هل تنجح Mbc مصر في الاستحواذ على جمهور مسلسلات رمضان 2018 مبكرا؟ مفاجأة أسامة الشيخ المعدلة

هل تنجح Mbc مصر في الاستحواذ على جمهور مسلسلات رمضان 2018 مبكرا؟ مفاجأة أسامة الشيخ المعدلة

محمود ترك | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2018 تاريخ النشر: الثلاثاء ، 15 مايو 2018 - 15:13
mbc مصر mbc مصر
فاجأت مجموعة قنوات mbc الجميع بإعلان خوضها المنافسة الرمضانية مبكرا، إذ تبدأ قناة mbc مصر اليوم الثلاثاء 15 مايو عرض 3 مسلسلات ضمن خريطتها لرمضان 2018.

المسلسلات التي تعرضها mbc مصر اليوم هي "سك على بناتك" لعلي ربيع، و"سلسال الدم" لعبلة كامل ورياض الخولي، و"خفة يد" لبيومي فؤاد ( تعرف على مواعيد عرضها

بالطبع mbc مصر تسعى من وراء ذلك إلى حجز مكانا مبكرا في المنافسة الرمضانية، وتراهن على جذب المشاهد قبل بدء شهر رمضان بيومين، لكن هل تنجح فعلا في ذلك؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نلقي الضوء على نقطة مهمة في المنافسة الشديدة بين القنوات الفضائية المختلفة من أجل الاستحواذ على أعلى نسب مشاهدة، فمع زيادة هذه القنوات وأيضا زيادة عدد الإنتاج الدرامي، وعرض المسلسل الواحد على أكثر من قناة في حالات كثيرة، كان لا بد للقنوات أن تبحث عن طرق مبتكرة للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور واقناعه بمشاهدة المسلسل لديها.

كانت المسلسلات من قبل تعرض مع بداية شهر رمضان، فبعد الإفطار تبدأ القنوات عرض مسلسلاتها وفقا لخطط ومواعيد محددة، فالنجم الأبرز مكانه بعد الإفطار مباشرة لضمان خطف المشاهد منذ اللحظات الأولى، ثم يتم ترتيب عرض باقي المسلسلات، مع وضع الأعمال المهمة أو التي تحقق انتشارا جماهيريا في توقيتات عرض مناسبة وأيضا تكرار عرضها أكثر من مرة.

لكن أسامة الشيخ وهو الرجل الذي له الفضل في ظهور وتميز العديد من القنوات الفضائية ومنها ART ودريم وغيرها من القنوات، كانت له خطة ناجحة منذ حوالي 10 سنوات عندما تولى رئاسة مجموعة قنوات النيل المتخصصة، إذ فاجأ الجميع بعرض الحلقات الأول للمسلسلات في ليلة رمضان وقبل حلول الشهر، ليخطف بذلك الجمهور، ويربك المنافسين بالقنوات الآخرى، إذ أدرك الشيخ أنه يجب أن يضع قدما يسبق بها الجميع، وأن الجمهور إذ شاهد الحلقة الأولى من مسلسل ما على قنوات النيل، فلن يشاهد نفس الحلقة مرة آخرى على قناة منافسة.
هذا الأمر نجح فيه أسامة الشيخ بشدة، وأعاد القنوات المتخصصة إلى الأضواء مجددا، وذلك في إطار خطة لإعادة إطلاقها، والمفارقة أن القنوات الأخرى سارت على هذا النهج في السنوات التالية، حتى بات عرض بعض مسلسلات رمضان قبل حلول الشهر أمر معروف.

ويبدو أن mbc مصر قررت الاستفادة من هذه التجربة، بل عرض بعض مسلسلاتها قبل حلول رمضان بيومين، وهو ما يضمن لها أن تستحوذ على عدد من المشاهدين، وضمان استمراره من عدمه يعود إلى عوامل عدة أبرزها مضمون ما تعرضه من أعمال.

وكان اختيار مسلسل "سلسال الدم" ليكون واحدا من 3 مسلسلات تعرضها mbc مبكرا، موفقا إلى حد كبير، خصوصا أن الجزء الخامس الذي سيتم عرضه يتكون من 32 حلقة، وبالتالي ستنتهي حلقاته مع نهاية شهر رمضان، كما أن المسلسل من الأساس له قاعدة جماهيرية كبيرة، وحققت الأجزاء السابقة منه نجاحا مذهلا، إذن فإن الجمهور سيكون متشوقا لمعرفة مصير الأبطال في الجزء الأخير.


اقرا أيضا

رمضان 2018- كل ما تود معرفته عن الجزء الأخير من "سلسال الدم"..هكذا ينتهي الصراع بين هارون ونصره


شاهد في رمضان 2018- الناقدة ماجدة خير الله ترشح لك عبر "في الفن" هذه المسلسلات

comments powered by Disqus

محمود ترك

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"