"عيني" وNocturne in Black ينافسان على جوائز مهرجان بي بي سي عربي

"عيني" وNocturne in Black ينافسان على جوائز مهرجان بي بي سي عربي

شريف جمال | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأربعاء ، 11 أبريل 2018 - 13:14
فيلم "عيني" فيلم "عيني"
ينافس الفيلمان القصيران "عيني" للمخرج أحمد صالح وNocturne in Black لـجيمي كيروز في مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات، ضمن برنامج "انعكاسات سينمائية: أفلام قصيرة من العالم العربي المعاصر".

ويعرض الفيلمين يوم الأحد 22 أبريل الساعة 1 ظهراً بتوقيت لندن (جرينتش +1)؛ وهما من توزيع شركة MAD Solutions.

تنطلق فعاليات المهرجان يوم 20 أبريل الجاري وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه، و يعرض مجموعة جريئة ومنوعة من الأفلام والوثائقيات حول التغيرات السياسية والاجتماعية التي يشهدها العالم العربي.

تقام فعاليات المهرجان على مسرح BBC Radio Theatre الشهير في مبنى بي بي سي الرئيسي وسط لندن، وتتنوع بين عروض للأفلام وسلسلة من الحوارات والمناقشات التي تسلط الضوء على الأحداث المعاصرة ووضع حرية التعبير في العالم العربي.

فيلم عيني
مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان جيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بـجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق.

العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين،مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، مهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان سينما فلسطين في باريس ومهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان الأفلام العربية في أستراليا.

Nocturne in Black
فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين.

الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم، إنتاج مارك فاضل، إيلي فومبي، فيليسيا هنتر وجيمي كيروز.

العرض العالمي الأول لفيلم Nocturne in Black جاء من خلال مهرجان جامعة كولومبيا السينمائي حيث فاز بـجائزة لجنة التحكيم، كما فاز بالعديد من الجوائز في الولايات المتحدة الأميركية، وهي: الميدالية الذهبية من الدورة الـ43 من جوائز أوسكار الطلبة 2016،جائزة الفيلم الطلابي من رابطة المخرجين (2016)، جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان لونغ بيتش السينمائي الدولي 2016، جائزة ماريون كارتر الخضراء والمنحة الطلابية من المجلس القومي للنقد (2016)، جائزة الدائرة الذهبية من جائزة مؤسسة كوكاس (2016)، جائزة الجمهور من مشروع الفيلم المستقل 2016 (IFP)، جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان بولدر السينمائي الدولي 2017، جائزة أفضل مخرج من مهرجان جامعة نوترادام السينمائي الدولي 2016، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في حفل توزيع جوائز البافتا لأفلام الطلبة (2017).

اقرأ أيضا

المفارقة الأكبر في حياة عمر الشريف.. صورة النجم الذي رحل وحيدا تسيطر على الصحف العالمية


الفشار ممنوع في فيلم A Quiet Place.. يمكن اصطيادك!

comments powered by Disqus

شريف جمال

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"