولفو مع سعيد ومديحة.

الأحد 13 مايو 1979 – العودة للقاهرة مع نور وبوسي وسعيد.

الاثنين 14 مايو 1979 – دوبلاج من الساعة 2 ظهرًا (تشاجرت مع طنوس).

الثلاثاء 15 مايو 1979 – دوبلاج من الساعة 2 ظهرًا.

الأربعاء 16 مايو 1979 – دوبلاج من الساعة 3 ظهرًا.

السبت 18 مايو 1979 – الذهاب إلى أستوديو نحاس.. الاستعداد للمونتاج من يوم الأحد القادم.

الجمعة 25 مايو 1979 – قابلت كمال الملاخ وعرضت عليه الرغبة لمهرجان القاهرة في سبتمبر المقبل. (7)

الأثنين 16 يوليو 1979 – تعطلت الكاميرا في الإسكندرية وألغي التصوير.

الأحد 22 يوليو 1979 – اكتشفت من سعيد أن التصوير داخل اليخت نصف الكادر out of focus.

الأحد 29 يوليو 1979 – شاهدت كل لقطات داخل اليخت ألوان.

الأثنين 30 يوليو 1979 – دوبلاج أثناء وجودي بالإسكندرية مع إيمان.

الأربعاء 1 أغسطس 1979 – دوبلاج في ستوديو نحاس من الساعة 9 حتى الساعة 11 مساءً.

الثلاثاء 7 أغسطس 1979 – عرض نسخة عمل على كمال بكير وحضر سعيد شيمي وأبية وزينب وحسن.

الثلاثاء 14 أغسطس 1979 – اتفقنا أنا وكمال بكير مع نصري عبد النور على استعمال الشاشة في تسجيل الموسيقى.

الثلاثاء 28 أغسطس 1979 – عرض نسخة عمل على طنوس فرنجية ومديحة كامل وسعيد وكمال بكير وحسيب وجسور.

الأحد 16 سبتمبر 1979 – حديث إذاعي في ستوديو نحاس مع فرج أبو الفرج واشترك بشير الديك في الحديث عن الرغبة.

الثلاثاء 18 سبتمبر 1979 – أذيع الحديث في برنامج سينمائيات (صوت العرب) في التاسعة وسيعاد إذاعته يوم السبت التالي في الثالثة.

الخميس 20 سبتمبر 1979 – زيارة كمال الملاخ صباحًا بخصوص عرض صحفي للفيلم يوم الأثنين المقبل في سينما شيراتون.. تأكيد ذلك مع تاكفور أنطونيان.. طبع خمس فصول ومشاهدتهم. (8)

السبت 22 سبتمبر 1979 – تصحيح بعد تأخير ثم عرض الفيلم كاملًا في العاشرة إلا عشرين دقيقة مساءً مع حضور سعيد وطنوس ونادية.

الأثنين 24 سبتمبر 1979 – عرض الفيلم في الشيراتون وحضرت مديحة وطنوس وسعيد وبشير وكمال ونادية ومحمود الزهيري وسيد خطاب وعقد مؤتمر صحفي.

في حفل الساعة 3 بسينما قصر النيل حضرت سعاد حسني ورفيق الصبان.

في حفل الساعة 9 حضر سعيد وبشير وأحمد وناصر وأبية.

الثلاثاء 25 سبتمبر 1979 – قاعة إيوارت الساعة 9 مساءً.. حضر بشير وزوجته وسعيد وعصام فريد ومها العشري وحسين تيسير.

أخبروني إن إذاعة الشرق الأوسط تحدثوا عن الرغبة ومدحوه مدحًا كبيرًا.

ديسمبر 1979 – وضعت لافتة على بلكونة مكتب الجاعوني للفيلم.

16 يناير 1980 – اكتمل الأفيش مع جسور وسيبدأ طبعه.

(عدد اللقطات بعد المونتاج)

الفصل الأول 73 لقطة
الفصل الثاني 59 لقطة
الفصل الثالث 53 لقطة
الفصل الرابع 52 لقطة
الفصل الخامس 92 لقطة
الفصل السادس 74 لقطة
الفصل السابع 44 لقطة
الفصل الثامن 87 لقطة
الفصل التاسع 52 لقطة
الفصل العاشر 93 لقطة
المجموع 679 لقطة

(بعد التصوير)

محمد خان

الأربعاء 5 ديسمبر 1979 – شاهدت التريلر.

الخميس 28 فبراير 1980 – التريلر بدأ عرضه بسينما مترو بالقاهرة والإسكندرية وسينما ريفولي بطنطا.. وقرر عرض الفيلم يوم 7 أبريل بسينما مترو بالقاهرة والإسكندرية وريفولي بطنطا وبالاس بمصر الجديدة.

الأحد 2 مارس 1980 – زيارة وكالة الأهرام لمناقشة الأفيشات الزيت.

السبت 15 مارس 1980 – علمت من وكالة الجاعوني أن الرغبة أجر بمبلغ 200 جنيه ليعرض على شركة بترول بالبحر الأحمر ونال نجاح كبير.

الأحد 6 أبريل 1980 - افتتح الفيلم في سينما بالاس مصر الجديدة.. حضرت عرض الساعة 3 ظهرًا.

الثلاثاء 6 أكتوبر 1981 – يوم اغتيال الرئيس السادات.. اكتشفت أن الفيلم معروض في سينما شبرا بالاس.

الهوامش

(1) قميص حرير هو مشروع فيلم كتبه محمد خان أثناء إقامته في لندن، وكان كل من حوله يتوقعون أن يكون هو فيلمه الأول أو الثاني على الأكثر. السيناريو كان يروي قصة رجل ثري يشتري قميصًا حريريًا من أجل حفل فيسرقه منه ماسح أحذية ويهرب، ليخوض الرجل رحلة في عالم القاهرة السفلي الذي لا يعرف عنه شيئًا، تنتهي بأن يقوم بإحراق القميص بعد أن يستعيده. الفيلم لم يتحقق لكن تيمته عادت في "مشوار عمر" ونهايته التمردية كانت هي النواة الأولى لنهاية سيناريو آخر بعنوان "حطمت قيودي"، قبل أن تتغير النهاية ويتغير معها العنوان إلى "سواق الأتوبيس"، الفيلم الذي كان خان يشعر بمرارة أن يهمل الجميع دوره فيه بينما كان هو صاحب المشروع الفعلي والمسؤول عن كل تفاصيله بما فيه اختيار عاطف الطيب مخرجاً.

(2) "الشوارع حواديت" هو بالطبع المشروع الذي سيصير لاحقًا فيلم "الحريف"، والذي سينتجه خان والديك بمشاركة عاطف الطيب ونادية شكري وسعيد شيمي في التجربة الإنتاجية الوحيدة لشركتهم "أفلام الصحبة". والراصد لمسيرة خان يكتشف أن كثير من أفلامه كانت مشروعات امتلكها ورغب في تقديمها منذ بداية مشواره وظل يؤجلها حتى وجد الفرصة لتنفيذها.

(3) المقصود هو مدير الإنتاج غطاس قلتة والذي عمل في النهاية مساعدًا للإنتاج في "الرغبة"، بينما كان مدير إنتاج الفيلم القدير محسن علم الدين.

(4) المقابلة تمت في مكتب محمود ياسين لأن خان كان قد بدأ في الوقت نفسه في التحضير لفيلمه الثالث "الثأر" الذي لعب ياسين بطولته، في تداخل بين العمل في أول ثلاثة أفلام يعكس حجم الطاقة التي عاد خان بها من لندن والتي أسفرت عن إخراجه تسعة أفلام كاملة تم عرضها تجاريًا في الفترة 1980-1984.

(5) الملاحظة الواضحة هي أن بطلي الفيلم الرئيسيين نور الشريف ومديحة كامل تم الاتفاق معهما من البداية دون متاعب، أما الأدوار الأخرى فقد لاقى خان بعض المعاناة في إيجاد من يلعبهم، لتتضمن قائمة الأسماء المذكورة والتي اعتذر أصحابها بطبيعة الحال كل من عزت العلايلي وهالة فاخر وزيزي مصطفى، بما يوضح آليات اختيار ممثلي الأدوار الثانية في هذه الفترة، كما نلاحظ أن أول مقابلة مع هياتم التي تلعب دورًا رئيسيًا كانت يوم 8 أبريل بينما كان أول يوم تصوير هو 10 أبريل أي أقل من 48 ساعة من المقابلة والاتفاق.

(6) الكلمة مذكورة مرتين في اليوميات بخط غير واضح ومن الصعب الوصول للمقصود منها وإن كان السياق يوضح إنها إحدى تفصيلات موقع التصوير.

(7) تم عرض الفيلم بالفعل ضمن الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة السينمائي (17-26 سبتمبر 1979)، وشهد العام نفسه عرض "ضربة شمس" في الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط (16-22 يوليو 1979) لينال ثلاث جوائز في الإخراج والإنتاج والتصوير وجائزة خاصة من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

(8) جميع العروض المذكورة خلال هذا الأسبوع تمت ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اقرأ أيضا

من دفتر يوميات محمد خان (1): ضربة شمس.. عندما عمل مساعد المخرج جاسوسًا لنور الشريف

comments powered by Disqus

أحمد شوقي

8/2/2018 12:09:59 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"